الأراضي بدون صكوك

الأراضي بدون صكوك

الأراضي بدون صكوك – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

ليس من السهل بتاتا اثبات الأراضي بدون صكوك في المملكة العربية السعودية فهذا الأمر يخلق العديد من المشاكل والنزاعات حول اثبات الملكية. حيث قامت الجهات العليا بإصدار قانون الصكوك الجديد الذي يقوم بتحديد وتعيين الملكيات الخاصة ويحفظ كامل الحقوق ويحدد كافة المواقع التي يمكن التملك فيها .

تمت معالجة اثبات الأراضي بدون صكوك في السعودية من خلال العديد من القرارات الحكومية الحكيمة  والتي تصدرت الرؤية المستقبلية  للمملكة. من خلال اتخاذ العديد من الاجراءات التي حددت الملكية الخاصة حيث يتم تقديم طلب إلى الهيئة العامة للعقار في المملكة .

وفي هذه الحالة يتم دراسة الطلب والاطلاع على كافة المخططات والمصورات الجوية القديمة، ومتابعة جميع التفاصيل الهامة. والتي تساعد على اثبات ملكية مقدم الطلب سواء كان مالك أو وارث او مشتري من الغير .

ومع هذا فقد تم اعتبار العديد من الأراضي بدون صكوك بأنها ملك للدولة، وكذلك الأراضي التي لا يجوز التملك فيها أبدا ًكالسهول والوديان والمشاعر المقدسة وحدود الحرم .

في حال لم تستطع متابعة الاجراءات في استخراج حجج الاستحكام أو اثبات ملكية أرض بدون صك فإن مكتب المحامي سعد الغضيان أفضل محامي في الدمام على أتم الاستعداد لتقديم كافة الخدمات والاستشارات القانونية .

وقد يظن البعض أن اثبات الأراضي بدون صكوك أمر سهل ولكن على أرض الواقع هذا الأمر قد يخلق الكثير من النزاعات حول اثبات الملكية .ولكن بعد صدور نظام الصكوك الجديد تم حسم أي نزاع حول الملكيات وحفظ الحقوق وتحديد المواقع التي يجوز التملك فيها. حيث حدد مدة معينة للبت في طلب المتقدم لتملك الأراضي بدون صك وهي 60 يوم كحد أقصى وذلك لمنع تراكم الطلبات والأمر بسرعة البت فيها .

ومن هنا نجد أن اثبات الأراضي بدون صكوك ليس بالأمر السهل لولا رؤية المملكة الهادفة لحفظ الحقوق من الضياع. وكذلك تلقي الاستشارات القانونية من خلال محامي الدمام ضمن أفضل مكتب محاماة لتقديم أفضل الخدمات والاستشارات القانونية .

نظام الأراضي بدون صكوك :-

تضمن نظام الأراضي بدون صكوك العديد من الأمور والقواعد القانونية التي تهدف إلى تنظيم الملكيات والحجج. ولذلك قامت الجهات العليا المسئولة بوضع قرار يحدد رفض دعاوى النزاع على العقارات أو الأراضي بدون صكوك، وبذلك يكون تم الغاء نظام حجج الاستحكام. كما أتاحت الفرصة للمتقدمين بطلب الحجج قبل أن يتم صدور القرار بمتابعة استكمال كافة البيانات والاجراءات. من قبل لجنة الأراضي وبالتنسيق مع الجهات المختصة بما لا يتعارض مع المصالح التنظيمية .

البناء على أراضي بدون صكوك :-

من أهم المشاكل التي تظهر خلال مرحلة التنظيم واثبات الأرض بدون صك في المملكة العربية السعودية هي البناء على أراضي بدون صكوك. ونظرا ًلانتشار هذه المشكلة وكثرة التساؤلات والجدل صرّح رئيس لجنة مراقبة الأراضي وازالة التعديلات بأنه. من حق المواطن في المملكة العربية السعودية أن يتملك البناء المشيد على الأراضي بدون صكوك بشرط ثبوت حاجة المواطن للبناء على أرض بدون صك. وهنا يجب توافر أربعة شروط رئيسية حتى يتمكن المواطنين من تملك البناء على أراضي بدون صكوك وهي :

1- ألا يكون البناء مخالفا ًلخطوط التنظيم .

2- ألا يتوفر مسكن آخر للمواطن .

3- ألا يتسبب البناء بضرر لأي جهة أو لأي أشخاص .

4- يجب ألا يكون البناء مشيد على أرض من الأراضي الخاصة بالمرافق العامة .

وفي حال تمت مطابقة هذه الشروط مجتمعة يتم تقدير قيمة الأرض من قبل الجهات المختصة، ويدفع المواطن صاحب الأرض ضعف قيمتها لتملكه الموقع .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي عقاري في الدمام ضمن مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. وسيقدم لكم محامي الدمام الخطوات والاقتراحات لإثبات ملكيتكم للأراضي بدون صكوك في السعودية وضمان حقكم .

تعويض الأراضي بدون صكوك :-

قامت الحكومة السعودية بمعالجة مشكلة اثبات ملكية الأراضي بدون صكوك شرعية من خلال العديد من القرارات الحكومية الحكيمة والعادلة. وذلك عن طريق اعطاء تعويض للمواطنين الذين يملكون الأراضي من دون صك شرعي يثبتون به ملكيتهم للأرض .

فقد أكدت وزارة النقل بأنه سيتم منح تعويض لكل مواطن يمتلك أرض من غير صك شرعي بعد أن يقوم المالك بإحضار وثيقة شرعية تثبت ملكيته للأرض أو العقار. وهذه الوثيقة ينبغي أن تكون صادرة عن المحكمة، ويتم تحديد قيمة التعويض من قبل لجان مختصة من وزارة المالية ووزارة العدل السعودية. بالإضافة إلى أمانة منطقة الرياض، والشيخ دلال للعقار، ومن ثم يصدر القرار من قبل وزارة النقل بأنه يتم تعويض الأرض من غير صك أو بنزع ملكية الأرض لعدم وجود أي حق في الملكية دون صك شرعي .

شروط استخراج صك أرض بوثيقة:-

 يجب على صاحب الصك أن يقدم طلب إلى القاضي أو رئيس المحكمة المختصة نوعيا ًومكانيا ًفي موطن العقار. حيث يجب أن يتضمن طلب استخراج الصك على اسم مالك العقار رباعيا ًوتوضيح نوع العقار وموقعه، والطريقة التي تملكه بها ان كان ارثا ًأو شراء وكتابة رقم السجل المدني للشخص .

وكذلك يجب ابراز وثيقة التملك والتي توضح المساحة العامة للعقار بالمتر المربع ويتم ارفاق وثيقة رفع مساحة صادرة عن مكتب مساحي معتمد. وينشر صاحب العقار اعلان بطلب صك ملكية الأرض في صحيفة تكون في موقع العقار ليتم احالة الطلب رسميا من قبل المحكمة إلى الجهات المختصة .

ويتم انتظار الرد من قبل هذه الجهات ففي حال قبولها وعدم الاعتراض عليها يتم وقف هيئة النظر إلى العقار ويطلب القاضي شهود لإثبات الملكية ليتم بعدها استخراج صك الملكية  .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الاجابات على أسئلتكم واستفساراتكم. التي يتم طرحها بخصوص اثبات الأراضي بدون صكوك في المملكة العربية السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *