هل اعلان الإفلاس يسقط الديون

محامي احوال شخصية في حفر الباطن

محامي احوال شخصية في حفر الباطن


هل اعلان الإفلاس يسقط الديون

الكثير أصحاب الشأن لديهم تساؤل حول الديون والافلاس واكثر الأسئلة تراودهم هي هل اعلان الافلاس يسقط الديون ؟ الحقيقة إذا كنت تواجه مشكلات ديون خطيرة ، فقد يكون تقديم طلب إعلان الإفلاس علاجًا قويًا. يوقف معظم إجراءات التحصيل ، بما في ذلك المكالمات الهاتفية المزعجة، والدعاوى القضائية (مع بعض الاستثناءات). كما أنه يلغي أنواعًا عديدة من الديون ، بما في ذلك أرصدة بطاقات الائتمان والفواتير الطبية والقروض الشخصية والمزيد.

لكنها لا تمنع جميع مطالبات جميع الدائنين ، ولا تلغي جميع الالتزامات. على سبيل المثال ، لا يزال يتعين عليك سداد قروض الجامعية الخاصة بك (ما لم تتمكن من إثبات وجود مشقة) والمبالغ المدفوعة لإعالة الطفل ونفقة الزوجة معظم الديون الضريبية. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الأشياء التي يمكن للإفلاس أن يفعلها لصالحك والعكس .

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

تنطبق أحكام الإفلاس على الشركات كما تنطبق على الأفراد ،وفي حالة قيام محكمة الإفلاس بإلغاء الديون ،فإنها تستند إلى معرفة نوع الدين الذي سيتم إلغاؤه. سداد الديون وقسمت إلى قسمين:

المذهب الأول: ويرى دعاة هذا المذهب أن جميع الديون التي تكبدها المفلس بعد إشهار إفلاسه تسقط منه ،ولا فرق بين الديون العادية أو المضمونة برهن أو ضمانات أخرى.

المذهب الثاني: وهو يعتقد أن القروض مقصورة على القروض قصيرة الأجل التي لا تحتوي على ضمانات.

هل اعلان الإفلاس يسقط الديون

شروط الإفلاس

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في حالة إفلاس الشخص أو الشركة وحتى اعتبارها مفلسة ،ومن هذه الشروط:

  • التصفية: عندما يقوم التاجر أو صاحب الشركة بتصفية حسابه في منشأة أو مؤسسة تجارية بسبب عدم قدرته على دفع المبالغ المطلوبة ،وبناءً عليه يتم توزيع حصة التاجر من الأرباح على باقي الأعضاء.
  • التوقف عن دفع المال: هذا هو الشرط الأساسي الذي يجب استيفاءه لإعلان الإفلاس ،ويتم ذلك بسبب عدم قدرة المدين أو توقفه عن دفع الأموال للدائنين لفترة طويلة. إذا تجاوز التاجر المدة التي يتفق عليها الدائنون دون أن يدفع ماله فيعتبر مفلساً.
  • في هذه الحالة لا تسقط ديون التاجر ويلتزم بسدادها. وسيتخذ الدائنون كافة الإجراءات القانونية لاسترداد الديون.
  • وفاة التاجر: إذا مات التاجر وليس لديه موارد مالية ،يبيع ورثته جزءًا من ممتلكاته حتى يتمكنوا من سداد الديون المستحقة عليه.

فوائد إشهار الإفلاس للتاجر المدين

من فوائد إشهار إفلاس التاجر المفلس أن الشخص معفي من دفع تعويض التأخير ولم يعد يحسب تعويض التأخير لهذا التاجر!

تشمل المزايا الأخرى للإفلاس لصالح التاجر حقيقة أنه من خلال إبرام عقد سماح مع الدائنين ، يمكنه العودة إلى أنشطته العادية وسداد ديونه تدريجياً ؛ من خلال القيام بذلك ، يمكن للمتداول تنشيط أعماله وسيتلقى الدائنون أموالهم تدريجياً.

يمنح الإفلاس رجل الأعمال الفرصة لسداد ديونه في الوقت المناسب ولديه الفرصة للتخطيط للمستقبل وبدء عمل تجاري مرة أخرى.

إجراءات رفع دعوى الإفلاس وفقاً للقانون الجديد.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون. ووفقاً للقانون السعودي الجديد الخاص بنظام الإفلاس، فإن إجراءات رفع دعوى الإفلاس تكون عبارة عن سبعة إجراءات رئيسية. وهي:

  • التسوية الوقائية.
  • كذلك التصفية.
  • إعادة التنظيم المالي.
  • أيضا التسوية الوقائية لصغار المدينين.
  • كذلك إعادة التنظيم المالي الخاص لصغار المدينين.
  • بالإضافة إلى التصفية لصغار المدينين.
  • أيضا التصفية الإدارية.

ولتقديم طلب افلاس يمكن ذلك من خلال التقدم بطلب إلى المحكمة التجارية في السعودية بشكل إلكتروني. واتباع خطوات محددة والتي تكون وفق التالي. تواصل مع لمساعدتك محامي ومستشار قانوني عبر مجموعة مكتب المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم 0541500500 او من خلال الواتس اب .

للتواصل معنا، للمحاماة والاستشارات القانونية والأعمال المساندة في قطاع الأفراد وقطاع الأعمال، وذلك في كافة القضايا المدنية والإدارية والتجارية والجنائية والأحوال الشخصية، ضمن مجموعة المحامي سعد الغضيان للمحاماة | ‏AL-GHADIAN LAW FIRM GROUP ، وذلك عن طريق الرقم الآتي 0541500500، ويفضل التواصل عبر الواتساب WhatsApp، وإدراج موضوع الاستشارة لكي يتم الرد عليك بعد دراسة موضوع الاستشارة مع مجموعة من المحامين والمستشارين لديهم الخبرة العالية في المجال القانوني .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *