جريمة الرشوة وعقوبة الرشوة في القانون السعودي 1444

جريمة الرشوة وعقوبة الرشوة في القانون السعودي 1444– مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تعتبر قضايا الرشوة من أهم القضايا في المملكة العربية السعودية والتي تعمل على مكافحتها وذلك من خلال فرض عقوبات قانونية مناسبة لها. اذ تمثل قضايا الرشوة شكل من أشكال الفساد الذي يؤذي المجتمع بشكل عام والقطاعات العامة والخاصة بشكل خاص .

كما تؤثر جريمة الرشوة على مؤسسات الدولة والوظيفة العامة بحيث تعرقل تطويرها وعملها، وتحصل جريمة الرشوة بين شخصين هما الراشي والمرتشي .

فالراشي هو من يقدم المال موضوع الرشوة إلى المرتشي الذي يقوم بعمل مخالف للأنظمة والقوانين وذلك مقابل مبلغ مالي يدفعه الراشي له أو مقابل شيء معنوي. وبالتالي فإن الرشوة إما أن تكون مادية أو معنوية.

اذ أن الموظف العام يتقاضى أجره على  ما يقوم به من أعمال وما يقدمه من خدمات للمواطنين، وبالتالي لا يجوز له طلب أي مقابل منهم مقابل هذه الخدمات. وفي حال قام بطلب المال أو أي شيء آخر مقابل الخدمات التي يقدمها فإنها تعتبر رشوة يعاقب عليها النظام والقانون في المملكة العربية السعودية .

حيث فرض المشرّع السعودي فيما يتعلق بالرشوة عقوبات على كل من الراشي والمرتشي، كما عاقب الوسيط بينهما في حال وجوده. لذلك ينبغي عدم دفع الرشوة أو طلبها وتقديم بلاغ فيمن يحاول فعل ذلك مع الأدلة التي تثبت ذلك للجهات المختصة .

قضايا الرشوة في السعودية كثيرة وتحتاج إلى طلب استشارة قانونية لمتابعتها وايجاد الحلول القانونية المناسبة لها. لذلك أنت في حاجة إلى أفضل محامي قضايا رشوة وفساد في الرياض لما لديه من معرفة كافية وإلمام واسع في نظام مكافحة الرشوة. فيمكنه ايجاد أفضل الحلول القانونية المناسبة لقضيتك .

أمثلة على قضايا الرشوة في السعودية :-

– قيام طالبة جامعية بدفع مبلغ من المال لموظفة نظافة في الجامعة التي تدرس بها من أجل أن تقوم تلك الموظفة بإحضار ورقة الامتحان للطالبة. من مكتب مدرسها في الجامعة بحجة أنها تريد تنظيف المكتب .

– حصول مسئول في احدى الدوائر الحكومية على مبلغ معين من المال مقابل ارساء المناقصة على شركة معينة من شركات المقاولة المتقدمة. وذلك للقيام بمشاريع مختلفة في تلك الدائرة الحكومية .

فالمثالين السابقين قد ثبت أنهما جريمة رشوة وذلك لتوافر كافة أركان جريمة الرشوة وهي وجود الفاعل أي الموظف العام. وأيضا ًأن الفاعل قد أخذ مبلغ من المال فعلا ًمن أجل الاخلال بواجباته الوظيفية وتحقيق مطلب الطرف الآخر .

في حال تعرضت لجريمة الرشوة يمكنك اللجوء إلى محامي الرياض خبير ومتمرس في التعامل مع قضايا الرشوة في السعودية بكافة تشعباتها وتفاصيلها. حيث يقوم بدوره بدارسة ملابسات القضية بكل دقة وكفاءة لإيجاد الحلول القانونية المناسبة للقضية .

كما يمكن لأفضل محامي في الرياض اثبات تخلف أي ركن من أركان جريمة الرشوة أو تبليغ الراشي أو الوسيط للسطات عن الجريمة قبل وقوعها. وغيرها الكثير من الأمور التي يمكن أن تعفي الفاعل من ايقاع العقوبة به .

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي :-

حتى يتم اثبات جريمة الرشوة لتعتبر جريمة يعاقب عليها فلابد من توافر أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي. وقد وضح المشرع في نظام مكافحة الرشوة عدة شروط يجب توافرها في الجاني الذي يتركب الجريمة، بالإضافة إلى توافر الركنين المادي والمعنوي من أجل نسب الجريمة له .

– الركن المادي: هو عبارة عن سلوك الموظف الجرمي المتمثل بأخذ الموظف أو من في حكمه أو قبوله أو طلبه مقابل أن يتقاضى فائدة سواء كانت مادية أو غير مادية. وذلك مقابل القيام بعمل أو الامتناع من أداء عمل من أعمال ووظيفته أو الاخلال بواجباته الوظيفية .

– الركن المعنوي: وهو القصد الجنائي لدى الراشي أو المرتشي بحيث يتوفر لديه العلم والارادة. وذلك باعتبار جريمة الرشوة من الجرائم العمدية والتي يجب أن يتوفر فيها القصد الجنائي. فالموظف المرتشي يجب عليه أن يعلم بأنه يقوم بالمتاجرة بوظيفته. كما يجب أن يعلم الراشي أيضا ًأنه يدفع رشوة من أجل الحصول على الأسرار أو الأعمال عند تقديمه الرشوة للمرتشي .

عقوبة الرشوة في القانون السعودي 1444 :-

أصدر نظام مكافحة الرشوة في السعودية تحديد العقوبات التي يجب فرضها على مرتكب الرشوة، وذلك من أجل مكافحتها، ولرفع مستوى الشفافية والنزاهة لكل من القطاعين العام والخاص .

وقد عاقب نظام مكافحة الرشوة كل موظف عام قد قبل لنفسه أو أخذ لغيره عطية أو وعد من أجل أداءه لعمل ما أو امتناعه عن عمل ما. بالفصل من الوظيفة العامة التي يعمل بها، وكذلك حرمانه من تولي الوظائف العامة أو القيام بأعمال تعتبر في حكم الوظيفة العامة أيضا ً.

ولمعلومات وتفاصيل أكثر عن جريمة الرشوة وعقوبة الرشوة في القانون السعودي 1444 يمكنكم التواصل مع محامي متخصص في قضايا الرشوة في الرياض. ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لما يمتلكه من خبرة واسعة في التعامل مع قضايا الرشوة ومتابعتها أمام المحاكم السعودية .

كما ويقدم لكم محامي الرياض المشورة القانونية المناسبة والدقيقة لتجنب التعرض لأي قضية رشوة. ويرشدك إلى الطريق الصحيح ومعرفة الاجراءات القانونية اللازمة للقيام بها عند التعرض لأي قضية من قضايا الرشوة. لذلك لا تترددوا في التواصل معنا من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو من خلال الموقع الالكتروني، أو التواصل عبر الواتس آب .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *