كم تستغرق ورقة الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قال سبحانه وتعالى في محكم التنزيل “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أنْفُسِكُمْ أزْوَاجَا ًلِتَسْكُنُوا إلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدّة ًوَرَحْمَة ًإنّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكّرُون”.

فالزواج هو بمثابة دار أمان شرّعها الله عز ّوجل لحماية النفس الانسانية ومحافظة على النسل ولتحقيق رغبات الانسان. وقد وضعت الشريعة الاسلامية الضوابط التي تحمي العلاقة الزوجية وتقومها في ظل مشاعر المودة والرحمة والطمأنينة .

اذ أن العلاقة الزوجية علاقة انسانية تحمل مشاعر من الحب والرحمة والمودة، وكل العقود والصكوك قد يتم وضع شروط فيها أو مدة زمنية معينة. إلا صك الزواج يتصف بالديمومة، فهو ارتباط بين الزوجين لمدى الحياة إلا اذا اعترضت حياتهم المشاكل وباتت سبل العيش صعبة ولم يعد للصلح مكان، فالطلاق هو الحل النهائي لهذه العلاقة .

فقد تُبنى العلاقات على الشقاق والنزاع المستمر وعدم التفاهم، ففي مثل هذه الحالات شرّع الله سبحانه وتعالى الطلاق رغم أنه من أبغض الحلال عند الله الطلاق. فقد نلاحظ ازدياد حالات الطلاق في الفترة الأخيرة لأسباب متعددة ومختلفة من قبل الزوجين، وعدم القدرة على التفاهم. اذ تضخم عدد قضايا الطلاق في مختلف محاكم المملكة العربية السعودية .

ويعهد بمواضيع فتوى الطلاق وحلها واثباتها وكل ما يتعلق بها للمحكمة المختصة في الطلاق بالسعودية وهي محكمة الأحوال الشخصية. والتي تتولى الأمور الشرعية مثل اثبات الزواج والنكاح والنفقة والزيارة والحضانة والكثير من القضايا الأخرى .

ولمعرفة المزيد من المعلومات التي تخص قضايا الطلاق، والاجابة على سؤال كم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية، يمكنكم التواصل مع محامي الدمام خبير ومتخصص في قضايا الطلاق .

كم تستغرق ورقة الطلاق ؟

صك الطلاق أو ورقة الطلاق هو المستند الرسمي القانوني الذي يثبت أن المرأة قد طلقت من زوجها بشكل قانوني وشرعي. وتستخدم المرأة هذا الصك بعد حصولها عليه لتثبت أنها مطلقة رسميا ًوقانونيا ًوهو ما تحتاجه في الكثير من الحالات. فهي تحتاج إلى اثبات ذلك للحصول على مختلف الخدمات التي تقوم الوزارات المختلفة في المملكة العربية السعودية بتقديمها للمطلقات .

كما أنها بحاجة لإثبات أنها مطلقة قانونيا ًفي حال كانت تريد الزواج مرة أخرى من رجل آخر، وهذا ضروري اذ أنه لا يمكن للمرأة الزواج من رجل طالما أنها على ذمة رجل آخر. بالإضافة إلى احتياجها لصك الطلاق للحصول على جميع الحقوق الخاصة بها والتي منحها اياها الدين الاسلامي. وكفلها لها القانون السعودي والذي نص على مختلف الحقوق التي تحصل عليها المرأة بعد الطلاق .

والمدة الزمنية التي يستغرقها صدور صك الطلاق لا تقل عن سبعة أيام منذ الانتهاء من جميع الاجراءات الخاصة بقضية الطلاق. وإصدار الوثيقة من قبل محكمة الأحوال الشخصية ولا تزيد عن ثلاثين يوما ً.

فلا سمح الله، في حال تعرضت لمشكلة زوجية يمكنك طلب المساعدة من أفضل محامي طلاق في الدمام، لما لديه من دراية تامة وشاملة بكافة التفاصيل والتشعبات في قضايا الطلاق،. حيث يسعى محامي الدمام إلى حماية عائلتك من مشاكل التفكك في الدرجة الأولى، وذلك من خلال محاولتهم الاصلاح والبحث عن أساس الخلاف العائلي الحاصل. وايجاد الحلول المناسبة لمشكلتك ومعالجتها، مع ضمان كافة الحقوق وعدم ضياعها للطرفين عند انتهاء القضية، وأيضا ًمعرفة كم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية .

اجراءات الطلاق في محاكم الأحوال الشخصية في السعودية :-

فيما يلي توضيح لإجراءات الطلاق وحجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية :

– بداية َيجب الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .

– النقر على الخدمات الالكترونية .

– اختيار تقديم طلب للدوائر الانهائية .

– سوف يتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية لخدمة الدوائر الانهائية .

– يتوجب عليك تحديد نوع الخدمة التي ترغب بالحصول عليها من خلال النقر على الحالات الاجتماعية .

– من قائمة خدمات الحالات الاجتماعية يتم الحصول على خدمة اثبات الطلاق من خلال النقر عليها .

– قم بإدخال بياناتك الشخصية المطلوبة بشكل دقيق .

– ادخال البيانات المطلوبة للطرف الآخر .

– ادخال بيانات كافة الشهود، ومن ثم النقر على التالي .

– في حال الانتهاء من اجراء الخطوات السابقة قم بالنقر على خيار حفظ، ليظهر لك الرقم الخاص بطلبك وتتم طباعته .

– أخيرا ًقم بالتوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية للحصول على موعد لإثبات الطلاق .

خطوات معرفة رقم صك الطلاق :-

يعتبر رقم صك الطلاق من الأمور الهامة التي يحتاجها كل من الزوج والزوجة في استخراج أو اجراء بعض المعاملات الحكومية والتي تتعلق بالأحوال الشخصية. ويمكنك معرفة رقم الصك من خلال اتباع الخطوات التالية :

– الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية “بوابة ناجز” .

– تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور .

– اختيار الاستعلامات الالكترونية .

– اختيار رقم صك الطلاق، ومن ثم كتابة رقم الهوية الخاص بك .

– بعد القيام بكافة الخطوات السابقة يظهر لك رقم صك الطلاق .

أفضل محامي متخصص في قضايا الطلاق في الدمام يقدم لكم كافة الخدمات القانونية والدعم القانوني اللازم. ويجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يتعلق بكم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية .

الاستعلام عن صك الطلاق :-

سهلت المملكة العربية السعودية طريقة الاستعلام عن صك الطلاق من خلال بوابة ناجز، عبر القيام بالخطوات البسيطة التالية :

– الدخول إلى بوابو ناجز الالكترونية .

– الدخول إلى “الانهاءات” .

– التوجه إلى الحالة الاجتماعية لمن قدم الطلب .

– ومن ثم من خلال خدمة النفاذ الوطني يتم تسجيل الدخول عبر الحساب الخاص بأبشر، ومن ثم الضغط على دخول .

– يتم بعد ذلك ادخال البيانات اللازمة التي يُطلب ادخالها .

– ويتم من خلال ذلك الاستعلام الكامل عن صك الطلاق .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تضم أكفأ محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية وخاصة ًالطلاق بالسعودية. خبير ومتمرس ويقدم لكم الفائدة والمنفعة القانونية، ويجيب على تساؤلاتكم بخصوص كم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *