نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

حرصت المملكة العربية السعودية من خلال نظام العمل السعودي على تنظيم محدد وممارسة العمل بموجب تعديلات جديدة. وعلى تحسين الأنظمة الدستورية بحيث يحفظ كامل الحقوق سواء كان لصاحب العمل أو العامل، وحماية حقوقه بناءً على اللوائح والانظمة الخاصة المنصوص عليها في هذا النظام .

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في الغياب :-

هناك بعض الحالات التي يستحق بها العامل أجر كامل، وقد حدد النظام الاستفادة من خلالها عبر الشروط والحالات التالية :

– يستحق العامل في عمله في هذه الحالة أجره بالكامل بمدة 30 يوم الأولى فقط، واذا كانت اجازته المرضية الاجمالية لا تتعدى المدة 180 يوم خلال يوم واحد سواء كانت متصلة أو متقطعة. وفي حال كانت المدة 60 يوم التالية تكون ثلاثة أرباع الأجر، أما لمدة 30 يوم التي تلي ذلك تكون من دون أي أجر .

– كما أن فترة العطلة هذه يتم احتسابها من تاريخ أول اجازة مرضية يأخذها العمال، أي لو انقضى شهرين من تاريخ أي اجازة مرتبطة فإنه يتم حساب العطل هذه من أول وجديد. وإن المواد تصبح متجددة .

في حال كان لديك أي تساؤل أو استفسار حول النظام ، يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الدمام. ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كافة الاجابات الدقيقة .

كما يساعدك محامي الدمام في الحصول على كامل مستحقاتك وحقوقك والمحافظة على مصالحك سواء كنت عامل أو صاحب عمل. بالإضافة إلى تقديم الاستشارات القانونية فيما يخص النظام .

نظام مكتب العمل القطاع الخاص في الاجازات :-

نظـّم المشرّع السعودي في نظام مكتب العمل كل ما يتعلق بعلاقات العمل في القطاع الخاص، وبين كل من حقوق الموظف في القطاع الخاص وكذلك صاحب العمل. فقد بين نظام مكتب العمل في السعودية الاجازات المستحقة للعامل في القطاع الخاص ومتى يمكنه الحصول عليها .

وقد حدد نظام مكتب العمل عدة اجازات للموظف في القطاع الخاص كالآتي :

– يحق للعمال مالا يقل عن 21 يوما ً من الاجازة السنوية والتي يمكن زيادتها إلى 30 يوم اذا كان العامل قد خدم صاحب العمل لمدة 5 سنوات متتالية. ويجب تمتع العامل بالإجازات في سنة استحقاقها، ولصاحب العمل تحديدها حسب مقتضيات العمل .

– يحق للعامل أن يأخذ اجازة بكامل الأجر في المناسبات والأعياد المحددة من قبل اللائحة .

– يجب على أصحاب العمل ابلاغ العمال بوقت اجازتهم قبل 30 يوم من الاجازة .

– تأجيل اجازة العمال السنوية أو جزء من اجازتهم للعام المقبل بعد أخذ موافقة صاحب العمل، كما يحق لصاحب العمل عند اقتضاء الضرورة. أن يؤجل اجازة العامل بعد نهاية سنة الاستحقاق وذلك لمدة أكثرها 90 يوم. وفي حال كانت ظروف العمل تقتضي استمرار التأجيل فيجب عندها الحصول على موافقة كتابية من العامل بشرط ألا تتعدى نهاية السنة التالية لسنة الاستحقاق .

– يحق للعاملين الحصول على اجازة لمدة يوم واحد عند ولادة مولود، واجازة ل3 أيام عند الزواج أو وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد فروعهم. ويمكن لصاحب العمل طلب الوثائق التي تثبت تلك الحالات .

– يحق للعاملين اجازة 10 أيام وأكثرها 15 يوم لأداء فريضة الحج بما في ذلك عطلة العيد خلال فترة خدمتهم. بشرط أن يقضي العامل في العمل سنتين متواصلتين لدى صاحب العمل على الأقل .

– يحق للعامل الحصول على اجازة مرضية معتمدة .

– كما يحق للعامل أن يحصل على الأجرة عن باقي الأيام المستحقة في حال ترك العمل وذلك قبل استعمال تلك الاجازات. ويستطيع الحصول على أجرة الاجازة عن أجزاء العام وذلك وفق ما قضاه من تلك السنة في العمل .

تحديد مواعيد اجازات القطاع الخاص :-

وضح نظام مكتب العمل أنه من الممكن أن يحدد العامل المدة الخاصة بالإجازة، ولكن ذلك يكون وفقا ًإلى مقتضيات العمل وظروفه. بالإضافة إلى أنه لا يمكن أن يقوم العامل بالتوقف عن تلك الاجازات إلا لأسباب ضرورية من أجل ظروف العمل .

في حال كان لديك أي استفسار يخص نظام مكتب العمل القطاع الخاص يمكنكم التواصل مع محامي الدمام ضمن أفضل مجموعة للمحاماة في الدمام. حيث يساعدك أفضل محامي عمالي في الحصول على كامل مستحقاتك وحقوقك في حال كنت موظفا ًأو عاملا ً. بالإضافة إلى تقديم المشورة القانونية اللازمة في المحافظة على مصالحك في حال كنت صاحب عمل. وأيضا ًتقديم كافة الخدمات القانونية فيما يخص الاجازات في نظام مكتب العمل السعودي .

نظام مكتب العمل القطاع الخاص (ساعات العمل) :-

– لا يسمح بتشغيل العامل السعودي أو غيره لأكثر من 8 ساعات بالعمل في اليوم الواحد، وذلك وفقا ًللمادة رقم 12 المقررة من قانون العمل .

– كما أنه لا يسمح بتشغيل العمالة سواء لأي شخص تشغيل فعلي لأكثر من 48 ساعة في الأسبوع .

– ويجوز أيضا ًتخفيض أوقات العمل ومدتها للعمال لبعض الأعمال للمنشأة وبعض فئات العمل أو وقف بعض الأعمال التي تم تحديدها. وحسب المادة 80 من قانون العمل، أو في بعض الصناعات .

– وفي مهلة لا تقل في مجموعتها عن ساعة فإن وزير العمل يمنع العاملين من بعض الصناعات الشاقة، وبذلك يتم احتسابها من أوقات العمل العقلية. وبناءً على ذلك فإن قرار الوزير (القوى العاملة) خفض المادة 3 وأيضا ًالهجرة العاملة .

وللإجابة على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يتعلق بنظام مكتب العمل للقطاع الخاص، يمكنكم طلب الاستشارة القانونية من أفضل محامي عمالي في الدمام. متمرس ومتمكن في القضايا العمالية، ولديه الخبرة العالية في تحصيل حقوقك الكاملة والوصول إلى تحقيق النتيجة القانونية التي ترضيك .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم ما يلزم من معلومات قانونية واستشارية عن كل ما يتعلق بنظام مكتب العمل للقطاع الخاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *