مهام محامي الشركات

مهام محامي الشركات

مهام محامي الشركات

تعتبر الشركات بأشكالها وقضاياها من المواضيع التي تأخذ الأولوية والأهمية لاعتماد كافة طبقات الشعب على خدماتها كافة. فلما كانت هذه الشركات تعمل بالشكل اللازم، كانت طريقة الوصل بين أفراد المجتمع وأماكن في البلاد، واختصرت الكثير من الأمور على المواطن السعودي .

 حيث تتضمن الشركات العديد من الاجراءات والتفصيل والمواضيع التي من الممكن أن تخلق لك عائق في هذا المجال دون قصد. وخاصة أن هناك جوانب وقوانين ضمن نظام الشركة الواحدة تختلف عن غيرها، لكن من الممكن أن تسهل على نفسك الطريق. وتبحث عن مهام محامي الشركات في الدمام مختص ومتشعب وعلى علم ودراية كافية بهذا المجال .

محامي الشركات في الدمام هو المحامي المتخصص بالشركات وشؤونها والعمل فيها، حيث أن هناك عدة شركات تجارية يمكن أن تواجه بعض المشاكل. وذلك بسبب نقص الدراسة بالمعلومات اللازمة والقانونية في مجال الشركات. لذلك من الضروري طلب المشورة والمساعدة من محامي شركات في الدمام من أجل تجنب هذه المشاكل .

وتعتبر قضايا الشركات قضايا كثيرة ومتنوعة مثل تسجيل التصفية للشركة وكيفية التصفية وتعيين مدير لها، وطريقة حل الشركة وإرسال الاقرارات الضريبية إلى الشركة في موعده. بالإضافة إلى المسئولية القانونية للموقعين عن الشركة، وصياغة العقود التجارية والمهنية للشركة مع الغير. سواء كانوا أفرادا ًأم كيانات تجارية، سعودية الجنسية أو دولية، وغيرها من القضايا العديدة والمتنوعة .

محامي شركات في الدمام :-

يعتبر محامي تأسيس شركات المسئول بشكل رئيسي عن الأمور القانونية في الشركة، كما أنه يمكن اللجوء إلى محامي خارجي تخصصه حصرا ًقضايا تجارية. أو أن يكون هناك فريق عمل من المحامين المتخصصين ضمن الشركة بحيث يعملون قدر الامكان على المحافظة على علاقات الشركة وسمعتها .

وعند البحث عن محامين متميزين لابد من التوجه إلى أفضل مكاتب المحاماة القانونية للشركات في البلاد. ففي أثناء المواقف الصعبة للشركات يجب أن تكون بيئة عمل ذات جدارة، وعلى أتم الاستعداد لتقديم المساعدة والمشورة القانونية في أي وقت. كما يجب أن تكون الخطط جاهزة من أجل معالجة أي مشكلة طارئة قد تعترض طريق التقدم .

فوجود مكتب محاماة لديه الخبرة والكفاءة العالية يعتبر حجر الأساس في تسيير المعاملات القانونية داخل الشركة وتقديم حماية الشركاء. لذلك لابد من التواصل مع أفضل محامي شركات لمعرفة كافة القوانين والاجراءات وتجنب الأخطاء القانونية .

مهام محامي الشركات في الدمام :-

عند قيامك بالتأسيس لشركتك، لابد أن تأخذ بعين الاعتبار وجود محامي للشركة، فما هي مهام محامي تأسيس الشركات ؟

1-التعامل بشكل كامل مع قضايا المشروع المخطط لها والمفاجئة، وإدارة الشركة قانونيا ً.

2- العمل على صياغة الاتفاقيات والقيام بمتابعة كل ما يتم تحضيره من عقود .

3- مواصلة السير القانوني للعديد من أعمال الشركة من أجل تفادي المساءلة القانونية للشركة، أو حتى احتمالية مواجهة أمور تعد غير قانونية .

4- ملاحظة ما يتم من مناقصات وعقود واجتماعات ترجع إلى مجلس ادارة الشركة .

5- ابداء الرأي القانوني في كافة الحالات والمواقف التي تأتي من المؤسسات الحكومية المختلفة والدوائر، والقيام بمعالجة كامل أمورها .

6- تقديم الاستشارات القانونية والقيام بمتابعة الشكاوى وكل ما يرتبط بإجراء التحقيقات الهامة داخل الشركة .

7- تنفيذ مؤشرات الأداء المتبعة من أجل قياس عمل مديرية الشئون القانونية ومن ثم القيام بإجراء المتابعة السنوية لها .

8- تجهيز الصياغة القانونية للعديد من القرارات الإدارية التي تنبع من الادارات المرتبطة، وذلك احتمالا ًلعدم الطعن فيها عند أي من الجهات المختصة .

9- رئاسة لجان التحقيق التي ترتبط بالمخالفات التي تعود للموظفين، أو فيما يرتبط بالشكاوى التي تكون منهم أو ضدهم. أو فيما يرتبط بالأمور والقضايا التي ترى الادارة أنه يفترض تشكيل لجنة التحقيق من أجل دراستها ومتابعة عملية تجهيز محضر التحقيق بعد اجرائه .

10- فرض العقوبات على جميع المخالفين وذلك حسب لائحة الجزاءات المقررة .

المسئوليات الأساسية التي تقع على عاتق محامي شركات :-

يقع على عاتق محامي الشركات الكثير من المسئوليات والالتزامات التي يفترض أن يكون شديد الحرص على القيام بها بكل اتقان وجدارة. ومن أهم مسئوليات ومهام محامي الشركات ما يلي :

– تحضير الوثائق القانونية الملائمة للمحاكمة أو المناسبة لإجراءات المحكمة .

– العمل على تقييم شراكات تجارية جديدة والبحث عنها مع البائعين والمقاولين من الباطن .

– تصميم والاشراف على سياسة واستراتيجية الشركة إن كانت طويلة أو قصيرة أو متوسطة الأمد، والموقف بما يخص المسائل القانونية .

– القيام بتمثيل الشركة دائما ًفي كافة الاجراءات القانونية .

– تنبيه الادارة فيما يخص المسائل التنظيمية وقضايا التنسيق والامتثال لضمان تحقيق الامتثال للوائح القانونية .

– تحليل القضايا القانونية التي ترتبط بالمنتجات والخدمات الجديدة .

– حماية الشركة قدر الامكان من المخاطر والانتهاكات القانونية الحالية والمحتملة .

مهارات محامي الشركات في الدمام :-

محامي الشركات يؤدي حياته المهنية بتركيز كبير على مختلف القضايا القانونية التي من الممكن أن تتعرض لها الشركات. كما ويعمل محامو الشركات داخل مكتب المحاماة، كما يمكنهم العمل ضمن الشركة مثل قسم من الفريق القانوني الذي يخصها .

ولابد أن يمتلك محامي الشركات مجموعة متعددة ومتنوعة من المهارات وهي :

– الذكاء المالي والعلم التجاري حيث يعد من الأهمية بالنسبة إلى محامي تأسيس شركات من أجل تحليل التأثير التجاري لأي من الأمور القانونية التي يفكرون في تطبيقها .

– لابد أن يكون المحامي متميز بكل ما يرتبط في البحث القانوني، حيث يعتبر ذلك ضمانا ًلامتثال عملائهم بأحدث اللوائح والقواعد القانونية في الشركة .

– يفترض أن يكون محامي الشركات محادثا ًممتازا ًمن أجل التشبيك مع العملاء، وأن تورط العميل بأي من الدعاوى القضائية. فيجب أن يكون لمحامي تأسيس شركات قدرة على المفاوضة لأنهم بحاجة إلى تمثيل عملائهم .

– تكمن المسئولية الرئيسية لمحامي الشركات في ضمان التعاملات التجارية بينهم وبين عملائهم بأن تكون متماثلة مع القانون. لذلك على محامي تأسيس شركات أن يبحر في البحث في القانون المرتبط بتلك المعاملات، واعلام موكله بكل ما قد ينجم من نتائج سلبية قد يواجهها .

أتعاب المحامي في قضايا الشركات :-

إن أتعاب المحامي بشكل عام حددتها المادة 26 من قانون ونظام المحاماة في المملكة العربية السعودية وذلك وفقا ًللاتفاق ما بين المحامي والموكل المدونة بالعقد بينهما. وفي حال لم يحدث الاتفاق أو كان باطل فتحددها المحكمة المختصة في القضية، وبالشكل الذي يتناسب مع الجهد المبذول من قبل المحامي وما عاد على الموكل من نفع .

لذلك فإن أتعاب المحامي في قضايا الشركات تختلف حسب الدعوى وظروفها ونوعها وملابساتها، ومدى اكتمال المستندات الخاصة بها. بالإضافة إلى توافر خبرة عالية في المحامي ومؤهلاته العملية. وقضايا الشركات تعتبر من القضايا التي ترتفع فيها أتعاب المحامي نظرا ًلما يبذله من جهود في هذه القضايا .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لديه أفضل محامي شركات في الدمام، على قدر عالي من الدقة والمهارة والمسئولية. يعطيك كل ما لديه بكل شفافية وصدق، ويعمل على معالجة مشكلتك مهما كانت معقدة أو صعبة في نظرك ويقدم لك كافة مهام محامي الشركات على أكمل وجه. وذلك لأن محامي شركات يمتلك العلم الكافي والوافي في تأسيس الشركات، وعلى دراية تامة بكامل تفاصيلها وثغراتها .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *