هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية

هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية

هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تسعى القوانين السعودية بشكل دائم إلى نشر العدل والمساواة ودحض الظلم بين كافة أبناء الوطن السعودي. وقد تم توضيح القوانين المنظمة لجميع العلاقات سواء التجارية أو غيرها من العلاقات القائمة بين الأفراد والجماعات. وبالنسبة إلى ما يخص قوانين ايجار المنشآت والوحدات العقارية .

وهناك نص قانوني صريح وواضح يؤكد على ضرورة وجود عقد عمل مبرم بين الطرفين وينبغي موافقة كل طرف على ما تم ذكره من بنود وفقرات في العقد. وذلك من أجل استمرار العلاقة العقارية بينهما، أما في حال عدم وجود عقد لأي سبب. فهنا يكفل القانون لصاحب الوحدة حقه في اخراج مستأجر بدون عقد ايجار في السعودية .

ويمكن تعريف الايجار بشكل قانوني على أنه تمليك منفعة معلومة بمبلغ مالي معين خلال فترة زمنية محددة. ويلزم العقد المؤجر بانتفاع من المستأجر من خلال المقابل المأجور .

ويعتمد عقد الايجار على طرفين يسمى الطرف الأول بالمؤجر، والطرف الآخر هو المستأجر. وينبغي أن تكون الإرادة بإبرام العقد جيدة وصحيحة وخالية من العيوب .

هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية ؟

جاء في العقد الموحّد الذي أصدرته وزارة الاسكان في المملكة العربية السعودية أنه يحق للمالك طرد المستأجر والمطالبة بالإخلاء في الحالات التالية :

– اذا تأخر المستأجر عن دفع قيمة الايجار أو جزء منها في مدة 30 يوم من تاريخ اعلامه بوجوب الدفع، وهذا في حالة لم يتم الاتفاق على غير ذلك .

– اذا قام المستأجر بتأجير العقار أو جزء منه لأشخاص آخرين في حالة عدم أحقيته بذلك .

– اذا أجرى المستأجر تعديلات وتغييرات في العقار من شأنها أن تسبب أضرارا ًلا يمكن معها اعادة العقار إلى ما كان عليه .

– في حالة استخدام المستأجر أو سماحه للآخرين باستخدام العقار في أنشطة غير أخلاقية أو غير مشروعة .

– اذا تسبب المستأجر في ضرر متعمد في العقار أو كان الضرر بسبب اهماله الجسيم، أو في حالة سماحه للآخرين بالتسبب في هذا الضرر .

– في حالة استخدام المستأجر للعقار في أغراض غير التي تم الاتفاق عليها في عقد الايجار .

– اذا تم استخدام العقار بما يخالف اللوائح التنظيمية التي تنظم بناء واستخدام الأراضي .

– اذا لم يستطع المستأجر تطبيق الشروط المدونة في عقد الايجار أو الالتزامات القانونية في مدة 30 يوم من تاريخ اعلامه بوجوب مراعاة هذه الالتزامات أو شروط العقد .

لابد من استشارة محامي الدمام، أو توكيل أفضل محامي قضايا عقارية وايجارات في الدمام، لما لديه من معرفة واسعة في أمور تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر. وأيضا ًفي شرح هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية .

الأسباب المنطقية بنظر القوانين لقيام المؤجر بطرد المستأجر :-

1- يحق للمالك اخلاء المستأجر لمحاولته استئجار منزله سرا ًأو تركه لشخص آخر، وبالتالي يحق للمالك فسخ العقد وطرد المستأجر من منزله .

2- يجوز للمالك اخلاء المستأجر في حالة حدوث ضرر للعقار المؤجر مثل تدمير بعض الأجزاء وتغييرات في البنية التحتية .

3- عدم الالتزام بمدفوعات الايجار، ويمكن للمالك رفع دعوى قضائية ضد المستأجر حتى مرور 15 يوما ً. بعد هذه الفترة ينتهك المستأجر اتفاقية الايجار والتي ستلزمه بدفع غرامة من خلال المحكمة .

4- استخدام المستأجر للمكان المؤجر لارتكاب أفعال غير أخلاقية، وهنا يشترط وجود شهود أو وثائق رسمية تدين المستأجر .

5- في حال قيام المستأجر بمخالفة نوعية استخدام المكان، مثلا ًاستخدامه لأنشطة تجارية بدلا ًمن منزلية، كأن يحول المنزل إلى عيادة أو أي استخدام آخر. فعندها يحق للمالك طرده واخراجه من المنزل .

هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية للمصلحة العامة ؟

جاء في المادة 23 أنه يحق للمالك طرد المستأجر وفسخ العقد معه في حالة حصول المالك على موافقة من الوزير المختص أو رئيس الدائرة المستقلة وأيضا ًموافقة وزارة المالية. وكان ذلك لأجل المصلحة العامة، بحيث يتم اعلام المستأجر أو المستثمر بذلك، ويأخذ مهلة قدرها ثلاثة أشهر. ويتم اجراء محضر مشترك بين الطرفين لأجل حصر الموجودات في العين المؤجرة. ثم يحال العقد إلى المحكمة الادارية لتنظر في الآثار المترتبة على فسخ العقد وتقدّر التعويض اللازم .

ويمكنكم الاستعانة بمحامي الدمام ذو خبرة وكفاءة عالية في حال أردتم مراجعة عقد الايجار، أو أية اتفاقيات تتعلق بالعقارات. كما سيقدم لكم أفضل محامي بالدمام المشورة القانونية اللازمة والإجابة على سؤال هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية .

هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية بدون عقد ايجار ؟

في حال عدم وجود عقد ايجار بين المستأجر والمؤجر، فلا يحق للمؤجر اخراج المستأجر إلا بأمر قضائي. وبالتالي يحق للمستأجر الامتناع عن الخروج طالما أن هذا الاخراج غير رضائي ولا يتم بأمر قضائي .

وبالتالي فإن غياب العقد بين المؤجر والمستأجر ليس لصالح المستأجر، بالعقد يثبت العلاقة التعاقدية مع المالك. وقد يلجأ المؤجر لرفع دعوى قضائية ضد المستأجر يتهمه فيها بالتعدي على الأملاك مثلا ً، أو ابراز فواتير كهرباء أو ماء كاذبة. وهنا من الصعب اثبات تلك التهم، وغير ذلك في حال عدم وجود عقد ايجار مسجل في البلدية، مما يجعل المالك يتهرب من تسديد الضرائب .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية وجهتكم الأمثل لمعرفة اجابة هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية بشكل قانوني. من خلال محامي الدمام خبير ومتخصص في القضايا العقارية وكل ما يتعلق بعقود الايجار في المملكة العربية السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *