نظام الاستقالة في القطاع الخاص 2022

نظام الاستقالة في القطاع الخاص 2022
ما هو عقد إدارة المستشفيات

نظام الاستقالة في القطاع الخاص 2022 – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

عملت الحكومة السعودية على ضمان حقوق الموظفين في القطاعات الخاصة بعد الاستقالة أو بعد انتهاء العمل بأي طريقة أخرى. من خلال فرض القوانين والتشريعات التي تحافظ على حقوقهم وتحميهم ضمن القطاعات الخاصة بعد الحصول على الاستقالة .

كما عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على صياغة الأنظمة الشاملة لتسيير العمل وتنظميه بين صاحب العمل والعامل. بما يحفظ الحقوق والواجبات لكلا الطرفين خاصة ًبعد الاستقالة في القطاع الخاص سواء كان العامل المستقيل من الوافدين أو المقيمين أو المواطنين السعوديين .

نظام الاستقالة في القطاع الخاص 2022 :-

قام نظام العمل السعودي على رسم وتوضيح العلاقة التعاقدية بين كل من العامل وصاحب العمل ضمن المواد التي نصت على أهم الحقوق الواجبات لكلا الطرفين .

فبالنسبة لنظام الاستقالة في القطاع الخاص تم تحديد الشروط الواجب اتباعها عند رغبة أي عامل في تقديم استقالته، ومن هذه الشروط ما يأتي :

– عند رغبة العامل في تقديم استقالته عليه ابلاغ مديره بقراره مع توضيح كافة الأسباب التي دفعته لذلك .

– ففي الحالات التي يكون فيها سبب الاستقالة هو الضغط من قبل جهة العمل على العامل او نتيجة اهدار حقوقه في عمل أو موقف معين. عندها يتوجب على المدير المسئول العمل على حل مشكلة العامل واصلاح الموقف الذي كان سببا ًفي الوصول إلى تقديم الاستقالة من قبل العامل .

– يجب على العامل أيضا ًطلب الاستقالة قبل مدة محددة من ترك العمل على ألا تقل هذه المدة عن 30 يوم، أي أن الاستقالة ستصبح مقبولة بعد مضي 30 يوم من تقديمها .

– عندما يتم استقالة الموظف فيجب تسليم عهدته بالإضافة إلى تسديد ماله من مستحقات أو ما عليه من التزامات .

– أما في حال كان الموظف ممثلا ًعن شركة خاصة فلابد من الاعلان عن قرار استقالته في الصحف المحلية .

ولضمان الحصول على الاستقالة بالصورة القانونية السليمة بما يضمن حقوق الموظف في نظام الاستقالة في القطاع الخاص، وتجنبا ًلهدر حق العامل. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام، لديه خبرة قانونية كافية بما يتعلق بأحكام نظام الاستقالة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية .

رفض الاستقالة في القطاع الخاص :-

حسب ما ورد في اللوائح القانونية الخاصة بالعمل فلا يمكن قبول الاستقالة في الحالات التي يكون فيها الموظف متعرض للمسائلة القانونية والتحقيق في محاكم المملكة. بالإضافة إلى أنه يحق لمدير العمل خلال فترة الثلاثين يوم من ابلاغ الموظف بطلب الاستقالة، تأجيل قبلوها في حال اقتضاء مصلحة العمل لمدة تزيد عن 90 يوم من تاريخ تقديم الاستقالة .

وفي الحقيقة أن النظام السعودي لا يوجِد ما يسمى رفض الاستقالة في القطاع الخاص، ولكن من حق الجهة الادارية تأجيل الاستقالة في حال رأت في ذلك تحقيق مصلحة العمل. ويمكن أن تكون مدة التأجيل غير مفتوحة وليست مدة طويلة، بل يمكن أن تصل إلى ستة أشهر. حتى يتمكن الموظف خلالها من تصفية كافة أعماله والتزاماته وارتباطاته .

بالإضافة إلى منح جهة العمل امكانية ايجاد موظف بديل ومناسب مكان الموظف المستقيل، خاصة ًاذا كان يشغل منصب أو وظيفة ذات أهمية في القطاع الخاص .

وقد حرصت اللوائح القانونية على عدم ادراج الرفض النهائي للاستقالة واستبدالها بالتأجيل ولمدة محددة. على اعتبار أن الرفض النهائي للاستقالة يعني تقييد لحرية الموظف في ترك عمله، وهذا الأمر يتعارض مع المبادئ الادارية والانسانية في مجال الوظائف والعمل .

مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة :-

وضح نظام الاستقالة في القطاع الخاص أنه في حال تقديم العامل للاستقالة وانتهاء عقد العمل بين الطرفين. يجب على صاحب العمل دفع الأجر للعامل وتصفية كامل مستحقاته في القطاع الخاص بعد الاستقالة، وذلك خلال فترة زمنية أقصاها أسبوعين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل .

وقد أكد النظام أن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة هو حق كفله النظام والقانون السعودي. فعند أي مماطلة أو تهاون من قبل صاحب العمل في دفع مستحقات العامل المستقيل، على العامل ان يتوجه إلى الجهات المختصة بشئون العمال. لضمان مساعدته في الحصول على حقوقه المالية الكاملة للاستحقاق وفقا ًلما ورد في نظام العمل السعودي .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن من حق صاحب العمل القيام بخصم أي دين مترتب على العامل نتيجة العمل، ويكون من ضمن المبلغ المالي الذي سيدفعه للعامل .

ففي حال قام أي موظف في القطاع الخاص بتقديم استقالته من العمل ولم يحصل على حقوقه كاملة فما عليه سوى التواصل مع محامي الدمام. ضمن أفضل مكتب محاماة في الدمام، حيث أنه محامي قضايا عمالية لديه الكثير من المعرفة في نظام الاستقالة في القطاع الخاص. وأيضا ًالخبرة العالية في حل مثل هذه القضايا، وتقديم المساعدة والمشورة القانونية اللازمة حتى يحصل الموظف أو العامل على حقوقه كاملة .

مكافأة نهاية الخدمة بعد الاستقالة :-

حتى لو كانت نهاية العمل ناتجة عن استقالة العامل، فمن حقه الحصول على مكافأة نهاية خدمة، وفقا ًللمادة 85 من نظام العمل السعودي. فيتم حساب الخدمة للعامل المستقيل كما يلي :

– يستحق العامل المستقيل الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة عندما يكون قد أمضى مدة لا تقل عن عامين متتاليين ولا تتجاوز الخمس سنوات بالأكثر .

– من حق العامل المستقيل الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة في حال قضى مدة تجاوزت الخمس سنوات متتالية ولم تقطع العشر سنوات .

– ويستحق العامل المستقيل منح مكافأة نهاية خدمة كاملة بعد بلوغه عشرة أعوام متتالية على الأقل في هذا العمل .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات والاستشارات القانونية في حال مواجهتكم لأي اشكال قانوني. يتعلق بنظام الاستقالة في القطاع الخاص 2022 حتى تصلوا إلى الحل القانوني الأفضل .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *