محامي افلاس شركات

محامي افلاس شركات

محامي افلاس شركات | دخل نظام الافلاس حيز التنفيذ منذ أشهر قليلة والذي سيواكب التطور والتقدم اللذين تهدف إليها رؤية المملكة 2030. وهو إضافة جديدة للتشريعات والتنظيمات الجديدة والاصلاحات الاقتصادية في المملكة لمواكبة المعمول به دوليا ًفي حالة الافلاس .

ويأتي نظام الافلاس ليجمع شتات أنظمة التسوية الواقية من الافلاس الموجود في السعودية منذ عشرات السنين. ويعد النظام ذو فائدة كبيرة خاصة لسوق المال، حيث سيتيح خيارات أخرى للشركات التي تتعرض للإفلاس والمديونيات. وسوف يكون النظام بمثابة عامل جذب للمستثمرين ويرفع من مستوى الثقة في الحفاظ على الشركات بعد تعرضها للإفلاس. والحفاظ على الشركات الوطنية من الانهيار، ويهدف أيضا ًإلى تنظيم اجراءات الافلاس مثل التسوية الوقائية والتصفية الادارية وغيرها .

وتسري أحكام النظام على الأشخاص الطبيعيين الممارسين لتجارة أو مهنة، أو من عملهم يهدف إلى تحقيق الربح. وكذلك الأشخاص الاعتباريين ومنهم الشركات والكيانات المنظمة، بالإضافة إلى المستثمرين غير السعوديين المرخص لهم بممارسة أعمالهم في المملكة وفي حدود أصولهم الموجودة فيها .

والافلاس هو أن تعلن الشركة عدم قدرتها على أن تفي بالتزاماتها للدائنين. وبذلك تقوم الشركة بتصفية كل ما لديها من أملاك وحسابات بنكية. حتى تتمكن من تسديد أكبر قدر ممكن من الالتزامات وبالتالي الخروج من سوق العمل .

ويمكن لمحامي افلاس شركات ضمن أفضل مكتب محاماة في الدمام أن يتولى جميع اجراءات الافلاس وكل ما يتعلق بها. من خلال خبرته ومعرفته القانونية الطويلة في نظام الافلاس السعودي .

أنواع الافلاس :-

هناك ثلاثة أنواع للإفلاس وهي كالآتي :

1- الافلاس الحقيقي: فالمفلس الحقيقي هو الذي عمل في التجارة وكان لديه رأس معلوم يراه العرف يكفي من أجل أن يتم العمل التجاري الذي اشتغل فيه. كما وجدت له جميع الدفاتر التجارية المنظمة بالإضافة إلى أنه لم يبذر في مصرفه. أي أنه فعل ما على كل تاجر أن يتعبه إلا أنه وقع على أموال غرق أو ربما خسارات ظاهرة أو حق. ففي حال توافرت تلك الشروط فيكون الافلاس حقيقي .

2- الافلاس التقصيري: أما المفلس المقصر فهو التاجر المبذر في مصاريفه ولكن لم يظهر عجزه في وقته، بل قام بكتمه، واستمر بشغله في التجارة إلى أن نفذ رأس المال. فيمكن اعتباره مفلس مقصر حتى لو أنه وجد له دفاتر تجارية منظمة .

3- الافلاس الاحتيالي: لا يمكن التعبير عنه بالمفلس إلا لتوزيع موجوداته على غرمائه. بل هو محتال قد استعمل ضروب الدسائس والحيل أيضا ًبرأس ماله. أو أنه قد قيد في دفاتره ديونا ًعليه باسم شخص ما بصورة غير حقيقية، أو أنه قد أخفى بعضا ًمن أمواله وعمل في التجارة بطرق الاحتيال والتمويه، أو تغفيل التجار بأي صورة كانت. وسواء أكان مبذرا ًأم لا، أو له دفاتر تجارية منظمة أو لا فإنه يعتبر محتال .

محامي افلاس شركات :-

محامي افلاس شركات في الدمام بالمملكة العربية السعودية هو ما تحتاجه في حال كانت الشركة أو الفرد لا يمكنه دفع نفقاته. اذ أنه من الممكن أن يتم تقديم الشخص لطلب افلاس شركة، ويطلق على ذلك طلب اعسار بحال كانت المعاملات ذات مصدر مدني للأشخاص. وسواء أكنت أنت نفسك في خطر التعرض للإفلاس أو أنك غير قادر على تحصيل الأموال التي من حقك الحصول عليها من شخص أو شركة .

فهناك العديد من القواعد والاجراءات التي يجب أن تلتزم بها وهي كما يلي :

1- اجراءات التسوية الوقائية .

2- اجراءات اعادة التنظيم المالي .

3- اجراءات التصفية .

4- اجراءات التصفية الادارية .

5- اجراءات التسوية الوقائية لصغار المدينين .

6- اجراءات اعادة التنظيم المالي لصغار المدينين .

7- اجراءات التصفية لصغار المدينين .

وجميع الاجراءات السابقة يقوم بها محامي افلاس شركات من مكتبنا حيث يتابع المحامي أدق التفاصيل ويقوم بكافة هذه الاجراءات. وأيضا ًيحدد الأدوات النظامية التي تلزم لإعادة هيكلة أعمال المدين وفق نظام الافلاس السعودي .

أهداف اجراءات الافلاس حسب ما نصت عليه المادة الخامسة من نظام الافلاس :-

1- تمكين المدين أو الذي يتوقع حصول معاناة من اضطراب أوضاعه المالية من أن يستفيد من اجراءات الافلاس. حتى يتم تنظيم أوضاعه المالية ومعاودة نشاطه والمساهمة في دعم الاقتصاد وتنميته .

2- مراعاة كافة حقوق الدائنين بنحو عادل وضمان المعاملة العادلة بالنسبة لهم .

3- خفض تكلفة ومدد الاجراءات وزيادة فعاليتها وخاصة في اعادة ترتيب أوضاع المدين الصغير أو ما يتعلق ببيع أصول التفليسة وتوزيعها على الدائنين بنحو عادل .

4- تعظيم قيمة أصول التفليسة وبيعها بشكل منتظم وضمان التوزيع بصورة عادلة لحصيلته على الدائنين حال التصفية .

5- التصفية الإدارية للمدين الذي لم يكن بحسبانه أن ينتج عن بيع أصوله حصيلة كافية تفي بمصروفات اجراءات التصفية أو التصفية بالنسبة لصغار المدينين .

هل يمكن استرجاع الأموال بعد اعلان الافلاس ؟

الأمر المؤكد والمعروف بالنسبة للبعض هو أن إعلان حالة الافلاس سوف تكون حماية لأموال المصارف ومؤسسات التمويل بالإضافة إلى حاملي السندات. كما ويحمي الافلاس أيضا ًالشركة من أي سوء بتقييم الأصول وذلك قبل أن يتم الخروج من السوق بأقل الخسائر .

في ختام مقالنا نذكركم بأنه في حال أردت معرفة المزيد حول قضايا الافلاس يمكنكم التواصل مع أفضل محامي افلاس شركات في الدمام. متخصص في كافة قضايا الشركات منذ ابرام عقد تأسيسها وحتى آخر اجراء متعلق بها، بما في ذلك الاشراف القانوني على كافة معاملاتها. بالإضافة إلى تقديم التوصيات القانونية التي تلزم في شؤونها كاملة وفقا ًلطبيعة الشركة وماهيتها القانونية .

بالإضافة إلى خطوات ترخيصها وتأسيسها ومراجعة وتدقيق كافة العقود التي تبرمها، وما يتعلق يحصص الشركاء وتوزيع الأرباح. مرورا ًبإجراءات افلاسها في حال وصول الشركة لطريق مسدودة .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يضم أفضل محامي افلاس شركات في الدمام بالمملكة العربية السعودية، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *