كيف أشتكي على شخص سبني ؟

كيف أشتكي على شخص سبني

كيف أشتكي على شخص سبني ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تكثر قضايا السب والتشهير والشتم في المحاكم السعودية، حيث بعض من هذه القضايا يقع وجها ًلوجه، والبعض الآخر يكون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وفي مثل هذه القضايا يكون هناك حق عام بالإضافة إلى الحق الخاص .

ويكون للحق الخاص أولوية على الحق العام، وتتم الدعاوى المتعلقة بهذا النوع من القضايا من خلال تقديم بلاغ إما لقسم الشرطة أو المحكمة الجزائية. كما ويعتبر تدخل المدعي العام ضروريا ًلأن هذه الدعاوى يكون صاحبها مدعيا ًبالحق الخاص، فالمدعي العام دوره يكون المطالبة بالحق العام. وبالتالي نجد أن الحكم في مسألة الشب والشتم يمكن أن يكون بين طرفين أو أكثر. فالعقوبة هنا تكون تقديرية بحيث يقوم القاضي بتقدير الجزاء، وفقا ًللظروف الخاصة المتعلقة بارتكاب الجريمة من حيث خطورتها وجسامتها. فكيف أشتكي على شخص سبني في السعودية ؟

كيف أشتكي على شخص سبني ؟

كيف أشتكي على شخص سبني؟ فكثيرا ًما يراود هذا السؤال بعض من الأشخاص ممن تعرضوا للسب والشتم من قبل شخص آخر. حيث يستهين البعض بالألفاظ الواردة به دون أن يلقي لها بالا ًوذلك بسبب الجهل بالعقوبة التي تترتب على هذا الفعل. وكما ذكرنا سابقا ًمثل هذا الفعل يتوافر به حق خاص وحق عام، والغاية من هذه العقوبات التي فرضها المشرّع هو حفظ حقوق المجني عليه، حيث أنه له الأولوية لطلب الحق .

بحيث يتم تقديم الحق الخاص على العام، ويتم رفع تلك الدعاوى من خلال تقديم شكوى إما لمركز الشرطة أو للمحكمة الجزائية بحيث يتم تصنيفها كدعوى قذف أو سب أو تشهير. ولكن يعتبر تدخل المدعي العام ضروريا ًلدوره في المطالبة بالحق العام، لأن هذه الدعاوى صاحبها يكون مدعيا ًبالحق الخاص. ومن هنا نجد أن حكم السب أو الشتم أو القذف والذي يمكن أن يكون بين طرفين أو أكثر هو حكم تقديري من القاضي.

حيث يقوم القاضي بتقدير العقوبة والجزاء وفقا ًللظروف الخاصة المتعلقة بارتكاب الجريمة من حيث خطورتها وجسامتها. أما في حال وقع السب أو الشتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو أي رسائل نصية أو رسائل البريد الالكتروني فنجد بأنه يخضع لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام مختص في قضايا السب والشتم ليدلكم على الطريق القانوني الصحيح في كيف أشتكي على شخص سبني .

كيف أشتكي على شخص سبني في السعودية ؟

تعتبر دعاوى السب والشتم نوع من أنواع القضايا التي ترفع لدى الجهات المختصة، أي هيئات القضاء في المملكة العربية السعودية. وذلك لكون التعدي على أحد الأشخاص في المملكة سواء كان بالسب أو الشتم من الأضرار التي يعاقب عليها القانون. فسب أحد الأشخاص بالألفاظ المشينة التي من شأنها أن تسبب الضرر النفسي والمعنوي على المجني عليه، أحد أكبر الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي .

ويمكن الاجابة على سؤال كيف أشتكي على شخص سبني من خلال ما يلي :

1- التوجه إلى أقرب مركز شرطة في المنطقة التابع لها، وتقديم بلاغ سب وشتم رسمي بالواقعة .
2- سيقوم المسئول في مركز الشرطة بتحرير محضر رسمي بشمل كافة أقوال المدعي .
3- احالة المحضر إلى مكتب التحقيقات والادعاء العام حتى يتم التحقق من الواقعة واثبات الجريمة .
4- التحقق من هوية الشخص المدعى عليه من خلال التواصل مع الجهات الرسمية والسلطات الأخرى .
5- بعد التأكد من هوية المدعى عليه يتم احضاره إلى مكتب التحقيق والادعاء للمثول أمامه والتحقيق معه .
6- بعد أن يتم استجواب المدعى عليه، يتم احالة ملف القضية إلى المحكمة الجنائية المختصة بذلك، لإثبات جميع جوانب الاتهام وتحديد العقوبة المستحقة للمدعى عليه .

كيف أشتكي على شخص سبني الكترونيا ً:-

يمكن تقديم شكوى سب وشتم أو قذف من خلال منصة أبشر الالكترونية باتباع الخطوات التالية :

– الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور .
– اختيار الخدمات الالكترونية .
– القيام بتحديد الامارة .
– النقر على الخدمات الالكترونية، ومن ثم النقر على الشكاوى .
– عليك الآن تحديد نوع الشكوى وهي شكوى سب وقذف .
– يجب عليك ادخال كافة المعلومات والبيانات التي يتم طلبها منك .
– وبذلك تكون قد أتممت طلب دعوى سب وشتم وقذف .
– قم بالضغط على ارسال .
– وستقوم الجهات المختصة بالتحري والتأكد من ذلك، واتباع الاجراءات اللازمة لمن تم تقديم دعوى سب وقذف ضده .

محامي الدمام لكم الاجابة القانونية الوافية والكافية لسؤال كيف أشتكي على شخص سبني في السعودية سواء كان وجها ًلوجه أو بشكل الكتروني. كما يقدم لكم أفضل محامي في الدمام المعلومات القانونية اللازمة في هذا الموضوع ويوضح لكم عقوبة السب والشتم في السعودية .

عقوبة السب والشتم في السعودية :-

تستمد المملكة العربية السعودية أحكامها الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. حيث أنه في حال ثبت على الشخص أنه ارتكب جريمة سب وشتم وقذف فسوف يتلقى عقوبة القذف وهي الجلد ثمانين جلدة. بالإضافة إلى العقوبة التقديرية التي يحددها القاضي تبعا ًلظروف الجريمة ومدى خطورتها .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم أفضل الخدمات القانونية، وتجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم. بما فيها كيف أشتكي على شخص سبني؟ وتقدم لكم الدعم القانوني اللازم في مثل هذه القضايا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *