ترك العمل في فترة التجربة السعودي

ترك العمل في فترة التجربة السعودي

ترك العمل في فترة التجربة السعودي – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يظن الكثير من العمال والموظفين أن فترة التجربة هي انتقاص من خبرتهم أو استهزاء بقدراتهم، ولكنها على النقيض تماما ً. فهي فترة أقرّها واعتمدها قانون العمل السعودي، والهدف منها اثبات القدرات وقياس مدى ملائمة العامل المعين للموقع الذي يشغله. كما أنه يتيح الفرصة للعامل أن يستشعر حجم الراحة والمواءمة في العمل الجديد الذي انخرط فيه .

ويمكن تعريف فترة التجربة على أنها فترة من الزمن سيقضيها العامل أو الموظف الجديد في مكان عمله الذي يحدده له صاحب العمل بحيث لا تزيد عن تسعين يوما ً. وفي حالات خاصة بعد الاتفاق بين الطرفين يمكن تمديدها لغاية تسعين يوما ًأخرى. سيراقب صاحب العمل في هذه المدة مدى كفاءة العامل وحسن اندماجه بين زملائه ومحيطه، وتقييم سلوكياته وتصرفاته .

ومن جهة أخرى سيقوم العامل بأفضل ما لديه لإثبات الذات وأنه خيار أمثل في منصبه. ويبين روح الفريق العالية التي يمتلكها، وامتثاله لكل ما يتعلق بالأوامر الصادرة بخصوص عمله .

لذلك فقد أباح النظام السعودي امكانية خضوع العامل لفترة تجريبية قبل الشروع في اجراءات التعيين الرسمي. حيث يكون لصاحب العمل الخيار الكامل في اكمال عقد العامل وتحويله إلى صورة قانونية أخرى، أو أن يبلغ العامل بفسخ العقد .

وقد نصّ قانون العمل أيضا ًعلى مسألة مهمة قبل خضوع العامل للفترة التجريبية، وهي وجوب تضمين ذلك في عقد العمل. بمعنى أن صاحب العمل لا يحق له اخضاع العامل إلى فترة تجريبية ما لم يتضمن العقد نصا ًصريحا ًبذلك .

ترك العمل في فترة التجربة السعودي :-

خلال فترة التجربة السعودية يجوز لكلا الطرفين ترك العمل دون وقوع أي خلل قانوني على أي من الطرفين. أي يجوز ترك العمل في فترة التجربة السعودي باستثناء بعض الحالات كأن تكون الشركة قد أجرت للعامل أو الموظف بعض الدورات التدريبية والدورات فيما يخص العمل. وقد تعهد العامل ضمن عقد العمل المبرم بأن يدفع أجرها للشركة في حال ترك العمل في فترة التجربة السعودي .

هل هناك تعويض عند ترك العمل في فترة التجربة السعودي ؟

لا يستحق العامل أي تعويض عند تركه للعمل أثناء فترة التجربة والاختبار، وذلك حسب المادة 54 المعدّلة حديثا ً. كما أنه ينصح في مثل هذه الحالات استشارة محامي الدمام مختص في القضايا العمالية، حيث سيقدم لك أفضل محامي عمالي في الدمام النصيحة والاستشارة القانونية بخصوص قضيتك. بحيث تكون في مأمن من العواقب القانونية، وأيضا ًيوضح لك كل ما يتعلق بترك العمل في فترة التجربة السعودي .

الراتب خلال فترة التجربة السعودية :-

سيكون هناك مخالفة لأنظمة قانون العمل السعودي في حال كانت فترة التجربة بدون راتب، حيث شدد على أن تكون مأجورة. وقد ينص عقد العمل على وجود راتب ابتدائي بخص هذه الفترة، وفي نهايتها سيأخذ العامل راتبا ًأعلى بعد أن يكون قد حاز على ثقة صاحب العمل .

هل يحق لصاحب العمل فصل الموظف في فترة التجربة ؟

يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل الموظف في حال رؤية صاحب العمل أن العامل غير ملائم للوظيفة. وفي حال انتهاء فترة التجربة بالاتفاق أو حسب النص المكتوب في العقد أو حسب رغبة صاحب العمل، فلا يحق لك المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة، أو أي حقوق ينالها الموظف الثابت .

أما عن الاستقالة في فترة التجربة السعودية، فإذا كان الموظف أجنبيا ًيتحمل كافة تكاليف العودة إلى بلاده، ولا يتحمل صاحب العمل أي تكاليف بناءً على هذا. وفي حال كان تمديد فترة التجربة مكتوبا ًبشكل غير واضح، فإن العامل وصاحب العمل يخضعان لقانون العمل السعودي. والذي ينص على أن الفترة يجب ألا تتجاوز أكثر من 6 شهور، حيث يحق للعامل الاعتراض وترك العمل في فترة التجربة السعودي .

وللمزيد من الاستفسارات والمعلومات عن ترك العمل في فترة التجربة السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي عمالي في الدمام خبير ومتخصص في القضايا العمالية بكافة أشكالها .

حقوق الموظف في فترة التجربة السعودية :-

– يسمح قانون العمل بتعيين الموظف تحت المراقبة طالما أن ذلك منصوص عليه صراحة ًفي عقد العمل .
– قد تصل فترة الاختبار إلى 90 يوما ًكحد أقصى، باستثناء أيام العطل الرسمية والاجازات المرضية .
– يجوز تمديد فترة الاختبار إلى 180 يوما ً، ويجب توقيع الاتفاقية من كلا الطرفين اذا وافقوا عليها .
– لا يجوز للموظف أن يكون لديه أكثر من فترة اختبار وحدة مع نفس صاحب العمل، باستثناء أنه يجوز منح الموظف فترات اختبار متعددة. اذا كان هناك تأخير بين نهاية الفترة الأولى وبداية الفترة الثانية .
– من المقبول اختبار نفس العمال من قبل نفس صاحب العمل أكثر من مرة اذا تم نقلهم من قسم إلى آخر أو اذا استقالوا لمدة تزيد عن 6 أشهر ورجع بعدها .

الغياب في فترة التجربة السعودية :-

يجب أن تكون فترة الاختبار متواصلة مع تمديدها إلى مدى مدد الغياب مع أو بدون عذر، وعدم مقبولية هذا الموظف خلالها. أي خلال فترات الغياب اذا كانت من فترة العمل الأصلية أثناء فترة الاختبار وليس خلال فترات الغياب، فيجب على الموظف اكمال فترة الاختبار بأكملها .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لتلقي كافة الاستشارات القانونية فيما يتعلق بترك العمل في فترة التجربة السعودي. حيث يقدم لكم محامي الدمام أفضل الخدمات القانونية ويجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم بخصوص ترك العمل في فترة التجربة السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *