تعويض تأخير الرواتب

تعويض تأخير الرواتب

تعويض تأخير الرواتب – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

هناك الكثير من المشاكل العمالية ومنها موضوع الراتب والتأخير في استلامه، اذ أن تأخير رواتب العمال له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على أوضاعهم. وذلك لأن الموظف أو العامل يعتمد على راتبه في تلبية احتياجاته من مأكل ومشرب وتعليم وصحة وغيرها. ولذلك فقد حمى النظام في المملكة العربية السعودية حقوق العمال والموظفين، ووضع لهم تعويض تأخير الرواتب في السعودية .

وقد وضّح نظام العمل في المادة 94 أنه يحق للعامل أن يتقدم بطلب للهيئة الخاصة بتسوية الخلافات العمالية في حال تأخر صاحب العمل عن دفع الأجر للعامل في الموعد المستحق. والذي حدده النظام دون أي مسوغ شرعي لذلك .

كما أطلقت وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج يسمى حماية الأجور من أجل تعزيز الرقابة على مختلف القطاعات. حيث تتابع هذه الخدمة صرف أجور العاملين وتحصيل حقوقهم ومدى التزام المنشآت بذلك، وذلك للتقليص من الخلافات التي يمكن أن تحصل بسبب الأجور بين العمال والمنشآت وذلك في القطاع الخاص .

وبالتالي فإن هذا البرنامج يقوم بمراقبة عملية صرف أجور كافة العاملين والعاملات بمنشآت القطاع الخاص وذلك من أجل انشاء قاعدة بيانات كاملة. تحتوي على المعلومات المحدثة من عملية دفع أجور العاملين بالقطاع الخاص. حتى يتبين مدى التزام المنشأة بدفع أجورهم بالقيمة المتفق عليها وفق النظام والوقت المناسب والمحدد .

تعويض تأخير الرواتب :-

تعويض تأخير الرواتب هو التعويض الذي يحق للموظف أو العامل الحصول عليه في حال تم دفع الراتب متأخرا ًبغض النظر عن الظروف التي تم تأخير الراتب فيها. اذ أن تأخير الرواتب في السعودية من المشكلات التي تعمل الحكومة السعودية على حلها، وذلك لضمان حصول العاملين على حقوقهم الكاملة وفي مواعيدها المتفق عليها .

وبكل تأكيد يحق لكل موظف تقديم طلب تعويض تأخير الرواتب :

– ففي حال كنت عامل أو موظف تابع للقطاع الحكومي، فيجب عليك أن تقوم بالتظلم لدى جهة العمل. وإن لم يجدي ذلك فائدة فبإمكان العامل أو الموظف تقديم شكوى للوزارة المعنية والتابعة لجهة العامل التي يعمل بها وذلك لمدة ستون يوما ً.

– أما في حال كان الموظف أو العامل تابع للقطاع الخاص فيقوم هنا بتقديم شكوى عن طريق مكتب العمل (هيئة تسوية الخلافات الودية). وفي حال لم يتم حل المشكلة وديا ً، يمكن نقلها إلى هيئة تسوية الخلافات الابتدائية، وهناك يتم اثبات حقك بكافة وسائل الاثبات .

لذلك وجب اللجوء إلى محامي الدمام مختص بالقضايا العمالية، خبير في التعامل مع هذه المسائل، حتى يصيغ لك شكوى عدم استلام راتب في السعودية. حتى تحصل على تعويض تأخير الرواتب وكافة حقوقك .

تعويض تأخير الرواتب في السعودية :-

وضع قانون العمل السعودي التعليمات والأنظمة التي توصي بضرورة الحفاظ على حقوق العمال المالية وعدم المساس بها، والتي من أهمها صرف الراتب في مواعيده المستحقة. ففي حال تأخر تسليم الرواتب تقوم الفرق التفتيشية بجولة ميدانية إلى المؤسسة للتحقق من ذلك من أجل معرفة الأسباب .

وفي حال ثبت تقصير صاحب المؤسسة أو المنشأة في صرف رواتب الموظفين فعندها تفرض بحقه غرامة مالية للعامل وفقا ًلما جاء في المادة 94 من قانون العمل السعودي. واذا ثبت لدى المحكمة بأن المدعي عليه لم يقم بدفع أجر العامل لديه في الوقت المحدد والمستحق لذلك ودون أي مبرر مشروع. فإنه سوف تفرض في حقه غرامة مالية بما لا يتجاوز ضعف الأجر كتعويض تأخير الرواتب في السعودية للعامل .

كما يمكن أن يصل موضوع تأخير الرواتب إلى القضاء بحيث يتم رفع ملف القضية. كما يتم أيضا ًتغريم المنشأة بمبلغ قدره 3000 ريال سعودي. وذلك عن كل عامل قام صاحب العمل بالانتقاص من راتبه أو بحجز راتبه دون سند قضائي .

ويحق للعامل الذي تضرر من تأخر استلام راتبه، أو عدم استلامه أن يطالب صاحب العمل بتعويض تأخير الرواتب كما ذكرنا في الفقرة السابقة .

في حال احتجت إلى توكيل محامي عمالي في السعودية فيمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في الدمام. حيث يمكنه مساعدتك في تحصيل حقوقك الكاملة، والحصول على تعويض تأخير الرواتب حسب نظام العمل، لما لمحامي الدمام من خبرة واسعة في نظام العمل بكافة تفاصيله .

شكوى عدم استلام الراتب في السعودية :-

هناك الكثير من المشاكل العمالية ومنها موضوع الراتب والتأخير في استلامه، اذ أن تأخير رواتب العمال له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على أوضاعهم. وذلك لأن الموظف أو العامل يعتمد على راتبه في تلبية احتياجاته من مأكل ومشرب وتعليم وصحة وغيرها. ولذلك فقد حمى النظام في المملكة العربية السعودية حقوق العمال والموظفين، وسمح لهم بتقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

حيث يمكن للموظف أن يقوم بتقديم الشكوى من خلال عدة طرق، أهمها تقديم شكوى عدم استلام الراتب في السعودية الكترونيا ً. وذلك باتباع الخطوات التالية :-

– تسجيل الدخول للبوابة الخاصة بالخدمة الالكترونية .

– ادخال كافة البيانات المطلوبة التي تتعلق بالمشتكي (الاسم، رقم الهاتف، رقم الهوية، رقم البريد الالكتروني) .

– تحديد مكان العمل بالإضافة إلى ارفاق نسخة عن عقد العمل .

– تحديد نوع الشكوى وهي “تأخر في استلام الراتب” .

– أخيرا ًيتم حفظ رقم الشكوى من أجل الاستعلام عن الشكوى لاحقا ً.

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم أفضل الخدمات القانونية في كافة القضايا العمالية على اختلاف أنواعها ودرجاتها. اذ يمكن لمحامي الدمام متابعة شكواك وتحصيل حقك الكامل في تعويض تأخير الرواتب التي لم تستلمها، لما لديه من علم ودراية في القضايا والمنازعات العمالية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *