نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يعتبر نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة أحد الطرق القانونية المتاحة في المملكة العربية السعودية، والتي تعطي المجل لكل فرد لاستعادة حقوقه المالية والمطالبة بها. من خلال مجموعة من الاجراءات والخطوات، وتوافر شروط معينة .

فقضايا المطالبة المالية لا تتوقف على الديون فقط، بل تمتد لتشمل كل ما يتعلق بالأجرة المتأخرة أو المطالبة بمبالغ مستحقة في كمبيالة وما إلى ذلك. وقضايا المطالبات المالية لها تشعبات كثيرة فهي لا تقتصر على مفهوم المطالبة بالدين، إنما تمتد لتشمل المطالبة بالأجرة المتأخرة مثلا ً. أو قد تكون المطالبة هي ثمن بضاعة وخلاف .

لذلك نموذج خطاب مطالبة ماليه لديون متأخرة وُجد عندما أصبحت الحلقة مغلقة بين الدائن والمدين. ولا يبقى سوى أخذ الحق بالطرق القانونية المتاحة في تحصيل الحق وحماية أصحابه من عبث الآخرين. لذا يمكنكم اللجوء إلى أفضل محامي في الدمام ليتسنى لكم معرفة ما لكم وما عليكم من حقوق وواجبات .

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة :-

التاريخ/ ……….

العنوان/ …………

رقم الجوال/………

صندوق البريد …………….. البريد الإلكتروني ……………….. رَقَم الفاكس……….

محكمة البداية المدنية في منطقة ………..

الجهة المدعية

الاسم ……………. رَقَم الهُوِيَّة ……………….. المواطن …………….

المحامي الوكيل …………………… سند التوكيل ……………………

الجهة المدعى عليها

الاسم ……………………….. العنوان ……………………

نوع الدعوى: (طلب استرداد مبلغ مالي لديون متأخرة)

وقائع صحيفة الدعوى :

يعمل الموكل في جهة …………. وفي عام …………تعامل معه الجهة المدعى عليها، حيث يعمل المدعى عليه في ……….. وقيام الموكل بدفع مبلغ مالي قدره ……………نظير ……………… ليكون إجمالي المبلغ المدفوع ………. ريال سعودي، ونظرًا إلى وجود عِلاقة ودية بينهما؛ لم يتم كتابة سندات مالية إثباتية.

ولما كان من المدعى عليه المماطلة في الدفع وعدم الالتزام بالدفع على الرغْم من قيام الموكل بمطالبته بهذا الأمر مرارًا وتكرارًا؛ إلا أنه لم يُبْد نية حقيقية للدفع وإبراء الذمة.

ونظرًا إلى أن ذمة المدعى عليه مشغولة تجاه المدعي بالمبلغ المذكور أعلاه و امتناع المدعى عليه عن الدفع؛ فإنني بالنيابة عن موكلي التمس من سيادتكم:

قيد الدعوى، وتحديد موعد جِلسة بأقرب وقت.

إلزام الجهة المدعي عليها بالدفع، مع تقدير الفائدة القانونية وذلك من تاريخ الادعاء حتى تاريخ السداد. توقيع مصاريف الرسوم والأتعاب على المدعى عليه. ولكم منا جزيل التقدير والاحترام.

مقدمة لسيادتكم:…………. الوكيل عن ………… التوقيع …………….

في حال كان لديك أي استفسار، أو أردت التقدم بنموذج خطاب مطالبة مالية ليدون متأخرة فيمكنك التواصل مع محامي الدمام خبير ومتخصص في قضايا المطالبات المالية .

بيانات نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة :-

لابد أن يحتوي نموذج خطاب مطالبات مالية لديون متأخرة على مجموعة من البيانات حتى يكون صحيحا ًويتم قبوله. وتتمثل هذه البيانات فيما يلي :

– المعلومات الشخصية لكل من الدائن والمدين (الاسم الكامل، رقم الهاتف، العنوان …الخ) .

– كتابة البند الذي يبين عدم التزام المدين بما نص عليه العقد المبرم بين الدائن والمدين، والمتعلق بسداد كامل المستحقات المالية، بالإضافة إلى منحه مهلة كافية للسداد .

– كتابة التاريخ الخاص بتحرير نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة، ولا بد من وجود الختم والتوقيع.

– ذكر كافة المستحقات المالية للدائن بكل وضوح .

– الاشارة للعقوبة التي يمكن أن تقع على المدين في حال عدم الالتزام بتسديد مستحقات الدائن المالية .

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة لشـركة :-

المخطِر: ……………..، وكيله المحامي …………………..

المخطَر إليها: شركة…………، والكائنة في…………، شارع…………………

الموضوع: مطالبة مالية بمبلغ……. ريال سعودي

لائحة الاخطار :

أبين لكم بأن المخطر راجعني ووكلني بمطالبتكم بمبلغ …. ريال سعودي، وذلك لقاء الأرباح التي نتجت عن عملكم التجارية، وتداول العملات الأجنبية من خلال حسابه المفتوح لديكم. واذ أنه ترصد بذمتكم نظير ما ذكرت المبلغ الذي أشرنا إليه أعلاه .

لذلك أطلب منكم أن يتم صرف المبلغ لصالح المخطر خلال مدة أقصاها أسبوع منذ تاريخ تسلمكم الكتاب. وخلاف ذلك فأنا مضطر إلى مراجعة المحاكم المختصة من أجل رفع الدعاوى الحقوقية اللازمة، لإجباركم على دفع المستحقات المالية المترصدة في ذمتكم لصالح موكلي. بالإضافة إلى المطالبة بالرسوم القانونية .

تقبلوا بفائق الاحترام والتقدير ،،،

وكيل المحامي …………

ومن المهم ارفاق صورة حول كشف حساب المخطر الذي نتج عن المتاجرة. ولضمان تقديم نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة بالشكل القانوني الصحيح. يمكنكم الاستعانة بأفضل محامي قضايا مالية في الدمام لاسترجاع كافة حقوقكم .

رفع دعوى مطالبة مالية دون اثبات :-

أتاح المشرّع السعودي للدائن أن يرفع دعوى مطالبة مالية بحقه أمام المحكمة المختصة حتى ولو لم يمتلك أي اثبات أو دليل يؤكد حصول الديْن. وذلك من خلال اتباع مجموعة من الاجراءات الخاصة لرفع دعوى مطالبة بدون اثبات، والتي تتمثل فيما يلي :

1- ينبغي على المدعي توضيح الحق المالي فيما يدعيه، ويمكنه ذلك من خلال سرد جميع وقائع الدعوى بدقة ووضوح .
2- تحديد قيمة المبلغ ومكان إقامة المدعى عليه .
3- تقديم اثبات يبين اعتراض المدعى عليه عن سداد الدين، مع ذكر أسماء الشهود الذين حضروا الواقعة عند حدوثها، للاستفادة من شهادتهم في اثبات الدعوى .
4- ومن ثم يتولى المحامي الكفيل القيام بكافة الاجراءات القانونية اللازمة لتوجيه حلف اليمين للمدعى عليه، وهذا الاجراء المذكور في نظام المرافعات الشرعية من أجل الاثبات .
5- بالإضافة إلى أن المحامي يقيّد الدعوى ويحدد موعد قريب ليتم فيه فتح الدعوى .

في حال كان لديك أي استفسار حول نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة، أو أردت الحصول على ما لك من أموال لدى الآخرين. يمكنكم التواصل مع مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يقدم لكم محامي الدمام أفضل الحلول القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *