مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد

مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد

مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد | يُقصد بنظام التكاليف القضائية السعودية بأنه عبارة عن نظام عدلي ينظم فرض التكاليف القضائية على الدعاوى والطلبات التي تقدم لدى المحاكم في المملكة. أي فرض مبلغ من المال أو رسوم معينة عند تقييد أو رفع دعوى في المحكمة، يتم سداده لدى الإدارة المعنية عن طريق المُكلف بالسداد. كما أنه عندما يكسب مقدم الدعوى القضية فإن المبلغ المالي الذي دفعه سيرجع له .

يهدف نظام التكاليف القضائية الجديد في السعودية إلى منع الدعاوى الكيدية أو الصورية لتسهيل حل النزاعات بين المتقاضين. بالإضافة إلى توثيق المعاملات النقدية، وعلى ذلك فإن التكاليف القضائية المدفوعة تقع على الطرف الخاسر. حيث يكون المدعي كان قد رفض طلبه، أو في حالة المدعى عليه يتم الحكم عليه بالطلبات المعروضة .

ويعتبر مبدأ مجانية التقاضي نافذا ًحتى هذه اللحظة، وباعتبار ذلك فإن الأحكام الخاصة بالتكاليف القضائية لا تسري على كل من الدعاوى الجزائية. أو محاكم الأحوال الشخصية والادارية، مع التأكيد على الاعفاءات من التكاليف القضائية في حالات اعفاء الانهاءات وما يتعلق بها من طلبات .

ويأتي هذا النظام الجديد في إطار التعديلات الكثيرة والاصلاحات التي أقرتها المملكة في ما يتعلق بالأنظمة القضائية والأجهزة العدلية. وأيضا ًلمواكبة التحولات والتطورات المتسارعة التي تشهدها البلاد على جميع الأصعدة في كل القطاعات .

مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد :-

إن مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد ما هي إلا تأكيد على قيام مملكة الانسانية في السعودية وإعمال روح القانون الذي يقدم الاجتماعيات الانسانية أولا ً. وتتمثل مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد فيما يأتي :

1- من أهم مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد أنه فتح مجال وفرصة للتفاوض ما بين المدعي والمدعى عليه وذلك من أجل انهاء النزاع عن طريق التسوية كحل أفضل .

2- ومن مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد أيضا ًأنه فرض رسوم لا تتعدي 5 % من القيمة الأساسية للمطالبة برفع الدعوى القضائية. مع تقنين المبلغ بحد أقصى مليون ريال سعودي، مع تحديد القيمة الفعلية بشكل دقيق ضمن معايير اللائحة الجديدة .

3- يعتبر نظام التكاليف القضائية الجديد هو الأمثل من حيث حل المنازعات القضائية في جزئية تحمل المصاريف القضائية إلى جانب الوقت والجهد. مع العلم أن تحمل رسوم التكاليف القضائية تقع على المدعي في حالة خسارة الدعوى .

4- ومن أهم مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد أيضا ًأنه رفع جودة اجراءات الدعاوى القضائية وذلك ساهم بشكل كبير في تقنين القضايا التي قد تقدم بشكل كيدي أو صوري .

5- نظام التكاليف القضائية الجديد يحمل نظرة اجتماعية قد لا يكون لها نظير في العالم وذلك كونه منع الرسوم القضائية لقضايا الأحوال الشخصية .

6- لم يمنع نظام التكاليف القضائية من تقدم الدعوى أو اقامتها في حالة عدم القدرة على تحمل تكاليف الرسوم بشكل مقدم قبل قبول الدعوى القضائية .

أفضل محامي في الدمام خبير وملم في نظام التكاليف القضائية يمكنه تقديم الدعم القانوني وكافة الخدمات القانونية التي تحتاجون إليها بهذا الخصوص .

الآلية الجديدة لاحتساب التكاليف القضائية :-

يمكن تحديد آلية احتساب التكاليف القضائية كما ذكرنا سابقا ًبأنه يتم تحصيل الرسوم القضائية على الدعاوى في مرحلة متقدمة من التقاضي. وذلك بنسبة أقصاها 5% من القيمة الفعلية للمطالبة القضائية مع تحديد أقصى مبلغ وهو مليون ريال سعودي .

أما في حالة الانتهاء من الدعوى دون أن يتم دفع الرسوم القضائية، فإن التقدير الخاص بذلك والذي يصدر من الادارة المختصة يعد مستند تنفيذي واجب التسديد .

قيمة الرسوم والتكاليف القضائية وفقا ًللنظام الجديد :-

تم فرض قيمة الرسوم حسب نظام التكاليف القضائية الجديد على النحو التالي :

– مبلغ لا يتعدى 10 آلاف ريال سعودي على كل من طلبات الاستئناف والنقض والتماس إعادة النظر، والطلبات العارضة وطلبات الإدخال من الخصوم وطلبات الرد .

– مبلغ لا يتعدى 1000 ريال سعودي للحصول على الأوراق والمستندات التي يتم تقديمها في الدعاوى من قبل أطراف الدعوى. وكذلك طلب الحصول على نسخة من أوراق الدعوى سواء مكتوبة أو الكترونية، أو الأوراق والمستندات التي تقع تحت يد المحكمة وكذلك السجلات .

يمكنكم الاستعانة بأفضل مكتب محاماة في الدمام لمعرفة المزيد عن مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد في المملكة العربية السعودية .

الرسوم القضائية في حالة شطب الدعوى :-

في حال تقرر شطب الدعوى القضائية من قبل المحكمة يتم فرض تكاليف قضائية بما تضمنته اللائحة التنفيذية لنظام التكاليف القضائية الجديد. بنسبة 25% من أصل تكاليف الدعوى في أول مرة، مع تحمل المدعي أي تكاليف اضافية حتى وإن حكم لصالحه في القضية .

متى يتم الاعفاء من التكاليف أو الرسوم القضائية :-

وفق ما جاء في نظام التكاليف القضائية الجديد فإن هناك عدد من الفئات المعفاة من الرسوم أو التكاليف القضائية، وهم كالتالي :

– لا يتم فرض التكاليف القضائية في حالات المسجونين أو الموقوفين في أثناء استحقاق التكاليف القضائية وذلك في القضايا ذات الطابع المالي والغير جنائي .

– العمال الذين يتم ضمهم إلى نظام العمل وكذلك المستثنون منه وكل من يستحق عنهم للمطالبة بمستحقاتهم.

– لا يتم فرض تكاليف قضائية على الأطراف الذين تنتهي الدعوى الخاصة بهم في حالة التصالح بشرط أن يتم ذلك قبل النطق بالحكم في المرافعة الأولى .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية وجهتكم المثلى للتعرف أكثر على مميزات نظام التكاليف القضائية الجديد وكل ما يتعلق به .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *