كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف | تعتبر محكمة الاستئناف أعلى سلطة قضائية في المحكمة. فمحكمة الاستئناف عبارة عن محكمة قانون، وليست محكمة موضوع، وبالتالي فإنها جهة تقوم بالرقابة على الأحكام القانونية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى .

ويتم تعيين رئيس المحكمة الاستئنافية وفق أمر ملكي. وتتكون محكمة الاستئناف من ثلاث قضاة وذلك باستثناء الدائرة الجزائية حيث تتألف من 5 قضاة. كما تتألف المحكمة من الدوائر العمالية والدوائر الحقوقية والدوائر الجزائية والدوائر التجارية ودوائر الأحوال الشخصية .

وتقوم محكمة الاستئناف بالنظر في جميع الأحكام التي تقبل الاستئناف والتي تصدر عن محاكم أول درجة وذلك وفقا ًلنظام المرافعات الشرعية في السعودية .

وفي حال كان قد صدر حكم من محكمة أول درجة ولم يحكم لك بما طلبت في حال كنت مدعيا ً، أو كان الحكم غير عادل بحقك. فيجب عليك استشارة أفضل محامي في الدمام خبير ومتخصص في الاعتراض على الأحكام وبإجراءات الاستئناف للطعن بالقرار بطريق الاستئناف للوصول إلى النتيجة القانونية التي تطلبها .

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف ؟

وفقا ًللمادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف أن القضية تقيد في محكمة الاستئناف عندما تصل إليها، ومن ثم يتم احالتها إلى الدائرة المختصة حسب قواعد التوزيع. وفي حال كان الطلب الاستئنافي مرافعة فتقوم المحكمة بتحديد موعد لأول جلسة خلال مدة زمنية يجب ألا تتجاوز العشرين يوما ً.وذلك من التاريخ الذي يتم فيه تقييد القضية .

أما بالنسبة للأحكام التي تصدر بالدعاوى المستعجلة يكون فيها موعد أول جلسة خلال فترة 10 أيام. ويتم تبليغ المستأنف ضده بموعد هذه الجلسة. ويجب عليه أو يودع المذكرة الخاصة بالرد على الاعتراض وذلك قبل بدء موعد الجلسة بـ3 أيام .

وبحسب المادة الثامنة عشر من ذات اللائحة فإنه لا يجوز أن يتم تأجيل الجلسة إلا لأسباب تقتضي ذلك. اذ لا يجوز تأجيلها لنفس السبب أكثر من مرة بحيث لا تزيد المدة الخاصة للتأجيل أكثر من 30 يوم. كما يجب ألا تزيد الجلسات بالقضية عن ثلاث جلسات إلا في حال اقتضت الضرورة ذلك أو قرر المجلس خلاف ذلك.

وفي حال أردت معرفة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف بشكل دقيق لابد لك من التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام. متخصص وماهر في اجراءات الاستئناف، ويملك الدراسة الكاملة في نظام المرافعات الشرعية والجزائية. يمكنه متابعة كافة الاجراءات القانونية اللازمة لتقديم الطعن بالاستئناف على الحكم الصادر، ويقدم لك المعلومات التي تريد معرفتها مثل كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف .

الشروط الواجب توافرها من أجل الطعن بالاستئناف :-

هناك بعض الشروط التي يجب الأخذ بها عند القيام بتقديم طعن لقضية ما، وتتمثل تلك الشروط في الآتي :

– أن يكون للطاعن مصلحة في القضية تعود عليه بالنفع .

– الدقة في الالتزام بالمواعيد ودفع كافة الرسوم .

– وجود سبب محدد يُبنى عليه الطعن .

– أن يكون الطعن بعد صدور الحكم من المحكمة الابتدائية، وأن تكون القضية قابلة للطعن .

أسباب رفض الاستئناف :-

ومن أهم أسباب رفض الطعن بالاستئناف ما يلي :

1- مهلة الطعن في الحكم والتي قد تكون متأخرة .

2- عدم تسديد الرسوم التي يتقاضاها الطالب وفق القانون القضائي .

3- قد يكون الطعن غير ذي صلة أو خارج نطاق القضية .

4- عدم وجود ادعاء في المستندات المقدمة لطلب الاستئناف .

تدقيق الحكم في الاستئناف :-

عندما تكون القضية أو المعاملة التي يجب النظر فيها للبت بموضوعها بسرعة في محكمة الاستئناف، تنظر المحكمة أولا ًفيما اذا كان الاستئناف مرافعة أو تدقيق. وذلك بالنسبة للأحكام الصادرة عن دوائر القضاء الاداري فيما يخضع للطعن سواء أمام محكمة الاستئناف الادارية. أو أمام المحكمة الادارية العليا اذا كان الاستئناف تدقيقا ًوانقضى الميعاد المقرر للاعتراض .

فلا يُقبل بعد ذلك الاستماع لأي من الخصوم أو تقديم مذكرات في القضية مالم تقرر المحكمة نظر القضية مرافعة. وقد تضمنت المادة الثانية والعشرون من اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف أنه في الأحوال التي يتم النظر فيها تدقيقا ًتقوم المحكمة بالتحقق من المسائل الأولية. والتي تتعلق بالاختصاص وشروط قبول الطلب خلال مدة 10 أيام من تاريخ احالة القضية إليها .

وبموجب اللائحة التنفيذية التي نظمت الاجراءات الاستئنافية يكون الاستئناف على الأحكام إما مرافعة ًبحضور الخصوم. أو تدقيقا ًمن خلال الاكتفاء بمذكرات الدفوع والاعتراض. ووضحت اللائحة ما يتعلق بتدقيق الأحكام المستأنفة وذلك من خلال مذكرات الخصوم دون مرافع .

وفي حال لم يوضح المستأنف نوع طلبه هل هو استئناف بطلب مرافعة أو تدقيق عندها تنظر للمحكمة للاستئناف على أنه تدقيقا ً. حيث في حال كان المحكوم عليهم أكثر من واحد فيقدم مذكرة اعتراض على عددهم وبالإمكان تقديم مذكرة اعتراض واحدة. أما اذا وضح المستأنف في طلب الاعتراض أن المذكرة من نوع استئناف مرافعة أو تدقيق يمكنه أن يعدل نوع الطلب خلال المدة المحددة للاعتراض .

يمكنكم الحصول على استشارة قانونية فيما يخص الاستئناف وكل ما يتعلق به، ومعرفة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف من خلال التواصل مع أفضل محامي في الدمام. عبر الموقع الالكتروني أو عن طريق التواصل عبر الواتس آب .

ما معنى تأييد الحكم من محكمة الاستئناف ؟

عندما يتم صدور حكم من المحكمة الابتدائية ويكون ذلك الحكم مجحفا ًبحق طرف من الأطراف وفي غير محله فإنه يحق له الاعتراض على الحكم والطعن فيه بطريقة الاستئناف. وبالتالي اللجوء إلى محكمة الاستئناف (محكمة الدرجة الثانية) وذلك تكريسا ًمن المشرّع السعودي لحماية الحقوق وخلق الثقة باتجاه أحكام السلطة القضائية .

وبما أن محكمة الاستئناف تتكون من ثلاثة قضاة فإنها تسمح بالنظر في الدعاوى بتفاصيلها بدقة. وبالتالي الوصول إلى حكم عادل يرضي كافة الأطراف وفقا ًللأصول القانونية الصحيح .

وبالتالي فإن معنى تأييد الحكم من محكمة الاستئناف أي أنه بعد أن يتم النظر بالقضية أمام محكمة الاستئناف واطلاعها على اللائحة الاعتراضية الاستئنافية التي تم تقديمها من قبل الطاعن بالاستئناف .

ففي حال رأت محكمة الاستئناف بأن الحكم المستأنف صحيحا ًوسليم من الناحية القانونية وراعي حقوق الخصوم. فعندها تقوم المحكمة بتأييد الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية ولا تغير فيه شيء .

يمكنكم اللجوء إلى مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل صياغة لائحة استئنافية مناسبة تتلافى الثغرات التي وقعت فيها المحكمة الابتدائية. ومعرفة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في المملكة العربية السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *