جرائم الاعتداء على الأموال العامة

جرائم الاعتداء على الأموال العامة

جرائم الاعتداء على الأموال العامة | انتشرت في الآونة الأخيرة جرائم الاعتداء على الأموال العامة بشكل واسع، وأخذت أشكالا ًمتعددة. ويعد الاعتداء على الأموال العامة في السعودية من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في المملكة سواء أكان ذلك في القطاع العام أو القطاع الخاص .

وقد عرّف النظام السعودي المال العام على أنه كل ما تملكه وتديره وتشوف على انشائه الحكومة في المملكة العربية السعودية وذلك لغاية المنفعة العامة للشعب. ويكون المال العام على شكل نقود أو أراضي أو آليات أو مباني أو مؤسسات رسمية أو مرافق عامة أو شوارع .

كما يشمل المال العام في النظام السعودي كافة المؤسسات الخدمية والمرافق العامة والاستثمارات والأموال والثروات الطبيعية والثروة الحيوانية. والأراضي ومصادر الطاقة وموارد المياه والصرف الصحي، وجميع الشركات والمؤسسات العامة والمستشفيات والبنوك والمباني الحكومية بمختلف أنواعها. ووسائل المواصلات وحتى الحدائق والشوارع والمنتزهات .

وبتعريف آخر هو كل شيء مملوك من قبل أشخاص أو مؤسسات خاصة تعود بالربح على أصحابها، ويمثل المال العام خزينة الدولة وإيرادات خزينة الدولة من الشعب من خلال :

– الضرائب .

– التأجير .

– البيع والجمارك .

وغير ذلك من أبواب الايرادات الحكومية، ومن يقوم بالاعتداء على المالي العام بالسرقة أو التحريف فهو معرّض للمسائلة القانونية .

اذ أن المختلس اذا قام بالاعتداء على الأموال التي هي بحوزته وتحت اشرافه حسب مقتضيات العمل، أو قام باختلاس الأموال من خزينة الشركة أو الدولة. ففي كلتا الحالتين يعاقب المختلس بالسجن مع دفع غرامة مالية مساوية لما تم اختلاسه .

وذلك ما اتفق عليه مجلس الوزراء والشورى في المملكة العربية السعودية، بهدف حماية الأموال العامة من خلال تجريم الاعتداء عليها. ووضع عدد من العقوبات على مرتكبي جرائم الاعتداء المنصوص عليها في النظام .

حيث شدد النظام مادته الثانية على معاقبة كل موظف عام اختلس مالا ًعاما ًحازه بسبب وظيفته أو بيده أو بالتفريط فيه أو التصرف فيه دون وجه حق. بالسجن مدة لا تتجاوز العشر سنوات، أو غرامة مالية لا تزيد على مليون ريال سعودي، أو بكلتا العقوبتين .

جرائم الاعتداء على الأموال العامة في السعودية :-

انتشرت جرائم الاعتداء على الأموال العامة بشكل واسع وأخذت طرق متعددة منها ما يلي :

– السرقة والنهب والاختلاس .

– خيانة الأمانة واستغلال النفوذ .

– اهمال العمل بحجة ضعف الراتب الشهري وتعطيل مصالح الناس بهدف الحصول على الرشوة .

– الاعتداء على الطرق العامة وتلويث مجاري المياه العذبة .

– سرقة التيار الكهربائي والتلاعب في العطاءات بهدف ترسيتها على شخص أو شركة معينة .

– سرقة أدلة وأحراز تدين المخالفين أو المجرمين .

– الاستيلاء على أراضي الدولة .

وغيرها من الطرق للاعتداء على الأموال العامة، ومن المحزن أيضا ًأن تجد بعض المسئولين في الدولة شركاء في مثل هذه الجرائم الغير أخلاقية. بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ضاربين بعرض الحائط كافة القوانين والتشريعات التي نظمتها المملكة العربية السعودية لاستخدام المال العام .

في حال أردتم الحصول على معلومات تفصيلية حول جرائم الاعتداء على الأموال العامة يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام. حيث يمكنه تقديم استشارات قانونية والاجابة على كافة أسئلتكم واستفساراتكم بخصوص تلك الجرائم وفقا ًللنظام السعودي .

عقوبة الاعتداء على الأموال العامة :-

إن حماية الأموال العامة واجب على كل مواطن، والوظيف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها. ويقوم في بعض الأحيان أحد الأشخاص بالاعتداء على المال العام، ومد يده الآثمة إلى أموال الدولة ومرافقها. ولذلك فقد نظم القانون في المملكة العربية السعودية اجراءات جزائية خاصة بها من أجل تطهير المجتمع من أولئك الفاسدين. أيا ًكانت مواقعهم هؤلاء الذين يقدمون مصلحتهم الشخصية على مصالح الأمة .

حيث يُعاقب كل من استولى على مال للغير دون وجه حق عند ارتكابه لفعل أو أكثر ينطوي على الاستخدام لأي من طرق الاحتيال بما فيها الكذب أو الخداع أو الايهام. وذلك بحسب نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة بالسجن لمدة لا تتجاوز سبع سنوات. وغرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين .

وفي حال أردت معرفة المزيد عن عقوبة جرائم الاعتداء على الأموال العامة يمكنك طلب أفضل محامي مالي من مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. من أجل الاستفسار عن أي معلومات خاصة بالعقوبات المنصوص عليها في النظام .

عقوبة اختلاس المال العام في السعودية :-

إن حكم الاستيلاء على مال عام من قبل موظف عام حصل عليه بسبب وظيفته أو قام بالتفريط به والتصرف فيه دون وجه حق أو قام بتسهيل ذلك لغيره. بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات أو غرامة مالية لا تتجاوز مليون ريال سعودي أو بكلتا العقوبتين. وأيضا ًلكل شخص عمل على اخفاء المال العام أو قام بإحراق أو اتلاف المال العام المتصل به بحكم عمله .

كما يعاقب النظام في المملكة بعقوبة السجن لمدة سنة وغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال سعودي لكل موظف عام تستر على جريمة من جرائم الاعتداء على المال العام ولم يبلغ عنها .

وقامت المحكمة بإعفاء كل شريك غير محرض بادر إلى إبلاغ السلطات المختصة عن جرائم الأموال العامة في السعودية. ولكن بشرط أن يؤدي البلاغ إلى رد قيمة المال محل الجريمة .

ونظرا ًللخطورة التي تحملها جرائم الاعتداء على المال العام فلا بد من البحث عن محامي خبير في القضايا المالية في الدمام. لما لديه من معرفة ودراية كاملة في مثل هذه القضايا والمرافعة بها ومتابعتها، وايصال العميل إلى أفضل النتائج القانونية التي يسعى إلى تحقيقها. وذلك بسبب خبرته ومهارته في نظام الاجراءات الجزائية واللوائح التنفيذية الخاصة به .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 2022 م .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *