الجرائم المعلوماتية في السعودية

الجرائم المعلوماتية في السعودية

الجرائم المعلوماتية في السعودية – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

الجرائم المعلوماتية في السعودية هي ارتكاب أي عمل أو سلوك غير مصرح به مخالفا ًلقوانين المعلوماتية. باستخدام الحاسب الآلي أو شبكة الانترنت كاختراق حاسوب شخص معين أو موقع شركة أو مؤسسة ما، ليحصل المجرم منها على فوائد مادية أو معنوية .

ولما كانت الجرائم المعلوماتية تنتشر وتزداد وتؤثر بشكل سلبي على المجتمع كان لابد من أن يتم وضع عقوبة للجرائم المعلوماتية في السعودية. وذلك من أجل الحد من اساءة استخدام النظم المعلوماتية بالإضافة إلى تحقيق الأمن المعلوماتي للفرد والمجتمع .

وهذا ما قام به المشرّع من خلال نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي أقره مجلس الوزراء السعودي، والذي يهدف إلى الحد من الانتشار المتزايد لجرائم المعلوماتية. وذلك حتى يتم معاقبة المجرمين وحماية الأفراد والمؤسسات .

كما يسعى المشرّع من خلال هذا النظام إلى تحقيق توزان ضروري ما بين مصلحة المجتمع بالاستعانة بالتقنيات الحديثة. وبين مصلحة الانسان كفرد في حماية حياته الخاصة والحفاظ على أسراره، بالإضافة إلى المساعدة في تحقيق النظام المعلوماتي وحفظ كافة الحقوق المترتبة. على الاستخدام المشروع للشبكات المعلوماتية، كما ويسعى المشرّع من خلال فرض هذه العقوبة إلى حماية المصلحة العامة والآداب العامة وأيضا ًحماية الاقتصاد الوطني .

ومن خلال هذا المقال يوضح لكم أفضل محامي في الدمام الجرائم المعلوماتية في السعودية وعقوبتها، وبعض المعلومات التي تخص الجرائم المعلوماتية .

الجرائم المعلوماتية في السعودية وعقوبتها :-

1- تُفرض عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز السنة أو دفع غرامة مالية لا تزيد عن 500 ريال سعودي، ومن الممكن فرض العقوبتين معا ًلكل من :

– يقوم بالتنصت على كل ما يُرسل عبر الانترنت أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون مسوغ قانوني صحيح .

– العمل على التهديد والابتزاز من خلال الدخول الغير مشروع لإجباره على القيام بفعل ما أو الامتناع عنه.

– الدخول بشكل غير مصرح أو مشروع على بريد الكتروني لشخص ما لتغيير التصاميم الخاصة بالموقع، أو بهدف اتلافه أو تعديله .

– كل فرد عمل بالتشهير بالآخرين وألحق الضرر بهم باستخدام وسائل وتقنيات المعلومات المتنوعة .

– العمل على انتهاك الحياة الخاصة للناس والمساس بها من خلال استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرا بشكل مسيء أو ما في حكمه .

2- عقوبة الغرامة المالية التي لا تتجاوز 2,000,000 ريال سعودي أو الحبس لمدة لا تتعدى 3 سنوات أو بكلا العقوبتين لكل الحالات الآتية :

– الدخول إلى البيانات الائتمانية أو البنكية دون أي تصريح قانوني أو الوصول إلى أية بيانات متعلقة بملكية أوراق للحصول على البيانات أو المعلومات أو أموال .

– القيام بالاستيلاء على سند أو الاستيلاء على أموال منقولة لذاته أو لصالح شخص غيره من خلال استخدام اسم مستعار أو انتحال صفة غير صحيحة للاحتيال على الآخرين .

3- عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز 4 سنوات وغرامة مالية لا تتعدى 3,000,000 ريال سعودي، ومن الممكن فرض احدى العقوبتين فقط في الحالات الآتية :

– الدخول الغير مصرح به لإلغاء بيانات خاصة أو تسريبها أو تدميرها أو اتلافها أو تعديلها .

– العمل على تعطيل أو تخريب أو مسح البيانات والبرامج الخاصة بالشبكة المعلوماتية لإيقافها عن العمل أو بهدف تعطيلها .

– القيام بإعاقة الوصول إلى الخدمة بهدف تشويشها أو تعطيلها مهما كانت الوسيلة المستخدمة .

4- عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز 5 سنوات ودفع غرامة مالية بما لا يزيد عن 3,000,000 ريال سعودي لكل من :

– قام بإنتاج ما يمس بالآداب العامة والقيم الدينية أو حرمة الحياة الخاصة للأشخاص وما ينتج عنه من الحاق الضرر بالنظام العام .

– كل من قام بتجارة الجنس البشري أو التسهيل للتعامل به من خلال انشاء مواقع على الشبكة المعلوماتية أو من خلال أجهزة الحاسوب .

– القيام بالترويج أو انشاء المواقع للشبكات الاباحية وكافة الأنشطة التي تخل بالآداب العامة .

– كل فرد قام بتجارة المخدرات أو المؤثرات العقلية أو ترويجها وتسهيل التعامل بها أو شراؤها وتعاطيها من خلال انشاء المواقع على الشبكات المعلوماتية .

5- عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز 10 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 5,000,000 ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل مما يلي :

– القيام بإنشاء المواقع الغير قانونية من خلال استخدام أجهزة الحاسوب على شبكة المعلوماتية .

– العمل على دخول الأنظمة المعلوماتية أو مواقع البريد الالكتروني من خلال شبكات المعلوماتية بشكل غير قانوني وغير مصرح به. للحصول على معلومات خاصة بأمن الدولة والاقتصاد الوطني بهدف انتهاكه أو الحاق الضرر به

محامي الدمام ضمن أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في الدمام على استعداد تام لتلقي جميع استفساراتكم وتساؤلاتكم فيما يتعلق بالجرائم المعلوماتية في السعودية وعقوبتها. من خلال زيارة المكتب أو التواصل عبر الموقع الالكتروني أو الواتساب مع أفضل محامي في الدمام، أو الاتصال بنا من خلال الأرقام الظاهرة على الموقع .

أشكال الجرائم المعلوماتية في السعودية :-

يمكن تصنيف الجرائم المعلوماتية بناءً على الفئة المستهدفة من الهجوم كالآتي :

– الجرائم ضد الأفراد: وهذه الجرائم عادة ًما تشمل الازعاجات والمضايقات الالكترونية، ونشر المحتوى غير الأخلاقي، وجرائم الاحتيال على بطاقات الائتمان. وسرقة الهوية الالكترونية والاستغلال والتشهير أو الاساءة على مواقع الانترنت أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

– الجرائم على الممتلكات: وتهدف هذه الهجمات للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر وخوادمها وسرقة محتوياتها، حيث تخرّب الأجهزة وتنتهك حقوق النشر والملكية .

– الجرائم ضد الحكومات: وتستهدف هذه الجرائم انتهاك سيادة الدول والوصول إلى معلومات سرية يمكن أن تصل إلى شن الحروب والأعمال الارهابية. وهذه الجرائم ناتجة عن مهاجمة المواقع الرسمية للحكومات وأنظمة شبكاتها، حيث يتم هذا النوع من الجرائم باستخدام تطبيقات على المستوى الدولي والمحلي .

آثار الجرائم المعلوماتية في السعودية :-

لكل جريمة آثار سواء كانت قريبة أو بعيدة المدى، ومن آثار الجرائم المعلوماتية ما يلي :

1- الآثار المادية: حيث تؤثر الجرائم المعلوماتية تأثيرات بعيدة المدى كالخسائر المادية وسرقة الملكية الفكرية وفقدان ثقة المستخدم. حيث سنلاحظ بأن هذه الجرائم تنعكس على المجتمعات بمليارات الدولارات في كل سنة، والذي يحدث من خلال ما يلي :

– سرقة الهوية: في حال وقوع شخص ما ضحية الجريمة المعلوماتية فإن ذلك سيؤثر عليه وان كان على المدى البعيد. اذ أن الاحتيال هو أحد الأساليب المنتشرة لسرقة الهوية من خلال ارسال رسائل مزيفة عبر البريد الالكتروني على اعتبار أنها واردة من بنك أو مؤسسة ما. وتطلب منك معلومات شخصية كرقم البطاقة الائتمانية والمصرفية غيرها، وعند وصول المجرم إلى هذه المعلومات يقوم بتدمير التصنيف الائتماني ومن ثم فتح حسابات جديدة .

– تكاليف الأمن: يقوم مجرمو المعلومات بالتركيز على الشركات سواء كانت كبيرة أو صغيرة حتى يستطيعوا الاستيلاء على الخوادم التي تتعلق بتلك الشركات. والقيام بسرقة المعلومات الخاصة بها، لذلك تقوم بعض الشركات بتعيين موظفين وتستخدم تحديث للبرامج التي تعمل على ابعاد أي من المجرمين .

– القرصنة: حيث يعاني أصحاب حقوق الطبع والنشر من قوانين صارمة ضد سرقة الملكية الفكرية، مما ساهم في اصدار بعض القوانين للحماية من القرصنة. وذلك لما لها من آثار كبيرة يصعب تقديرها عبر التعويضات .

2- الآثار الاجتماعية: حيث أن الجرائم المعلوماتية تحتوي على فيروسات للكمبيوتر، وتحتوي على شبكات الروبوتات والتسلط بواسطة الانترنت والارهاب السيبراني. وأيضا ًالمطاردة عن طريق الانترنت وهجمات رفض الخدمة، بالإضافة إلى المواد الاباحية والبرامج الضارة. فكل ذلك يعود بنتائج سلبية وآثار لا تُحمد عقباها سواء كان على الأفراد أو المجتمعات .

في حال ما تعرضت إلى إحدى الجرائم المعلوماتية التي قد ذكرناها سابقا ًأو غيرها توجه إلى محامي الدمام وهو سيساعدك في ذلك. ويقدم لك كافة المعلومات التي تخص ذلك بالإضافة إلى توضيح كافة الجرائم المعلوماتية في السعودية وعقوبتها .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات والدعم القانوني فيما يتعلق بالجرائم المعلوماتية في السعودية وعقوبتها وفقا ًللنظام السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *