التركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي

التركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي

التركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي | تعتبر التركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي من المواضيع الهامة جدا ًفي جميع التشريعات والقوانين، ولا يقتصر الأمر على القانون السعودي فقط. وقد خصّ المشرّع السعودي هذا الموضوع بأهمية بالغة وذلك حفاظا ًعلى حقوق الناس من الضياع .

التركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي :-

فيما يلي طريقة تقسيم التركات لكل نوع من أنواع الشركات في السعودية :

1- تركة الشريك في شركة التضامن :-

وهي شركة مكونة من مجموعة من الأشخاص ذوو الصفة الطبيعية يسألون شخصيا ًعن أموالهم في هذه الشركة. وأيضا ًبالتضامن عن الديون التي تترتب عنها، وبانضمام الشخص لها فهو يكتسب صفة التاجر .

وتعتبر شركة التضامن من أكثر الشركات انتشارا ًفي المملكة العربية السعودية، وهي من شركات الأشخاص. وبما أنها عبارة عن شركة أشخاص فإن وفاة أحد الشركاء فيها يؤثر عليها وعلى وجودها. لهذا فقد حدد المشرّع ثلاثة محاور رئيسية في موضوع التركة في شركة التضامن وهي كالآتي :

– وفاة الشريك في شركة التضامن: إن وجود الشريك في شركة التضامن دور مهم للغاية، وبالتالي فإن وفاته تعني حل الشركة بقوة القانون. ولا يمكن أن يحل أحد الشركاء كبديل في وفاته، وقد جاء الأمر واضحا ًفي الفصل القانوني. فقد أشار المشرّع السعودي إلى أن شركة التضامن تحل بصفة نهائية سواء بوفاة الشريك أو إعلان إفلاسه أو تعرضه للحجر أو بانسحابه، سواء تعلق الأمر بشركة تضامن محددة المدة أو لا. باستثناء الحالة التي يقوم فيها الشركاء في شركة التضامن بالاشتراط في عقد تأسيس الشركة على استمرارها حتى في حالة وفاة أحد الشركاء. فعندها يصبح الأمر جائزا ًوتستمر بشكل عادي .

– الاتفاق على بقاء الشركة بورثة أحد الشركاء: كما ذكرنا سابقا ًأن شركة التضامن تحل بوفاة أحد شركائها ولكن هناك استثناءات. والتي من بينها استمرارها بشرط الاتفاق المسبق على بقاءها بوفاة شريك، وأن يتم التنصيص على هذه الأمر في عقد تأسيسها. وفي الحالة التي يكون هذا الشريك المعوض للمتوفى قاصرا ًفإنها تحول إلى شركة توصية بسيطة بقوة القانون وذلك في مدة لا تتعدى السنة الواحدة .

– الاتفاق على بقاء الشركة دون الشريك المتوفى: بما أنه يمكن للشركاء في شركة التضامن الاتفاق في عقد تأسيس الشركة على استمرارها في حالة وفاة أحد شركائهم. فمن البديهي أيضا ًأن يتم الاتفاق على استمراريتها بالرغم من حصول الوفاة، وهذا الأمر يجب التنصيص عليه أيضا ًفي عقد التأسيس. ويتم استبعاد حصة الشريك المتوفى، وتستمر الشركة بشكل عادي. بمعنى آخر أن لورثة الشريك المتوفى نصيبهم في أموال الشركة بالاستناد إلى مقدار مال وحصة المتوفى في الشركة .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي شركات في الدمام لمعرفة كافة التفاصيل التي تخص التركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي .

2- تركة الشريك في شركة التوصية البسيطة :-

وتعتبر شركة التوصية البسيطة من أقدم أشكال الشركات، وهي تدخل أيضا ًفي نطاق شركات الأشخاص. ونجد في هذه النوعية نوعين من الشركاء، الأول على الأقل شريك واحد متضامن مسئول في كل أمواله عن التزامات الشركة وديونها. والآخر يتكون على الأقل من شريك واحد موصي ولا يكون مسئولا ًعن ديون الشركة وبالتالي لا يكتسب صفة التاجر. ونقطة الارتباط ما بين شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة هي أن الشريك المتضامن أو الشركاء المتضامنون يخضعون لنفس القوانين في شركة التضامن .

– وفاة الشريك المتضامن: فيما يخص وفاة الشريك المتضامن في شركة التوصية فإن أحكام التركة لا تختلف كثيرا ًعما يحصل في شركة التضامن. فنحن نتحدث عن شريك متضامن واحد على الأقل أو أكثر أي أن شركة التوصية البسيطة تستمر وتظل قائمة على الرغم من وفاة أحد الشركاء الموصين. لكن لو تعلق الأمر بوفاة شريك متضامن فإن الشركة تحل بقوة القانون باستثناء الحالة التي يتم فيها التنصيص في عقد تأسيس الشركة على الاستمرارية رغم وفاة شريك متضامن .

– وفاة الشريك الموصي: في الحالة التي يتوفى فيها أحد الشركاء الموصين في شركة التوصية البسيطة فإن المشرّع السعودي قد خص ذلك أيضا ًبفصول خاصة. ففي هذه الحالة تستمر الشركة بشكل عادي ولا تحل كما في شركة التضامن، وينطبق هذا الأمر أيضا ًفي حالات الافلاس أو الانسحاب. أو غيرها من الأسباب التي تم النص عليها في قانون الشركات السعودي باستثناء ما تم التنصيص على الحل في عقد تأسيس الشركة .

3- تركة الشريك في شركة المحاصة :-

من أبرز ما يميز شركة المحاصة أنها لا تتمتع بالشخصية الاعتبارية، ويكفي وجود شخصين لقيامها أو أكثر. يساهم كل واحد منهم سواء بعمل أو مال يقدمه، ويقوموا باقتسام الأرباح والخسارة فيما بينهم بالطريقة المتفق عليها. ولا تعد قائمة إلا بين أفرادها أي الشركاء، أي أن طبيعتها طبيعة عقدية .

وذلك يعني أن العقد الذي يتم انشاؤه ف بدايتها هو المحدد الرئيس لكل ما يجري فيها سواء تعلق الأمر بالأرباح أو خسارة أو الالتزامات أو أي أمر آخر. كما أنها لا تخضع للتقييد في السجل التجاري، وكل ذلك يجعل وجود الشريك من عدمه أمرا ًهاما ًللشركة. أي أنه في حال وفاة أحد شركائها يتم حلها مالم يتم التنصيص في عقد تأسيسها على استمرارها بالرغم من وفاة أحد الشركاء .

أفضل مكتب محاماة في الدمام يقدم لكم كافة الخدمات القانونية، ويجيب على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يتعلق بالتركات في الشركات وفق قانون الشركات السعودي .

4- تركة الشريك في شركة المساهمة :-

شركة المساهمة هي تلك الشركة التي لها رأس مال عبارة عن أسهم تتساوى في قيمتها، والشريك فيها لا يتحمل الخسارة إلا في حدود حصته من رأس ماله. كما أن شركة المساهمة لا تعنون باسم الشركاء، أسهمها متساوية القيمة وقابلة للتداول أيضا ً.

وتعتبر شركة المساهمة النموذج الأبرز لشركات الأموال أي أنها تقوم بالأساس على الاعتبار المالي لا الشخصي كما في شركات الأشخاص. كما أن اعتبار الشريك يكون على حسب مساهمته في مقدار رأسمالها ولذلك سميت بالشركة المساهمة .

وفي حالة وفاة الشريك في شركة المساهمة ببساطة يتم بيع حصته ونصيبه من الأسهم في الشركة بمعرفة واطلاع ورثته. وبالتالي يصبح خارج نطاق الشركة وتستمر هي بشكل عادي جدا ً.

5- تركة الشريك في الشركة ذات المسئولية المحدودة :-

الشركة ذات المسئولية المحدودة يفوق عدد شركائها الخمسين شريكا ًلكن ذمتهم تبقى مستقلة عن الذمة المالية الخاصة بهذه الشركة. وتعتبر أيضا ًمن الشركات الأكثر انتشارا ً، فهي تأتي وساطة أي بين شركات الأموال وشركات الأشخاص وذلك بسبب طبيعتها المختلطة .

ونجد أن الشركة ذات المسئولية المحدودة هي المسئولة الوحيدة عن الديون التي تترتب عليها في حين لا يسأل الشركاء عن هذه الديون. وأيضا ًنجد أن الأسهم فيها تكون متساوية القيمة، ولا تقبل التداول بالطرق التجارية. ولا يكون هناك تنازل عن الأسهم إلا بموافقة الشركاء وهذا كله بسبب طبيعتها المختلطة التي تتميز بها .

وفيما يخص جانب التركات في الشركات ذات المسئولية المحدودة فكما ذكرنا سابقا ًأن الحصة فيها غير قابلة للتجزئة أو التداول. وبالتالي فإن نسب الشركاء لا تتوزع على الورثة بحسب النصيب كما في أغلب الشركات الأخرى. إنما يجوز للورثة أن يقوموا بتحديد المالك المنفرد في مواجهة الشركة وفقا ًلما نص عليه النظام . مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 2022 م .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *