كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية ؟

كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية

كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية ؟ فقد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى تصرفات تستدعي مخالفة الموقع الالكتروني وايقاع العقوبة بحقه. ولكن يحصل أيضا ًأن يكون الموقع الالكتروني خارج السعودية. فهل يعقل أن يضيع حق الشخص من ملاحقة من يدير هذا الموقع؟ بالطبع لا، ولكن كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية ؟

حيث أتاحت المملكة العربية السعودية تقديم شكوى على موقع الكتروني خارج السعودية، من خلال استكمال كافة المعلومات والبيانات اللازمة لتقديم الشكوى. وهنا يجب معرفة الشركة أو المؤسسة التي تتعلق بالمتجر، أو يجب أن يكون لدى هذه المتاجر الالكترونية موظفون ضمن الموقع. كما يجب أيضا ًالتحقق من وجود موقع الكتروني حقيقي .

كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية ؟

جرائم النصب والاحتيال اليوم أصبحت تتم الكترونيا ً، والتسويق يتم عبر الانترنت، فقد يقع الشخص ضحية لعملية احتيال من قبل موقع الكتروني. أو حصوله على القطعة التي اشتراها من الموقع بخلاف المواصفات التي دفعته ليشتريها .

وتتعدد الأسباب التي تستدعي الوقوف على فكرة كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية. فقد يظن البعض أنه من الصعب الوصول إليهم في هذا العالم الافتراضي الذي نعيشه، فهم يسرحون ويمرحون ويرتكبون الكثير من الجرائم المخالفة للقانون. ولكن مع حرص المملكة العربية السعودية على تفعيل خدمة التبليغ عن الجرائم الالكترونية، أصبح بإمكاننا تقديم شكوى على موقع الكتروني من خلال عدة طرق .

فالبعض يرى بأن تقديم شكوى على موقع الكتروني داخل المملكة سهل، ولكن كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية؟ ففي الواقع وفي حال تواجد المتجر أو الموقع الالكتروني خارج السعودية، وكنت ترغب في تقديم شكوى. فيجب التأكد بداية ًمن وجود شركة أو مؤسسة خاصة بهذا المتجر .

بالإضافة إلى التأكد من أن هذا المتجر لديه موقع الكترونية حقيقي، وذلك بسبب انتشار جرائم النصب والاحتيال والابتزاز الالكتروني من خلال الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي. ولذلك التزمت وزارة التجارة السعودية بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بوضع رقم مجاني لذلك 1900 .

كما يمكن أيضا ًارسال بلاغ بموجب حدوث غش تجاري من خلال استخدام الشبكة الالكترونية، عن طريق تعبئة النموذج الذي يحتوي على بعض البيانات كالاسم الخاص بالمحل. والنشاط الذي يقوم به المحل، والمجال الخاص في المحال، بالإضافة إلى العنوان الخاص به، ومن ثم ذكر التفاصيل الخاصة بالشكوى .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام ليجيب على تساؤلاتكم فيما يتعلق بكيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية. ويقدم لكم كافة الخدمات والمعلومات القانونية في هذا المجال .

كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية من خلال تقديم بلاغ تجاري :-

في حال واجهتك أي مشكلة أو أي عملية نصب واحتيال على أحد المواقع الالكترونية في السعودية أو على أحد قنوات التواصل الاجتماعي. فيمكنك تقديم بلاغ تجاري إلى جهات رسمية تضمن لك حقك وفقا ًلما يلي :

الخطوة الأولى: يجب بداية ًرفع الشكوى إلى جمعية حماية المستهلك السعودية بغض النظر عن الحالة أو نوع البلاغ، وذلك من أجل استرداد حقك وحمايتك وحماية الآخرين. وأيضا ًايقاف ومعاقبة كل من يقوم بالنصب والاحتيال على الآخرين .

الخطوة الثانية: يمكن أن نحدد نوع الجهة المسئولة تبعا ًللحالات كالآتي :

1- عند وجود شهادة من المتجر معروفة أو سجل تجاري، فإنه ووفقا ًلوزارة التجارة والاستثمار فإن رفع شكوى أو بلاغ على موقع الكتروني يكون كالآتي :

– التأكد من أن المتجر حاصل على شهادة “معروف” .

– التأكد من وجود اسم الشركة أو التأكد من اسم المؤسسة ورقم السجل التجاري، حيث يمكنك استخراجه من المتجر الالكتروني نفسه أو عبر معروف .

– ويمكنك أيضا ًاستخراج بيانات الشركة أو بيانات المؤسسة ورقم السجل التجاري الخاص بها .

– وبعد اتمام ما سبق، يمكنك تقديم شكوى من خلال الهاتف أو الموقع الالكتروني المخصص لذلك، أو من خلا تطبيق بلاغ تجاري .

2- في حال كانت الجريمة قد تمت من خلال حساب أو متجر الكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، أو من أي جهة الكترونية لا تمتلك شهادة معروف، أو اسجل تجاري. حيث يمكن تقديم البلاغ أو الشكوى من خلال ما يلي :

– من خلال منصة أبشر، حيث يمكنك أولا ًتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية، واختيار الخدمات الالكترونية، ومن ثم اختيار الأمن العام. وفيما بعد اختيار الجرائم الالكترونية .

– من خلال تطبيق كلنا أمن .

محامي الدمام خبير ومتخصص في قضايا النصب والاحتيال على المواقع الالكترونية، يقدم لكم أفضل الخدمات والاستشارات القانونية فيما يتعلق بذلك. ويقدم لكم اجابة وشرح كافي لسؤالكم كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية .

ويمكنكم التواصل مع مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لأي من المرافعات أو الاستشارات القانونية بشأن كيف أشتكي على موقع الكتروني خارج السعودية. أو الحصول على أية معلومات قيمة في هذا الموضوع تبعا ًللقانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *