كم عدد جلسات الصلح في الطلاق

كم عدد جلسات الصلح في الطلاق

كم عدد جلسات الصلح في الطلاق ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

جلسة الصلح بين الزوجين هي اجراء قانوني تقوم به المحاكم الشرعية ومحاكم الأسرة الناظرة في دعاوى الطلاق. والهدف منها تقريب وجهات النظر بين الزوجين ومحاولة ثنيهما عن قرار الطلاق من خلال تنظيم جلسات بحضور محكّمين .

ويقوم الحكمان برفع تقرير جلسة الصلح إلى القاضي الشرعي إما بالوصول إلى الصلح وطيّ الدعوة، أو باستكمال الاجراءات التي تقود إلى الطلاق النهائي. وتجدر الاشارة إلى أن جلسة الصلح بين الزوجين في حال فشلت في عدول الزوجين عن الطلاق. فقد تساهم في تبديد بعض الخلافات المتعلقة بإجراءات الطلاق نفسه، وحقوق الطرفين وحضانة الأطفال .

كم عدد جلسات الصلح في الطلاق ؟

إن معرفة كم عدد جلسات الصلح في الطلاق أمر مهم لكل زوجين قد وصلا إلى هذه المرحلة. فعدد جلسات الصلح ليس أمرا ًقطعيا ًومحددا ًمن قبل القانوني. وإنما يحدد القاضي عدد الجلسات وفقا ًلظروف كل علاقة، فينظر القاضي إلى كل علاقة بمعزل عن غيرها ويقيّمها، ويرى مدى امكانية الصلح بين الزوجين فيها .

وخاصة ًفي حال وجود أبناء، فإن القاضي عادة ًلا يكتفي بجلسة صلح واحدة فقط، إنما تتكرر الجلسة مرة أخرى في محاولة لإصلاح العلاقة بين الزوجين. وإعادة المياه إلى مجراها من أجل الأطفال وحتى تكون حياتهم النفسية والعاطفية مستقرة ضمن أسرة فيها الأم والأب .

ووجب التنويه إلى أن هذه الجلسات من الممكن أن تتأخر، فمن المحتمل أن يتغيب أحد الزوجين عن حضور الجلسة وبذلك فإن الجلسة لا تتم. وتؤجل إلى وقت لاحق، ويُرسل طلب حضور من المحكمة للشخص المتغيب عن الجلسة سواء كان الزوج أو الزوجة .

وفي حال عقدت الجلسة وحضر الطرفين ولكن لم يتم الصلح، فيرسل القاضي عادة ًحكم من أهل الرجل وحكم من أهل المرأة حتى يصلحوا بينهما. فإن لم يكن هناك سبيل للصلح فيحكم القاضي بالطلاق .

وللمزيد من المعلومات، أو الاجابة على سؤال كم عدد جلسات الصلح في الطلاق، يمكنكم التواصل مع محامي الدمام على الرقم 0541500500. اذ أنه أفضل محامي قضايا طلاق في الدمام خبير ومتخصص في كل ما يتعلق بها، ويعرف تماما ًكم عدد جلسات الصلح في الطلاق .

شروط واجراءات جلسة الصلح بين الزوجين :-

هناك اجراءات يجب القيام بها عند اللجوء لجلسات الصلح بين الزوجين في المحكمة، ومن أهمها ما يلي :

– استدعاء حكمين من الأقارب: تبدأ جلسة الصلح بمعرفة ما اذا كان لدى الزوجين محكمين من الأقارب يعرفون بطبيعة الخلاف القائم بينهما .

– استدعاء حكمين من الأغراب: فإذا لم يكن هناك حكمين من الأقارب للزوجين يصلح أن يكون حكما ً بينهما، فيتم اختيار حكمين من الغرباء. إما تسميهما المحكمة الشرعية أو يتم اختيار الحكمين باتفاق ما بين الزوجين .

– محاميان حياديان (المحكمون الشرعيون): وهما عبارة عن شخصان محايدان يتم اختيارهما من قبل الزوجين أو المحكمة الشرعية من الجدول المعتمد من قبل وزارة العدل. وهما غالبا ًما يكونا محاميان من الذين يقومون بحلف يمين على أداء مهمتهما بعدل وأمانة .

– استدعاء الطرفين: فعندما يتم رفع دعوة التفريق بسبب الشقاق والضرر من قبل أحد الزوجين، يتم تبليغ الطرف الآخر لحضور جلسة الصلح. واذا لم يحضر الطرف الآخر تنعقد جلسة الصلح بمحاولة اقناع الشخص الذي رفع الدعوة في التراجع عنها غيابيا ً.

ماذا يقال في جلسة الصلح بين الزوجين ؟

يمكن لجلسات الصلح بين الزوجين أن تساعد في حل النزاعات والمشاكل من خلال معرفة أسبابها، ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الطرفين للمساعدة في حلها. ودفع الزوجين للتحدث بصدق عما يشعرون للوصول إلى نتيجة مرضية لكلاهما .

– اجتماع الزوجين بشكل منفرد: فالجلوس بهدوء وبشكل منفرد من الأمور التي تساعد في التخفيف من تطور المشاكل بينهما. حيث يمكن للزوجين النقاش الصريح حول المشاكل الكبيرة التي قد أدت إلى وصولهما للطلاق .

– وجود طرف من أهل الزوج وأهل الزوجة: في حال عدم قدرة الزوجين على التفاهم، فقد يلجآن إلى كبار العائلة من كلا الطرفين للمساعدة في حل النزاع. وذلك لتجنب الوصول إلى مرحلة طلب الطلاق من قبل أحد الطرفين واللجوء لجلسات الصلح في المحاكم .

– تحدث كلا الطرفين بصدق: على الرغم من أن للبيوت حرمتها، وأنه من الأفضل حل المشاكل بين الزوجين إلا أن هناك بعض المشاكل قد تكون بحاجة لتدخل شخص حكيم. لأن السكوت عنها قد يؤدي من الوقت إلى الطلاق، ويجب أن يكون لديهما نية صادقة في الصلح .

– معرفة أسباب الخلاف ومناقشتها: يجب معرفة كافة تفاصيل الخلاف وأسبابه من كلا الطرفين، لمعرفة أي من الطرفين هو المخطئ والمناقشة معه. والاستماع إلى أسبابه وتأنيبه على فعلته حتى من قبل أهله، وتقديم بعض النصائح من الأهل لكونهم أكثر علم بطبيعة المشاكل التي تتعرض لها الحياة الزوجية .

– تقديم الاعتذار من الطرف المخطئ: في حال كانت المشاكل كبيرة ووصل إلى حد الضرب والاهانة أو الخيانة الزوجية. فيجب أن يقدم الطرف المخطئ الاعتذار قبل محاولة الصلح بين الزوجين .

وللمزيد من المعلومات حول كم عدد جلسات الصلح في الطلاق يمكنكم التواصل مع مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *