هل الوصية واجبة التنفيذ

هل الوصية واجبة التنفيذ ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

الوصية هي عبارة عن زيادة الملكية بعد الوفاة على سبيل الهبة، سواء كانت الملكية منفعة أو عينية، وهي مشروعة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

فقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “مِنْ بَعْدِ وَصِيّةٍ تُوصُونَ بِهَا أوْ دَيْن”، وقال صلى الله عليه وسلّم “إنّ الله تصدّق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم، زيادةً لكم في أعمالكم”. ووفقا ًللحديث السابق فالوصية لا تزيد عن ثلث المال، وما يزيد عن الثلث يستند إلى موافقة واذن الورثة .

شروط تنفيذ الوصية :-

          للوصية عدة شروط، منها ما هو متعلق بصحتها، والأخر متعلق بالتنفيذ، وهنالك بعض الشروط المتعلقة بالموصي أو الموصى له أو الموصى به .

1- الشروط المتعلقة بالموصي: فمن الشروط التي يجب توافرها لصحة الموصي ما يلي :

– أن يكون الموصي أهلا ًللتبرع، ولا فرق بين الرجل والمرأة، والمسلم والكافر .

– الرضا والاختيار أي يجب أن يتم من قبل الشخص، ولا ينبغي أن تُفرض عليه أو أن يتم اجراؤها تحت الاكراه .

– ألا يكون على الموصي دين يغطي كل تركته، وذلك لأن الديْن يُدفع أولا ًلأنه مستحَق .

2- الشروط المتعلقة بالموصى له: فمن الممكن أن يكون المستفيد من الوصية هيئة عامة، أو شخص اعتباري أو شخص طبيعي. ومن أهم الشروط ما يلي :

– ألا يكون الموصى له جهة معصية، فإذا كانت ارادة المسلم متجهة نحو جهة معصية فيمكن نقضها .

– أن تكون الوصية حاضرة ومعروفة وجديرة بالتملك والاستحقاق، فالوصية تكون غير صالحة اذا لم يكن الشخص المتوفى يمتلك ملكية قانونية للعقار. لذلك فإن الوصية التي تنقل الملكية إلى شخص غير موجود تعتبر باطلة .

– ألا يكون الموصى له وارثا ً، أما اذا أجاز الورثة ذلك فلا بأس .

3- شروط الموصى به: ومن أهم هذه الشروط ما يأتي :

– أن يكون مالا ًقابلا ًللتمليك .

– أن يكون مملوكا ًللموصي .

– ألا يكون في معصية .

هل الوصية واجبة التنفيذ ؟

هناك الكثير من الناس ممن لا يأخذون الحكم في تنفيذ وصية الميت مأخذ الجد، وهذا من الأخطاء الشائعة جدا ً. لأنها من الأمور الواجبة التي تركت أو تأخرت في تنفيذها اذا حددت في وقت معين، وما يدل على الالحاح في تنفيذها. ما ورد عن عبد الله ابن عمرو عن أبيه قال “يا رسول الله إن أبي أوصى بعتق مائة رقبة وأن هشاما ًأعتق عنه خمسين وبقيت عليه خمسون رقبة. أفأعتق عنه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه لو كان مسلما ًفأعتقتم عنه أو تصدقتم عنه أو حجبتم عنه بلغه ذلك” .

متى تبطل الوصية ؟

رأى علماء الدين أن الوصية تعتبر باطلة بعدة طرق منها ما يلي :

– عدم حضور منفذ الوصية وقت وفاة الموصي .
– رد الموصي على الوصية وعدم قبولها، أي لا يرغب الموصي في قبول الوصية، ويعيد نسخة منها .
– وفاة الموصي أمام صاحب الولي .
– قتل الموصي .
– مرض الموصي وعدم قدرته على التصرف .
– تكون الوصية باطلة أيضا ًاذا كانت مرتبطة بشيء لم يحدث .
– يجب ألا تكون في أمر محرّم شرعا ً.

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الرياض للرد على كافة استفساراتكم واستشاراتكم القانونية الدقيقة بخصوص هل الوصية واجبة التنفيذ، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

حكم عدم تنفيذ وصية دفن الميت :-

يجب دفن الميت في نفس المكان الذي أوصى فيه بدفنه مالم يكن هناك أمر محظور مثل التعدي على أموال الغير، فيستحب لهم الالتزام به. كما أن الوصية الشفوية قابلة للتنفيذ مثل الوصية المكتوبة بشرط أن تكون صحيحة مثل اقرار الشهود الذين يشهدون بسماعها من الموصي .

شروط صحة الوصية :-

تتطلب أحكام القانون السعودي والتي تكون دائما ًمتوافقة مع تعاليم الشريعة الاسلامية، بأن تكون الوصية مكتوبة باللغة العربية. كما أنها تنص على ما يلي :

– يجب ألا تشتمل الوصية الصحيحة على تعليمات قد تتعارض مع ارادة الله عزّ وجل .

– لا بد أن يكون الموصي مسلما ً.

– يشترط ألا تحتوي الوصية على أشياء ممنوعة أو محرمة .

– الوصية المضافة أو المعلقة أو المرتبطة بالشروط المذكورة أيضا ً، فيجوز كتابة الوصية على الورق وتوقيعها من قبل شاهدين. ولكن يجب أن تتضمن بند يحظر تعليقها أو تعديلها حتى بلوغ سن 21 عاما ً، وهو غير صالح من قبل شخص ما قبل سن 21 عاما ًمالم يتم الغاؤه أو تعديله وفق القانون .

– اذا تم تنفيذ الوصية يجب عصيان الشروط .

– الشرط الصحيح هو الشرط الذي يتضمن وجود الفائدة والمنفعة، وللمسلم أن يتصرف في وصيته أو عطية من يشاء. حتى أنه قد يعطيها للآخرين بشرط ألا يتعارض ذلك مع مبادئ الشريعة الاسلامية .

– يجب أن يكون المتبرع مؤهلا ًقانونيا ًللتبرع، ففي حال كان الموصي أحمق أو مهمل أو به عيوب أخرى فيجوز له اصدار وصية. ولكن يجب موافقة مجلس وصية الوصايا عليها .

– يجب قبول الوصية من قبل الشهود الذين تمت التوصية بأسمائهم صراحة .

– في حال كان للموصي جنين أو قاصر أو محجور عليه تسقط الوصية في هذه الحالة .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم كافة الخدمات القانونية اللازمة لمعرفة هل الوصية واجبة التنفيذ. فلا تترددوا بالتواصل معنا من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 وطلب الاستشارة القانونية اللازمة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *