نظام مكتب العمل في الاستقالة

نظام مكتب العمل في الاستقالة

نظام مكتب العمل في الاستقالة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

الاستقالة هي قيام شخص بالتنحي عن منصب أو وظيفة من خلال تقديم طلب الاستقالة في نظام العمل واللوائح المختصة المنصوص عليها فيه. وعند موافقة صاحب العمل عليه يعني أن العامل غير ملزم بأداء المهام الوظيفية الأساسية السابقة التي كان يقوم بها. ويعتبر هذا الطلب اخلاء مسئولية الطرف والتخلي عن جميع مسئوليات العمل وذلك قبل نهاية مدة العقد .

ولكن يُشترط على العامل عند تقديم استقالته أن تكون الاستقالة مكتوبة بخط اليد، ولا يحق له ترك العمل إلا بعد مدة معينة مضت من عقد العمل. وبعد ذلك يتفق مع صاحب العمل على انهاء عمله وليست استقالة، وهذه الأحكام الواردة في نظام مكتب العمل في الاستقالة تعد التزاما ًعلى العامل وأي اخلال بذلك يعد مخالف للقانون .

كما أن صاحب العمل له كامل الحق في مطالبة العامل بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به في حال كان العقد بينهما محدد المدة. وفي المقابل يحق للعامل عند تقديم استقالته الحصول على مكافأة منصوص عليها ومحددة في قانون العمل السعودي الجديد

وتجدر الإشارة إلى أنه صدر مكتب العمل في الاستقالة ضمن نظام العمل بعد صدور تعديلات دستورية مهمة في المملكة العربية السعودية. تتعلق بالقوانين العملية والمهنية المنصوص عليها في نظام العمل لطرفي العمل حتى تكون منظمة لمختلف الأعمال من حيث جهد العمل وأصحاب الأعمال. وأيضا ًتحديد وتنظيم الواجبات الخاصة بالعمل وأجورهم الملائمة، كما شملت حقوقهم وتحديدها بشكل مناسب لضمان كرامتهم .

محامي الدمام مختص في نظام مكتب العمل في الاستقالة، يمكنه مساعدتكم في تقديم نموذج استقالة مستوفي لجميع الشروط والأحكام .

نظام مكتب العمل في الاستقالة :-

سنقدم لكم فيما يلي بعض ما جاء به قانون العمل السعودي حول نظام مكتب العمل في الاستقالة وأحكامه :

المادة 84 :
نصت هذه المادة على أنه في حال انتهت مدة العمل للموظف يتوجب دفع مكافأة مالية عن هذه المدة ويتم حسابها على أساس الراتب. وهي نصف الشهر من أول خمس سنوات من العمل وآخر كل شهر من السنوات التالية للخمس الأولى. ويتم اتخاذ الراتب الأخير والمكافأة تبعا ًلما قضاه الموظف في العمل .

المادة 85 :
وتنص على أنه اذا انتهت علاقة العامل بسبب الاستقالة يستحق ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل عن عامين ولا تزيد الخدمة عن خمس سنوات. ويستحق العامل ثلثي المكافأة اذا كانت مدته في خدمة العمل تزيد عن خمس سنوات. وفي حال بلغت المدة الكلية عشر سنوات يستحق كامل المكافأة .

المادة 87 :
تنص هذه المادة على الاستثناءات من المادة الخامسة والثمانون حيث يستحق العامل أو الموظف المكافأة وحقوقه كاملة في ترك الموظف العمل نتيجة ظروف قهرية خارجة عن إرادته. حيث تصرف المكافأة كاملة للموظفة اذا أنهت العقد خلال ستة أشهر من زواجها أو مدة ثلاثة أشهر من التاريخ .

المادة 88 :
تتعلق هذه المادة في نهاية فترة العامل للعامل أو الموظف، حيث يجب على صاحب العمل دفع كامل الراتب للعامل ومنحه جميع حقوقه خلال أسبوع من التاريخ الموافقة لنهاية العقد. وفي حالة طلب العمل الغاء العقد وقدم استقالته من العمل الذي يزاوله فيتوجب على صاحب العمل اعطائه حقوقه كاملة خلال أسبوعين على الأكثر. مع خصم أي مبلغ كان العامل قد اقترضه أو ديون عليه .

اذا كنت بحاجة إلى استشارت قانونية أو محامي عمالي مختص في القضايا العمالية كي يوضح لكم نظام مكتب العمل في الاستقالة. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال التواصل على الرقم 0541500500 .

أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي:-

يمكن تلخيص أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي في النقاط التالية :

– يحق لكل عامل سعودي وغير سودي تقديم الاستقالة من العمل، بحيث يكون للعامل حرية الاستقالة وانهاء أي التزامات تترتب على عقد العمل والملزمة عليه .

– بالنسبة للاستقالة من العمل لغير السعوديين يمكن له فسخ عقد عمله، ويتيح له القانون السعودي حرية تقديم طلب انهاء العمل والاستقالة بصورة مكتوبة .

– يحق للعمال الاستقالة من العمل ضمن مدة محددة وفقا ًلما نص عليه قانون العمل في المملكة .

– يحق للعامل تقديم الاستقالة متى يشاء اذا كان العقد غير محدد المدة، مع مراعاة التقيد بالقواعد المفروضة لإنهاء العمل، والتي تنص على انهاء العمل دون الحاق الضرر بالعمل وصاحب العمل .

أحكام انتهاء عقد العمل في القانون السعودي:-

هناك العديد من الأحكام المتعلقة بانتهاء عقد العمل في القانون السعودي وهي كالتالي:

– يستحق العامل بعد انهاء عقد عمله مكافأة مقابل مدة العمل التي أعملها .

– يحق للعامل بعد انهاء عمله الحصول على جميع ما أودعه لدى صاحب العمل من أوراق وشهادات .

– يجب على صاحب العمل أن يعطي العامل كامل حقوقه .

– يتوجب على صاحب العمل منح العامل شهادة خبرة تحتوي على أي معلومات تخص عمل العامل لديه .

يمكنكم التواصل مع مجموعة المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية في حال كنت بحاجة إلى توكيل محامي عمالي في الدمام. خبير ومتخصص في القضايا العمالية بالإضافة إلى أنه على دراية كاملة بنظام مكتب العمل في الاستقالة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *