الحق الخاص في ضرب الزوجة 1444

الحق الخاص في ضرب الزوجة 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قال عز ّوجل في محكم التنزيل “الرّجَالُ قَوّامُونَ عَلَى النّسَاءِ بِمَا فَضّلَ اللهُ بَعْضَهُم عَلَى بَعْض”، فالرجال قوامون على النساء بالإصلاح، بالعطف، بالتقويم. بمعرفة أمور الحياة وكيفية حماية المرأة كونها ضعيفة، فقد خصها الله سبحانه وتعالى بمكانة خاصة، وأوصى رسولنا الكريم بالنساء خيرا ً.

ونظرا ًلانتشار حالات العنف الأسري كان لابد من توضيح عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي والحق الخاص في ضرب الزوجة 1444 وغيرها .

عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي :-

المرأة قبل أن تكون زوجتك، هي نصف المجتمع، هي سكينة الله وأمانه، هي وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. فالرجل ذو الخلق النبيل يصون زوجته، ويوجهها بأسلوب حسن من أجل الوصول إلى حلول .

وقد كشفت النيابة العامة في السعودية عن عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي والتي تصل إلى السجن لمدة سنة، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي. ويتم مضاعفة العقوبة في حال تكرار ضرب الزوجة والاساءة إليها جسديا ًأو نفسيا ً.

الحق الخاص في ضرب الزوجة 1444 :-

الكثير من النساء تتساءل عن حقها في الادعاء ومطالبة الزوج بالتعويض عن الضرر الذي لحق بها جراء ضربه لها. فقد صان القانون السعودي حق الزوجة من ناحية وجود وجهين لهذا الفعل يتمثل في الحق العام، وجعله رادع لكل من تسول له نفسه بفعل ذلك .

ومخالفة الأنظمة الجزائية التي تفرض عقوبات على كل من يتجرأ أن يؤذي الغير بأي فعل حيث أنه من حق كل امرأة رفع دعوى تعويض في حال تعرضت للاعتداء بالضرب من زوجها .

وبالنسبة لمسألة تحديد قيمة التعويض فهي تقديرية تعود إلى القاضي الذي يحكم في الدعوى، وفقا ًلحجم الضرر وتفاصيل القضية. فيحكم بما يراه مناسبا ًمستندا ًبذلك إلى الأدلة والمستندات التي تقدمها الزوجة مثل تقرير طبي أو وجود شهود على الواقعة. وأيضا ًحسب جسامة الفعل ان كان الضرب مبرحا ًأو بسيطا ًفكل ذلك يؤدي إلى نتائج تقديرية يحددها القاضي .

وللإجابة على تساؤلاتكم واستفساراتكم حول الحق الخاص في ضرب الزوجة 1444 ومعرفة عقوبة ضرب الزوجة، يمكنكم التواصل مع محامي الرياض متخصص في مثل هذه القضايا .

حكم القاضي في ضرب الزوجة :-

كما ذكرنا سابقا ًأن العقوبة تقديريه وفقا ًلما تقدمه الزوجة من أدلة ومستندات تساعد في تدعيم موقفها القانوني، وأيضا ًمعرفة ما اذا كان الضرب مبرح أو رمزي ومدى جسامته .

ففي حال كان الضرب مبرحا ًفالعقوبة الجزائية ستكون شديدة وصارمة، وقد تصل عقوبته إلى السجن لمدة سنة، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي. أما في حال كان الضرب بسيطا ًفقد يحكم القاضي بالسجن لمدة شهر وغرامة مالية 5 آلاف ريال سعودي. مع مراعاة عدم وجود سوابق لدى الزوج أو تكرار ضرب الزوجة قبل ذلك .

وعقوبة الغرامة المالية 50 ألف ريال سعودي ليست هي العقوبة المقررة لضرب الزوجة، إنما كما تحدثنا سابقا ًالأمر متروك لتقدير القاضي. بفرض غرامة مالية تتراوح ما بين 5 آلاف إلى 50 ألف ريال سعودي، وفقا ًلجسامة الضرر الذي لحق بالزوجة وما ورد في ملف القضية من اثباتات .

كيف يتم اثبات ضرب الزوجة ؟

يحرص القضاء السعودي على تقديم أدلة واثباتات على تعرض الزوجات للضرب على أيدي أزواجهن. وثبت النظام السعودي أدلة على ضرب الزوجة بما في ذلك التقارير الطبية، حيث سيتضمن التقرير مدى الاصابات الجسمية من الضرب. وأيضا ًوقت ونوع الضرب، وسيتم تقديمه إلى قسم الشرطة للتسجيل .

ويمكن وجود شهود عيان على الضرب، ويمكن أن يتم أخذ شهادة الأطفال كدليل قاطع، واذا لم يؤخذ بها كدليل قاطع، يمكن أن تكون دليل قوي على الأحداث .

آثار ضرب الرجل للزوجة :-

تنقسم آثار ضرب الرجل لزوجته إلى آثار جسدية ونفسية، وتتمثل فيما يلي :

– الشعور بالقلق الشديد .
– الشعور باليأس والاكتئاب، والحزن لفترة طويلة .
– تزعزع الثقة، وعدم القدرة على استعادتها .
– الشعور بالخوف من الزوج والمجتمع المحيط .
– تشكيك الزوجة في قيمتها الاجتماعية بسبب عدم احترام الذات .
– حصول آثار لكدمات حول العينين مثلا ً.
– أو آثار حمراء على الرقبة .
– أو تكسر اليد أو الرجل في بعض الحالات .
– الشعور بالتعب المزمن .
– شد في العضلات .
– تغيرات في أنماط الأكل والنوم بسب التوتر والقلق .
– ويمكن أن يؤدي العنف إلى العجز أو الوفاة .

في حال تعرضتم للضرب من قبل الزوج يمكنكم التواصل مع أفضل محامي أحوال شخصية في الرياض ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. لمعرفة المزيد عن الحق الخاص في ضرب الزوجة1444 وعقوبة ضرب الزوجة في المملكة العربية السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *