الاحتيال المالي في السعودية

الاحتيال المالي في السعودية

الاحتيال المالي في السعودية | لقد زادت عمليات الاحتيال المالي في السعودية بشكل عام نظرا ًللتطور الحاصل في التكنولوجيا وتطور الخدمات الالكترونية للبنوك والمصارف. وقد قامت الحكومة السعودية بمكافحة ظاهرة الاحتيال المالي وتجريمها وفرض العقوبات القانونية على من يرتكبها .

فالاحتيال المالي في السعودية وفقا ًلما عرفته المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وإساءة الأمانة هو الاستيلاء على مال مملوك للغير دون أي وجه حق. عن طريق ارتكاب فعل يستخدم فيه أي طريقة من طرق الاحتيال كالخداع أو الكذب أو الايهام أو غيرها .

حيث يستخدم المحتالين الكثير من الأساليب والطرق التي تؤدي إلى الاحتيال على الأفراد مثل القيام بإيهام الأفراد بفوزهم بجائزة مالية كبيرة أو تمويل مالي. أو دخولهم كمستثمرين في شركات استثمارية تؤمن لهم الربح السريع والفوري، وغير ذلك من الأساليب الكثيرة والتي تهدف إلى الاستيلاء على أموال هؤلاء الضحايا .

ونظرا ًلخطورة هذه الجرائم فقد عاقب النظام مرتكبيها بعقوبات متنوعة تصل إلى السجن والغرامات المالية.  حيث أصدرت المملكة العربية السعودية نظام مكافحة الاحتيال المالي وإساءة الائتمان، والذي تضمن ما يلي :

– عاقب النظام كل من قام بالاستيلاء على مال الغير دون أي وجه حق .

– أيضا ًكل من استولى على مال سُلم إليه بشرط ألا يكون مالا ًعاما ً.

– كما عاقب كل من حرض الغير على ارتكاب أي جريمة لم ذكرها في هذا النظام .

– بالإضافة إلى أنه عاقب كل من شرع بالقيام بالجرائم التي نص عليها هذا النظام .

– وحدد الظروف والحالات التي يتم فيها تشديد العقوبات، وأيضا ًحدد حالات العفو من العقوبة ومصادرة أدوات الجريمة وغير ذلك .

ونظرا ًللأضرار الكبيرة التي تسببها تلك الجرائم على الضحايا فمن الضروري توكيل أفضل محامي خبير ومتخصص في قضايا الاحتيال المالي في السعودية. عند تعرضك لأي عملية احتيال مالي وذلك حتى يستطيع استعادة حقوقك كاملة عن طريق القانون والقضاء .

أنواع الاحتيال المالي :-

كما ذكرنا سابقا ًأن أنواع الاحتيال المالي كثيرة ومتنوعة وجميعها تهدف إلى الاستيلاء على أموال الغير دون أي وجه حق. وتلك الأساليب تتغير من وقت لآخر، وقد يتم تنفيذها بالاتصال المباشر مع الأفراد أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو الرسائل النصية والبريد الالكتروني وغيرها .

وقد حذرت هيئة حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية من الوقوع ضحية لأي نوع من أنواع جرائم الاحتيال المالي مثل :

– انتحال شخصية موظف بنكي مثلا ًوالقيام بطلب التحديثات لبيانات الضحية الشخصية عن طريق الهاتف .

– التجسس وسرقة معلومات بنكية تخص عميل بنكي واستخدامها للاستيلاء على أمواله .

– ارسال الرسائل النصية أو الالكترونية التي تدعي الفوز بجائزة نقدية أو عينية .

– القيام بالتسوق الالكتروني في موقع الكتروني مشبوه ومزور وغير آمن .

– ارسال العروض التي تتعلق بالوظائف الوهمية وعروض سيارات فارهة بأسعار زهيدة .

لذلك فقد وجب الحذر من الوقع ضحية لأي عملية احتيال مالي، وتفادي التعرض لهذه الجرائم من خلال طلب استشارات قانونية من محامي مالي. تجنبك الوقوع في أي خطأ يمكن أن يجعلك ضحية لجرائم الاحتيال المالي .

ولن تجد أكفأ من محامي مالي في الدمام خبير ومتخصص في القضايا المالية، يمكنه متابعة قضايا الاحتيال المالي وايجاد الحلول القانونية لها. بالإضافة إلى تقديم المشورة القانونية التي تجنبك الوقوع في أي خطأ يجعلك تحت وطأة الاحتيال المالي والذي يؤدي إلى فقدان أموالك .

شكاوى الاحتيال المالي :-

1- عند التعرض لأي قضية من قضايا الاحتيال المالي فإنه يمكنك تقديم شكاوى الاحتيال الكترونيا ًعن طريق موقع أبشر، باتباع الخطوات التالية :

– بداية تسجيل الدخول إلى موقع أبشر .

– اختيار “الخدمات الالكترونية” .

– بعد ذلك نختار “الأمن العام” .

– ومن ثم “بلاغ الجرائم الالكترونية” .

– يتم اختيار نوع البلاغ وتعبئة كافة البيانات المطلوبة .

– وبعد الانتهاء يجب ارسال البلاغ، والاحتفاظ بالرقم المرجعي .

كما يمكن أيضا ًتقديم البلاغ عن طريق “كلنا أمن” من خلال ارسال كافة البيانات إلى موقع كلنا أمن .

2- ويمكن أيضا ًتقديم شكوى احتيال مالي على شخص من خلال تقديم الشكوى إلى أقرب مركز شرطة في منطقتك. ويتم البدء بالتحقيقات بالشكوى ومن ثم تقوم الجهة المختصة بالتقصي والتحري ومتابعة الشكوى التي تم تقديمها وجمع كافة البيانات المتعلقة بها .

وتقوم النيابة العامة بتحريك الدعوى وتحويل القضية إلى المحكمة الجزائية التي تنظر في الدعوى ومن ثم تبدأ المحاكمة .

لذلك من الضروري توكيل أفضل مكتب محاماة في الدمام يضم محامي احتيال مالي ليقوم برفع الدعوى ومتابعتها أمام المحكمة. ومن أفضل المحامين في مجال الاحتيال المالي تجده لدى مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. فالمحامي لديه من الخبرة ما يكفي لإيقاف عمليات الاحتيال المالي في السعودية بالطرق القانونية المناسبة وحماية مصالح العملاء .

رقم شكاوى الاحتيال المالي :-

أي شخص يمكن أن يتعرض لعملية احتيال مالي، ويمكن لأي شخص قد تعرض لهذه الجرائم أن يقوم بالإبلاغ عنها بإحدى الطرق التالية :

– بالنسبة لكل من تلقى رسالة نصية مجهولة المصدر تدعي بأنها صادرة من بنك محلي أو تخبر المستخدم بأنه قد ربح جائزة مالية كبيرة. فيجب الابلاغ عن تلك الرسائل من خلال الخدمة المجانية التي أتاحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات “الابلاغ عن رسائل احتيالية”. عن طريق اعادة ارسال تلك الرسالة النصية إلى الرقم 330330 .

– كما يمكن لعملاء البنوك في المملكة تقديم شكوى إلى البنك المركزي السعودي عن طريق “إدارة العملاء”. وذلك بالاتصال على رقم الهاتف 8001256666 حيث المكالمات مجانية، ويمكن أيضا ًزيارة الموقع الالكتروني .

أفضل محامي احتيال مالي في الدمام تجده في مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه المعرفة الكاملة بجميع الأنظمة القانونية واللوائح التي تتعلق بجرائم النصب والاحتيال المالي في السعودية بكافة أنواعها. كما لديه المهارة والكفاءة في التعامل مع قضايا الاحتيال المالي بأفضل الطرف القانونية والحفاظ على السرية التامة لقضايا العملاء .

التعليقات معطلة.