كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب

كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب

كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

النفقة هي عبارة عن أمر يتم إلزام الزوج به قانونيا ً، وهو القيام بتوفير الدعم المالي للزوجة من قبل الزوج بعد حدوث الانفصال أو الطلاق بينهما. اذ يقوم الزوج بتقديم ما يكفي للزوجة من الطعام والشراب والمسكن والملبس وغيره .

ويوجد العديد من أنواع النفقات التي نص عليها القانون، والتي يمكن التمييز بينها من خلال ما يلي :

– النفقة الزوجية: وهي النفقة التي تعتبر واجبة للزوجة من قبل الزوج .

– نفقة العدة: وهي تلك النفقة التي تخص المطلقة المعتدة، ما دامت عدتها لم تنتهِ بعد .

– نفقة المتعة: وهي النفقة التي تخرج عن طيب خاطر من الزوج من أجل جبر خاطر زوجته المطلقة والتي لا يكون ذنبها أن وقع الطلاق .

– نفقة الصغار: وتعتبر هذه النفقة واجبة على الأب، وتكون للأبناء من أجل أن تقوم الأم بتلبية احتياجاتهم .

– نفقة الولادة: وهذه النفقة تخص المولود من أجل احتياجاته سواء العلاج أو المشرب أو الملبس وغيره .

– نفقة الحمل والمسكن: وتخص هذه النفقة الزوجة المطلقة التي تكون حامل .

– نفقة العلاج: وهذه النفقة تخص الأبناء بالإضافة إلى نفقة التعليم .

كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب ؟

كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب؟ فوفقا ًلما جاء به القانون في المملكة العربية السعودية فإن النسبة الخاصة بالنفقة من راتب الزوج من الممكن أن إلى 50% من القيمة الكلية للراتب. وذلك في حال تواجد حكم على الزوج بأن ينفق على الزوجة السابقة وأبنائه، ولا يوجد فرق اذا ما كان مديون أو لا .

كما أن القانون السعودي قام بضبط موضوع الزيارة للأبناء حيث تتم هذه الزيارة بالمحاضن المخصصة ولا يحق لأي طرف من الطرفين حرمان الطرف الآخر من رؤية أولاده. وفي حال قام أحد الأطراف بحرمان الآخر من رؤية الأولاد فإن عقوبته السجن لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر .

ومن الجدير بالذكر أن النفقة يتم أخذها من خلال راتب الزوج بصورة مباشرة، وفي حال كان الزوج ملزم بأن يدفع مبالغ شهرية محددة من راتبه إلى القروض. فيتم تقديم النفقة على ما يكون لازما ًلسداد هذه القروض .

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في قضايا النفقة للاستفسار أكثر حول كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب. فالمحامي بدوره يجيب على كافة استفساراتكم وتساؤلاتكم ويمكن أن يتولى الاجراءات القانونية الخاصة بكيف يتم استقطاع النفقة من الراتب .

كم نفقة الأولاد من راتب الزوج ؟

يتم تحديد نفقة الأولاد من راتب الزوج بناءً على عدة معايير أهمها مقدار الراتب للأب، مع وجوب قدرة النفقة على سد احتياجات الأولاد بشكل كامل. سواء من الطعام أو الشراب أو السكن أو الملابس وأيضا ًالصحة والتعليم، اذ يجب على الأب أن يقوم بالإنفاق على أولاده وتأمين جميع احتياجاتهم .

وتقوم الجهات المسئولة بتحديد نفقة الأولاد وفقا ًلراتب الزوج وامكانياته المادية، وكذلك المستلزمات التي يكون الطفل في حاجة إليها. وتجدر الإشارة هنا إلى مقدرا النفقة في المملكة العربية السعودية في ظل اختلاف الآباء حيث تصل إلى 1500 ريال سعودي لكل طفل بشكل شهري تقريبا ً.

كيف تُحسب نفقة المطلقة ؟

يقوم القاضي الشرعي بحساب نفقة المرأة المطلقة وفق ما يراه القاضي المسئول مناسبا ً. اذ أن القاضي الشرعي ينظر في أحوال الزوج والوضع المادي له، ويقوم أيضا ًبالنظر فيما تحتاجه الزوجة من مستلزمات. وبناءً على هذه المعطيات يتم تحديد النفقة .

وتعدّ النفقة في الدين الاسلامي دينا ًفي عنق الزوج، كما أن هذا الدين لا يسقط إلا اذا قام بدفعه أو اذا قامت الزوجة المطلقة بالتنازل عنه .

كيفية حساب نفقة المطلقة المعتدّة :-

نفقة المطلقة المعتدي هي نفقة زوجية محتوية على المأكل والمشرب وأيضا ًالملبس والمسكن، وهذا لكون المطلقة ما تزال بحكم الزوج لكونها في العدة. وتكون تفاصيل هذه النفقة كالآتي :

– تكون النفقة واجبة لكافة المطلقات سواء المطلقات طلاقا ًبائنا ًأو طلاقا ًرجعيا ً.

– المطلقة قبل أن يتم الدخول بها ليس لها عدة ولهذا ينبغي أن تقوم بالانتظار لفترة محددة حتى تقوم بالزواج من غيره .

– هناك فترة زمنية يجب أن تلتزم بها المرأة المطلقة سواء كان طلاقا ًبائنا ًأو رجعيا ً، وهذه الفترة هي ثلاثة أشهر .

– يجب على المرأة الحامل أن تقوم بإنهاء عدتها من خلال ولادة طفلها حتى في حالة كان الزوج متوفى قبل الولادة .

– تقوم المرأة بأخذ نفقة عدة لفترة تعرف بأنها ليست أقل من شهرين ولا تكون أكثر من سنة ميلادية كاملة .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات حول كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب، وكيفية حساب نفقة المطلقة المعتدة، وغيرها فيما يتعلق بموضوع النفقة. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام خبير ومتخصص في قضايا الأحوال الشخصية والقضايا الأسرية .

سقوط حق الزوجة في النفقة :-

فيما يلي بعض حالات سقوط حق الزوجة في النفقة :

– اذا قامت الزوجة بالارتداد عن الاسلام ومن ثم أصبحت ملحدة، فإن نفقة الزوج المسلم تسقط عنها بشكل مباشر .

– اذا سافرت الزوجة وحدها دون وجود محرم، ودون اذن الزوج فإن النفقة تسقط عنها أيضا ًبشكل مباشر .

– اذا تم حبس الزوجة لسبب له علاقة بالزوج فإن النفقة تسقط عنها، وفي حال حبست أيضا ًلسبب ليس له علاقة بالزوج فإن النفقة تسقط عنها .

وللاستفسار أكثر حول كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب والحصول على الدعم القانوني اللازم يمكنك التواصل مع أفضل محامي نفقة في الدمام مختص في قضايا الأحوال الشخصية بشكل عام. خبير في التعامل مع كافة الاجراءات والأمور القانونية التي تلزم القضية. والأهم أنه يمتلك مهارات أكاديمية ومهنية في كيف يتم استقطاع النفقة من الراتب، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع، وبهذا الشكل تضمن حصولك على كافة حقوقك الشرعية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *