الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك

الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك

الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

إن اساءة الظن بالآخرين أمر محرم وغير جائز فلا يحل لأي شخص مهما كانت صفته أن يسيء الظن أو يتهم الآخرين قبل التثبت من ذلك على وجه اليقين. حيث قال تعالى في محكم التنزيل “يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُواْ اجْتَنِبُوا كَثِيرَا ً مِنَ الَّظن ِّ إِنَّ بَعْضَ الَّظنِّ إِثْم” .

الاتهام الباطل في القانون :-

هو عبارة عن اتهام الآخرين بقضية ما دون أن يكون هناك دليل واضح على ذلك وكما ذكرنا سابقا ً لا يجوز لأي شخص أن ينسب تهمة لغيره دون وجود دليل على كلامه. فقد تتجه بعض الدول إلى معاقبة الشخص الذي يقوم بالافتراء على الآخرين بنفس عقوبة التهمة. ويتجه البعض الآخر إلى حبس المفتري لأكثر من خمس سنوات لأن الافتراء على الناس ظلم عظيم .

لذلك لا يجوز اتهام الآخرين اتهام باطل بأي تهمة دون دليل أو بينة تثبتها، كما لا يجوز الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك وبدون يقين. اذ أن اساءة الظن بالآخرين يعتبر أمر غير جائز ومحرم، ومن الضروري التثبت من التهمة قبل اطلاقها على الآخرين لأن المتهم بريء حتى تثبت ادانته .

البهتان في القانون :-

هو الأكاذيب والافتراءات الكاذبة حيث قال صلى الله عليه وسلم “خمسة لا كفارة لهم: الشرك بالله، والقتل بالظلم، والافتراء على المؤمن، والهروب من القتال، وقسم الصبر على المال بالظلم” .

الظلم في القانون :-

هو المعاملة غير العادلة للغير، ويعد جريمة كبرى يؤدي إلى انتشار الشر والأوهام والكراهية والصراعات بين أفراد المجتمع، ولقد توعد الله من يضطهد الناس ويظلمهم بعقوبات قاسية .

حيث يجب توضيح القانون والاتهامات الباطلة والمفاهيم الكاذبة قبل ادانه أي شخص، فالمتهم بريء حتى تثبت ادانته .

فما هو مبدأ المتهم بريء حتى تثبت ادانته ؟

إن المبدأ الأساس لهذا الشخص هو البراءة، أي اذا كان الشخص متهما ً بارتكاب جريمة مهما كانت كبيرة وخطيرة، فيجب اعتباره بريئا حتى تثبت ادانته بحكم نهائي .

وهذا المبدأ هو أحد المبادئ التي تم وضعها لحماية المتهم من الأحكام الجائرة والعقوبات غير العادلة ومن أي سلوك من شأنه أن ينتهك الحرية الشخصية التي يكفلها الدستور .

وللمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع محامي الدمام للحصول على كل ما ترغب بمعرفته فيما يتعلق بالاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك .

الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك :-

الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك في القانون غير مقبول ولا يجوز شرعا ً، فكما ذكرنا سابقا ًلا يجوز لأي شخص مهما كان أن يتهم الآخرين تهمة قبل التثبت منها على وجه اليقين. فلا يجوز اتهام الشخص بأي جريمة عبثا ًدون أن يكون هناك أدلة كافية لثبوت التهمة .

وقد تم وضع المبدأ القانوني “الشخص بريء حتى تثبت ادانته” لحماية الأشخاص الذين يتم توجيه تهم باطلة لهم بارتكاب جريمة ما مهما كانت الجريمة خطيرة. وكذلك حمايتهم من أي سلوك يمكن أن ينتهك حريتهم الشخصية والتي كفلها القانون لهم .

لذلك لا تنظر المحكمة في قضايا الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك، بل يجوز لمن لحقة ضرر من مثل هذه الادعاءات الكاذبة رفع دعوى كيدية والمطالبة بالتعويض. حيث نص نظام المرافعات الشرعية على أنه يمكن للمحكمة أن تحكم بتعزير من قام برفع الدعوى الكيدية أو الصورية عندما يتبين للمحاكمة. أن هذه الدعوى كيدية أو صورية، وترد هذه الدعوى، وهذه العقوبة التي تُفرض على المدعي بسبب كذبه وافترائه وتسببه بأذى المدعى عليه واشغاله القضاء بدعوى باطلة .

وقد حذّر القانون ومنع من تبادل الاتهامات والألفاظ المشينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفرض عقوبات لمن لا يلتزم بذلك وغرامات يمكن أن تصل إلى 500 ألف ريال سعودي. وذلك في حال كانت هذه الاتهامات باطلة دون دليل، كما يمكن أت تصل العقوبات إلى السجن في حالة اساءة السمعة من خلال هذه الادعاءات الكاذبة .

أفضل محامي في الدمام يقدم لكم كافة الاستشارات القانونية اللازمة للحماية من الوقوع في أي مشكلة قانونية تتعلق بالاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك. كما يساعدكم محامي الدمام على ايجاد الحلول القانونية المناسبة لها بالإضافة إلى الحصول على التعويض المناسب نتيجة التعرض للضرر بسبب هذه الاتهامات .

عقوبة الاتهام الباطل بالسرقة :-

لا يجوز لأي شخص أن يتهم غيره بالسرقة بشبهة، لأن ذلك من شأنه اهانة شرفه، فلا يجوز اتهام أحد بالسرقة دون دليل. كما وترفض المحكمة أيضا ًالدعوى ولا تنظر فيها، وعلى المدعي تعويض المتهم عن خسارته نتيجة هذا الاتهام الباطل. حيث تعد دعوى قضائية كيدية تهدف إلى الاضرار بالآخرين .

فعند اثبات جريمة السرقة التي وقعت على عاتق شخص. وبعد استيفاء كافة شروط وعناصر القانون يجب تطبيق القيود التي حددتها الشريعة الاسلامية على جريمة السرقة وهي بتر اليد اليمنى ما دمت لا ترتد .

وبسبب ما يسببه الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك من أضرار عامة وخاصة على المجتمع والأفراد كان لابد من تقديم التوعية للأفراد. والسعي إلى توجيههم في عدم اشغال القضاء والمحاكم وأخذ وقتهم وجهدهم في بلاغات كاذبة ودعاوى غير صحيحة .

مجموعة سعد بن عبد الله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تضم أفضل محامي في الدمام، متمرس ولديه الخبرة القانونية اللازمة في كل ما يخص الاتهام بدون دليل وإنما لمجرد ظنون وشكوك. كما أن محامي الدمام لديه المعرفة الكاملة بكافة القوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها داخل المملكة العربية السعودية والتي تتعلق بمثل هذه القضايا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *