الاعفاء من الضريبة العقارية في السعودية

الاعفاء من الضريبة العقارية في السعودية

الاعفاء من الضريبة العقارية في السعودية – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يدفع المستهلك ضريبة القيمة المضافة على الخدمات أو السلع التي يتم شراؤها، بحيث يتم تقديم هذه الدفعة للبائع الخاضع للضريبة. شريطة أن يكون هذا البائع مسجلا ًلدى الجهة الحكومية المسئولة عن تحصيل الضرائب وهي الهيئة العامة للزكاة والدخل .

أما فيما يتعلق بالعقارات والمنشآت الخاضعة للنظام الضريب والمسجلة فيه فتُدفع قيمة الضريبة المضافة للمصلحة. ويتم تحصيل هذه الضريبة من خلال التوريدات للعملاء والمستهلكين، وللمنشآت الحق في استرداد القيمة التي تم دفعها أو المستحقة للموردين. اذ أن الضريبة العقارية تحتسب وفقا ً لقيمة العقار المتفق عليها بين البائع والمشتري، والتي لا يجب أن تقل عن القيمة السوقية وقت البيع، وتحصل قيمتها عند توثيق المصرف العقاري .

إن الأمور العقارية والمعاملات السعودية لها تفاصيل متشابكة، لهذا يجب أن يتم استشارة محامي سعودي مختص بالضرائب العقارية. حيث يقوم محامي الدمام بتحديد العقارات المعفاة من الضريبة بالإضافة إلى تحديد نسبة الضريبة التي تقع على العقار .

ومع تطور المجتمع والأنظمة الاقتصادية تطور النظام الضريبي وأنشأت ضرائب جديدة لم تكن موجودة في السابق، ومن أهم الضرائب الحديثة (ضريبة القيمة المضافة) .

فضريبة القيمة المضافة هي ضريبة من الضرائب الغير مباشرة والتي تُفرض على ترويد الخدمات والسلع والاستيراد. وقطاع العقارات هو أحد القطاعات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة .

من يتحمل الضريبة العقارية ؟

إن البائع هو من يتحمل ضريبة التصرفات العقارية، فهو المستفيد الأول من بيع أو تأجير العقار، وهو من تفرض عليه الضريبة العقارية. وذلك لكونه المستفيد الأول من الحركة التجارية التي يقوم بها ولي المستأجر أو المشتري .

شروط الاعفاء من الضريبة العقارية في السعودية :-

إن الهيئة العامة للزكاة والدخل قد عملت على تحديد التصرفات العقارية التي تُعفَى من الضرائب العقارية وفقا للشروط التالية :

1- العقارات التي يكون عليها ميراث وقسمة التركة .

2- عند التصرف بالعقار كهبة أمام جهات مختصة ويكون هذا التصرف موثوق ومؤكد .

3- التصرف بالعقار بشكل مؤقت، يوكون هذا التصرف بهدف ضمان لائتمان أو تمويل ما .

حيث تفرض ضريبة قيمتها 5% إما من قيمة العقار الذي يتم الاتفاق على سعره بين البائع والمشتري، أو قيمة هذا العقار في السوق .

يمكن لمن يريد الاستعلام عن ضريبة القيمة المضافة العقارية الاستعانة بأفضل محامي في الدمام متخصص في الضرائب العقارية. فهو أكثر دراية بالقوانين المنظِمة لتلك الضرائب بسبب التعقيدات الموجودة في النظام الضريبي .

حالات الاعفاء من الضريبة العقارية :-

أقرت الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية عدة تعديلات على اللائحة الضريبية حيث تضمنت التعديلات ستة حالات يتم فيها الاعفاء من تسجيل العقار في الضريبة. وتتمثل فيما يلي :

1- العقار السكني الذي لم يتم استغلاله خلا فترة زمنية تصل إلى 12 شهر. حيث يقتصر استخدام هذا العقار من قبل الشخص أو زوجته أو أقرباءه حتى الدرجة الثانية لمدة زمنية أقلها 183 سواء متصلة أو منفصلة .

2- نقل العقار بدون مقابل وذلك لدى الجهة المختصة بذلك في حالات معينة كتقسيم التركات .

3- نقل العقار لإحدى جهات النفع العام أو لتنفيذ وصية شرعية تكون موثقة .

4- نقل الملكية للعقار كهبة وتكون موثقة وبدون مقابل .

5- نقل ملكية العقار من احدى الجهات الحكومية وذلك بصفتها كسلطة عامة .

6- احدى الحالات الاستثنائية التي يحددها مجلس الادارة .

لابد من استشارة أفضل محامي في الدمام خبير ومتخصص في ضرائب التصرفات العقارية ضمن أفضل مكتب محاماة في الدمام. لما له خبرة واسعة في القضايا الضريبية على التصرفات العقارية .

طلب اعفاء من الضريبة العقارية :-

يتم تقديم طلب الاعفاء من خلال القيام بالإجراءات التالية :

1- التسجيل في الموقع الالكتروني لوزارة الإسكان .

2- تصدر الوزارة للمتقدم إليها شهادة الاستحقاق من أجل تقديمها للموارد ليتم شراء المسكن الأول دون دفع أي ضريبة .

3- تتحقق الوزارة من سلامة التوريد والمستندات المقدمة .

4- تسدد الوزارة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% إلى المورد ولكن بحد أقصاه 42500 ريال سعودي .

5- يقر المورد إلى الهيئة العامة للزكاة عن الضريبة المستحق دفعها كاملة .

6- يقوم المورد بالإقرار عن كامل الضريبة المستحقة على التوريد إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل .

الاستعلام عن الضريبة العقارية :-

يمكن الاستعلام عن اذا ما كانت الضريبة مفروضة على العقار، وكم قيمتها في حال كانت مفروضة وكافة المعلومات المتعلقة بتلك الضريبة وتسديدها. وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل من خلال القيام بما يلي :

– الدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل .

– اختيار خدمة “التصرفات العقارية” من مجموعة الخدمات الموجودة ضمن الموقع .

– اختيار أيقونة “التحقق من طلب تسجيل العقار” ومن ثم النقر على أيقونة “الدخول للخدمة” .

– النقر على أيقونة “التحقق برقم هوية المالك ورقم الصك” .

– يتم ادخال البيانات المطلوبة ضمن الحقول المخصصة لذلك .

– أخيرا ًيتم النقر على “ارسال” وعندها تظهر كافة البيانات المطلوب معرفتها عن حالة العقار فيما اذا كان خاضع للضريبة أم لا، وقيمة الضريبة في حال وجودها .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لديه محامي الدمام ماهر ومتخصص في الضريبة العقارية. حيث يقدم لطالب الاعفاء من هذه الضريبة مجموعة من الخدمات التي تسهل عليه تقديم الطلب بما يضمن له حقوقه كاملة. وكذلك متابعة الاجراءات اللازمة لتقديم طلب الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية حتى النهاية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *