حالة القضية محكوم بحكم قطعي

حالة القضية محكوم بحكم قطعي

حالة القضية محكوم بحكم قطعي – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

حالة القضية محكوم بحكم قطعي تعني بأن القضية قد صدر فيها الحكم بالدرجة النهائية والذي لا يقبل أي من طرق الاعتراض أو المراجعة، وهو بذلك يصبح قابلا ًللتنفيذ من خلال دوائر التنفيذ القضائي. والحكم القطعي إما أن يصدر عن المحكمة بالدرجة النهائية كالأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف والتي لا تقبل الاعتراض بالنقض. أو الحكم الذي تنتهي المدة المقررة للاعتراض عليه ولا يقوم أحد المتخاصمين بذلك، فنهاية هذه المدة تجعله مبرما ًأو قطعيا ً.

متى يكتسب الحكم القطعية ؟

يكتسب الحكم القطعية أو الصفة النهائية بعد الانتهاء من درجات التقاضي التي يمر بها، وفي أغلب الحالات يكون بعد 30 يوم من تاريخ صدور حكم محكمة الدرجة الأولى .

وفي حالة القضية محكوم بحكم قطعي يتم تقديم أحد أطراف الدعوى اعتراض على الحكم الأولي الذي صدر من المحكمة الابتدائية، فتكون مدة الحكم أطول كي يصبح نهائي. وفي الكثير من الحالات تمتد لأشهر أخرى وفق مجريات سير القضية، وما يقدم كل طرف من أدلة وبراهين وشهود واثباتات في تلك القضية .

فالحكم القطعي له حجة مطلقة لا يمكن للمحكمة العدول عنه، كما لا يجوز أن يُعرض جوهر النزاع فيه والذي حكم فيه مرة ثانية أمام محكمة أخرى. إلا في حال كانت تلك المحكمة هي محكمة درجة ثانية تختص بالنظر في الطعن ضد هذا الحكم القطعي الصادر عن محكمة الدرجة الأولى .

فعند صدور حكم من محكمة ابتدائية، يكتسب الحكم الدرجة القطعية عند تحقق ثلاثة أمور هي :

– تأييد من قبل محكمة الاستئناف .
– في حال انقضت المدة اللازمة للاعتراض على هذا الحكم .
– عند قناعة الأطراف بالدعوى القضائية .

حالة القضية محكوم بحكم قطعي :-

معنى حالة القضية محكوم بحكم قطعي أن هذا الحكم يحسم النزاع المعروض أمام المحكمة بالكامل، أو يحسم جزء منه أو مسألة تتفرع عنه. وبالتالي لا يجوز الرجوع فيه لأنه تم حسمه، فعندما يصدر الحكم القطعي في موضوع الدعوى أو عندما يصدر بجزء منه فإنه ينهي كامل موضوع النزاع. مثل الحكم الصادر بالتعويض الذي يُلزم المحكوم عليه القيام بأداء الالتزام المترتب عليه وفقا ًللحكم .

وحالة القضية محكوم بحكم قطعي معناه أنه قد صدر حكم نهائي ينهي النزاع، وقد تم تأييده من محكمة الاستئناف. أو أن أطراف النزاع قبلوا بهذا الحكم بحيث أصبح الحكم واجبا ًللتنفيذ، بالإضافة إلى انقضاء المدة المحددة للاعتراض على الحكم .

في حال كان لديك أي استشارات قانونية بخصوص حالة القضية محكوم بحكم قطعي، وتريد معرفة متى يكتسب الحكم القطعية. فيمكنك التواصل مع محامي الدمام خبير ومتخصص في اجراءات التقاضي لرفع دعوى قضائية، ولديه كفاءة عالية في متابعة القضية وتحقيق أفضل النتائج .

تنفيذ الحكم القطعي :-

في حالة القضية محكوم بحكم قطعي يتم اللجوء إلى القوة الجبرية في تنفيذ الأحكام القضائية، لكن يوجد استثناء مثل التنفيذ المأمور به الموجه ضمن الحكم. والأحكام التي يتم الاعتراض عليها من قبل المحكوم عليه لا تكون قابلة للتنفيذ الفوري إلا بعد انتهاء مدة الاعتراض مما يجعل الحكم قابلا ًللتنفيذ .

وبعد أن أصبحت حالة القضية محكوم بحكم قطعي يقوم من تم الحكم لمصلحته بتقديم طلب التنفيذ لدى محكمة التنفيذ بشكل الكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية :

– تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية من خلال النفاذ الوطني .
– اختيار “تقديم طلب” من قائمة التنفيذ التي تظهر أمامك .
– يتم بعد ذلك اختيار “نوع الطلب” .
– يجب عليك أن تملأ النموذج بالبيانات المطلوبة، والموافقة على التعهد .
– القيام بإدخال التفاصيل التي تخص الطلب مثل السند التنفيذي والمنفذ ضده وغيرها .
– ارفاق كافة الأوراق والمستندات المطلوبة .
– وأخيرا ًيظهر لك رقم الطلب .

في حال كان لديك أي قضيه في المحكمة، وأصبحت حاله القضية محكوم بحكم قطعي، وتريد تقديم طلب بتنفيذه فيمكنك طلب الاستشارة القانونية من أفضل محامي في الدمام. حيث يقدم لك المشورة القانونية اللازمة والتي تساعدك على القيام بالإجراءات القانونية التي تخص حاله القضية محكوم بحكم قطعي .

محكوم بها ولم تكتسب القطعية :-

معنى محكوم بها ولم تكتسب القطيعة أن المحكمة قامت بإصدار الحكم لكن لم يتم الفصل بين أطراف الخصومة أو حل أحد النزاعات. وفي هذه الحالة يحق تقديم الاعتراض على الحكم الصادر ضد شخص ما دام ساري المفعول من خلال تقديم لائحة اعتراضية في المحكمة بقصد الغاء الحكم الصادر أو تعديله .

ويعد أخذ المملكة العربية السعودية لنظام التقاضي بدرجات مختلفة وكون القضية محكوم بها ولم تكتسب درجة القطعية. فرصة ذهبية لا يمكن تعويضها بالنسبة للأشخاص الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية .

وبالتالي فإن حكم المحكمة الابتدائية لا يكتسب القطعية طالما أن هناك مهلة قانونية للاعتراض على هذا الحكم، فهو في هذه الحالة غير قابل للتنفيذ بعد. اذ أن الحكم الذي لم يكتسب القطعية هو حكم يصدر للحفاظ على حق أحد طرفي الخصومة، وذلك حتى يتم صدور الحكم القطعي الذي يفصل بشكل نهائي في النزاع .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لديهم خبرة وكفاءة عالية في التعامل مع حاله القضية محكوم بحكم قطعي. حيث يقدم لكم المحامي المساعدة اللازمة للقيام بإجراءات تنفيذ الحكم ومعرفة متى يكتسب الحكم القطعية، وأيضا ًكيفية التعامل مع حاله القضية محكوم بحكم قطعي وغيرها .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *