ما هو تعريف بيع السلم

ما هو تعريف بيع السلم – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

ما هو تعريف بيع السلم؟ بيع السلم هو نوع من أنواع البيوع ويعني أن يقوم المشتري بتسليم الثمن للبائع في مجلس العقد قبل تسليمه السلعة المراد شراؤها. على أن يقوم البائع بتسليم السلعة المتفق عليها في وقت وأجل معلوم .

وما هو تعريف بيع السلم شرعا ً؟ فهو أن يتم تسليم رأس المال من قبل المشتري للبائع حين انعقاد العقد وقبل تسليم السلعة. على أن يتفقا على تسليمها في وقت محدد، ويتفقا على تحديد وصفها ونوعها وقدرها ومكان تسليمها .

ويعتبر بيع السلم جائز شرعا ًوقد ثبتت مشروعيته في القرآن الكريم في قوله تعالى “يَا أيّهَا الّذيْنَ آمَنُوا اذَا تَدَايَنْتُم بِدَيْنٍ إلَى أجَلٍ مُسَمّىٌ فَاكْتُبُوه”. وقد أجمع الفقهاء كلهم على جواز بيع السلم .

وتتجلى الحكمة من مشروعية بيع السلم في حاجة الناس إليه لتحقيق مصالحهم ومراعاة أحوالهم، والتوسعة عليهم في معاملاتهم. فالبائع يحتاج إلى رأس المال لإتمام انتاج سلعته، والانفاق على نفسه وأهله إلى أن يحين موعد الانتاج. والمشتري أيضا ًيحتاج إلى السلعة بسعر أقل من سعر بيع السلعة الحالي، وبذلك ينتفع البائع من رأس المال، وينتفع المشتري بنقصان ثمن السلعة عن مثيلاتها .

أركان بيع السلم :-

يعتبر بيع السلم كغيره من العقود، لابد لانعقاده من توافر أركانه، وهي كالتالي :

– الصيغة: وهي الايجاب ويصدر من المشتري، والقبول ويصدر من البائع، وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن ركن بيع السلم هو الايجاب والقبول فقط. بخلاف الجمهور الآخر والذي قال بأن أركان بيع السلم ثلاثة هي الصيغة، والعاقدان، والمعقود عليه .

– العاقدان: وهما المشتري ويسمى المُسلّم، والبائع ويسمى المُسلّم إليه .

– المعقود عليه: وهو رأس مال السلم أي الثمن، والمسلّم فيه وهو المبيع أو السلعة .

شروط بيع السلم :-

يُشترط لعقد بيع السلم ما يُشترط في مختلف عقود البيع، إلا أن هناك شروط خاصة به تميزه عن غيره من عقود البيع، وهي كما يلي :

– أن يكون المسلّم فيه وهو المبيع موصوفا ًوصفا ًتاما ًودقيقا ً، من خلال ذكر نوعه وجنسه ولونه وجودته، حتى لا يؤدي إلى المنازعة بينهما .

– أن يكون المسلّم فيه مؤجلا ًتأجيلا ًمعلوما ً.
– أن يكون المسلّم فيه ديْنا ًأي موصوفا ًفي الذمة .
– أن يكون المسلّم فيه مقدورا ًعلى تسلميه عند حلول الأجل أي أن يكون جنس المسلّم فيه موجود في الأسواق بنوعه وصفته من وقت العقد إلى وقت حلول أجل التسليم .

– أن يكون الثمن معلوما ً.
– أن يتم تسليم الثمن في مجلس العقد .
– أن تكون الصيغة بلفظ السلم أو السلف .

ولمعرفة ما هو تعريف بيع السلم يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر، خبير ومتخصص في كل ما يخص عقود البيوع في المملكة العربية السعودية .

الفرق ما بين عقد السلم وعقد الاستصناع :-

عقد السلم هو عقد يتم فيه دفع الثمن من قبل المشتري مقدما ًعند التعاقد، ولا يتم فيه تسليم المبيع في وقت التعاقد، إنما يتم الاتفاق على مواصفات معينة وكميات محددة. ويحدد أجل معين يتم فيه تسليم المبيع، وقد عرفه البعض بأنه بيع ما ليس عند البائع وقت التعاقد .

أما عقد الاستصناع فهو عقد يتفق بمقتضاه المشتري من البائع شيئا ًتتوافر مواد صناعته عند البائع، ولم يصنع بعد مقابل عوض مالي محدد يدفعه المشتري. ويتم فيه تسليم المبيع عند اتمام صناعته، ولا يشترط فيه تحديد تاريخ معين للتسليم .

ومن خلال التعريفين السابقين يتضح لنا مدى التشابه بين عقد السلم وعقد الاستصناع، لكن هناك مجموعة من الفروقات بين عقد السلم وعقد الاستصناع. وتختلف شروط وأحكام كل منهما عن الآخر، فقد اعتبر بعض الفقهاء أن عقد السلم من عقود البيع، وعقد الاستصناع من عقود المقاولة .

ويختلف عقد الاستصناع عن عقد السلم بأنه عقد تسليم وليس شراء السلعة على حالها كما في عقد السلم. فالصانع يملك مواد خام ويقوم بتصنيعها على أن يقوم بتسليمها للمشتري عند اتمام صناعتها، وشروطه قريبة من شروط عقد السلم. بحيث يجب تحديد مواصفات الشيء المعقود عليه تحديدا ًنافيا ًللجهالة .

ومن أهم الفروقات بين عقد بيع السلم وعقد الاستصناع أن المبيع في بيع السلم يعتبر دين في ذمة البائع اذ أن مواصفاته معلومة، وهو ديْن تتحمله الذمة كونه من المثليات. أم في عقد الاستصناع فالمبيع هو عين، ويعتبر من القيميات فيجب على البائع تسليمه هو أو تسليم قيمته .

وأيضا ًعقد بيع السّلم من العقود اللازمة أما عقد الاستصناع فليس من العقود اللازمة إلا بعد الفراغ من الاستصناع وقبض الثمن. ويشترط في بيع السلم تحديد الأجل، أما عقد الاستصناع فلا يجوز فيه تحديد الأجر، بالإضافة إلى أنه يجب تسليم الثمن عن التعاقد في عقد بيع السلم، ولا يشترط ذلك في عقد الاستصناع .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان تجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يتعلق ببيع السلم وخاصة ً ما هو تعريف بيع السلم، من خلال أفضل محامي في الدمام والخبر. فلا تترددوا بالتواصل معنا من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *