منازعة تنفيذ سند لأمر

منازعة تنفيذ سند لأمر

منازعة تنفيذ سند لأمر – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

السند لأمر هو مستند يتعهد بموجبه الموقع ايداع مبلغ من المال في تاريخ الاستحقاق أو بناء على طلب حامله أو شخص معين أو تحويل مالي لذلك الشخص. وبمعنى آخر هو عقد ثنائي الأطراف يتضمن عند الانشاء شخصين هما الدائن والمدين وهي ورقة معتمدة مثل الشيك أو الكمبيالة .

أي أن السند لأمر يعتبر ورقة من الأوراق التجارية والتي تستخدم كأداة ضمان ووفاء، وهي في الواقع العملي من أفضل الأوراق لاستخدامها، وذلك بسبب سهولتها وفاعليتها الكبيرة وسلامتها من الكثير من المسائل التي تؤثر عليها كمسائل الشيكات .

صيغة سند لأمر وفق النظام السعودي :-

1- تتضمن صيغة سند لأمر السعودي على عبارة سند لأمر ويجب أن يكون مكتوبا ًباللغة العربية .

2- تدوين تاريخ ومكان تحريره .

3- كتابة المبلغ المتفق عليه بالريال السعودي .

4- كتابة جنسية المدين تفاديا لتشابه الأسماء .

5- عبارة التعهد أو الوعد بسداد المبلغ في الوقت المحدد .

6- الوعد بعدم الاعتراض .

7- كتابة اسم المدين إضافة إلى توقيعه وعنوانه .

ننوه لك عزيزي القارئ أنه يمكنك التواصل مع محامي الدمام وطلب الاستشارة القانونية اللازمة في عمل السند لأمر بشكل قانوني وصحيح .

الاعتراض على سند لأمر :-

الاعتراض على سند لأمر هو اعتراض كاتب السند على اجراءات تنفيذ سند لأمر، أو الحكم القضائي الصادر. حيث يلتزم بتقديم السند لأمر المستحق الدفع بصفته حامله بعد مرور مدة زمنية متفق عليها، وذلك وفقا ًللمادة 90 من نظام الأوراق التجارية .

وهناك شروط قانونية للاعتراض على سند لأمر، وتتمثل فيما يلي :

1- الاعتراض على سند لأمر عندما يكون سببه الاستحقاق يحصل برفع دعوى قضائية في المحكمة العامة وذلك في حال كان العقد مدني. أما في حال كان العقد تجاري فيكون الاعتراض على سند لأمر أمام المحكمة التجارية من خلال توكيل أفضل محامي تجاري في الدمام .

2- وهنا يجب أن يتم تقديم طلب الاعتراض على سند لأمر “بعدم استحقاق السند لأمر” وذلك بسبب عدد تواجد أي ارتباط قانوني سواء كان تجاري أو مدني. فدون معرفتك بهذه الحقيقة ووقعت على السند فليس لك حق الاعتراض لأنك وعدت بضمانك السند على حاله .

3- أما في حال الاعتراض على سند لأمر بإيقاف تنفيذ الاستحقاق عليك التقدم بطلب يفيد عدم قبول الدعوى، وذلك عن طريق كتابة طلب عاجل. حيث يقوم القاضي بإصدار الحكم بعد ذلك بحسب القانون .

3- مرور المهلة الزمنية المحددة دون تقديم الاعتراض على سند لأمر يعني فقدان الحق في تقديم اعتراض في محكمة التنفيذ .

ويحق لأطراف السند لأمر الاعتراض على سند لأمر لدى محكمة التنفيذ، حيث يمكن تقسيم الاجراءات إلى ما يلي :

– الاعتراض على السند لأمر قبل تحصيله في محكمة التنفيذ من خلال القيام بمخاطبة الدائن في مكان عمله أو إقامته من أجل تسليم السند لأمر إلى المدين الذي قام بتسديد المبلغ المستحق .

– الاعتراض على السند لأمر عند طرحه في محكمة التنفيذ عندما يكون هذا السند مزور أو تم توقيعه بالإكراه أو اغتصاب التوقيع. أو في حال كان المبلغ المذكور في السند أكثر من المبلغ الذي يدين به المدين، حيث يتم تقديم طلب مستعجل إلى المحكمة للنظر في الاعتراض .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام خبير ومتخصص في قضايا الاوراق المالية، حيث يسهل عليك المحامي القيام بكافة الاجراءات القانونية المطلوبة. من أجل الاعتراض على سند لأمر وتقديم مناعة تنفيذ سند لأمر وذلك كونه خبير في هذه المسائل كتقديم الدفوع القانونية المناسبة والاعتراض على تنفيذ السند .

منازعات تنفيذ سند لأمر :-

منازعات تنفيذ سند لأمر هي طريقة من طرق الاعتراض التي أعدت للاعتراض على سند تنفيذي. اذ أن منازعة تنفيذ سند لأمر لها عدة أنواع وفقا ًللمادة رقم 3/1 من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ والتي تنص على.” إن كل منازعة متعلقة ومرتبطة بالتحقق من مدى صحة السند التنفيذي تكون هي من اختصاصات قاضي التنفيذ مثل بطلان ادعاء ما لعيب في الرضا. أو ادعاء تزوير السند أو انطار التوقيع عليه” .

شروط تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر :-

هناك نوعين من الشروط لتقديم منازعة تنفيذ سند لأمر، وهم كالتالي :

1- الشروط الشكلية: أي أن يوجد مشكلة بالسند، وذلك يعني أن السند غير كامل بالشروط القائم من خلالها. مثل ألا يكون مكتب ومدون سند لأمر في البداية (أتعهد أ ألتزم بدفع مبلغ وقدره….) وهذه تعتبر أشياء شكلية. وأيضا ًاذا لم يكون التوقيع من قبل الشخص الحقيقي أي أن التوقيع مزور، ففي هذه الحالة ترسل الدائرة سند لأمر إلى الأدلة الجنائية من أجل النظر بصحة التوقيع. فإذا كان التوقيع صحيح يبقى التنفيذ على ما هو عليه، أما اذا كان غير صحيح عندها يتم اتخاذ اجراء (إبطال تنفيذ سند لأمر) .

2- الشروط الغير شكلية: أي الوفاء، فعلى سبيل المثال شخص ما أصدر سند لأمر في تاريخ 12/12/2021 م. وبعد ذلك وفّى الشخص موقع السند بالمبلغ الذي عليه، ومع ذلك قام من بيده سند الأمر برفع السند إلى المحكمة. ففي هذه الحالة يحق للمدين رفع منازعة تنفيذ سند لأمر ويبين الدفوعات التي قام بسدادها، وهنا تقبل منازعته وتبطل الدائرة الأمر التنفيذي .

وللمزيد من الاستفسارات والاجابة على كافة تساؤلاتكم حول الاعتراض على سند لأمر ومنازعة تنفيذ سند لأمر يمكنكم التواصل مع محامي الدمام. حيث يمتلك المحامي دراية واسعة في جميع الأنظمة والقوانين التي تنظم هذه القضايا، بالإضافة إلى كفاءته في الاعتراض على سند لأمر وتقديم منازعة تنفيذ سند لأمر .

العقوبات القانونية على سند لأمر :

جاءت عقوبة المدين في حالة التهرب والمماطلة في سداد المبلغ المتفق عليه في سند لأمر كما يلي :

– حجز حساباته البنكية الخاصة بالمدين .

– منع الطرف المدين من السفر خارج البلاد .

– الحبس التنفيذي وفق مجريات نظام القانون .

– حظر كافة التعاملات مع مختلف الجهات والخدمات الحكومية .

من الضروري توكيل محامي متخصص في الأوراق المالية ضمن مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث لديه الخبرة العالية في صياغة الاعتراض على سند لأمر وتقديم منازعة تنفيذ سند لأمر، وخبرته أيضا ًفي كافة الاجراءات القانونية المطلوبة أمام محكمة التنفيذ. بالإضافة إلى كفاءته في الاعتراض على سند لأمر ودراسة القضية دراسة ممتعة، واستنتاج الأدلة والبراهين التي تثبت تزوير السند لأمر. ومنع التنفيذ وتحقيق أفضل النتائج القانونية للموكل .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *