قضايا خيانة الأمانة في السعودية | مكتب سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قضايا خيانة الأمانة

قضايا خيانة الأمانة | للأمانة دور هام في حياة الأفراد والمجتمعات، اذ أنها الأساس في الحفاظ على أفراد المجتمع، وعلى نبلهم واستقامتهم. كما يعتبر التحلي بالأمانة هو مثال لتقدير واعجاب الناس والحوز على ثقتهم، وأيضا ًيعد التحلي بالأمانة من الأمور التي حثنا عليها ديننا الاسلامي الحنيف .

ولهذا الخيانة من أهم أسباب سقوط الأشخاص، وانتشار الخوف وقلة الثقة في العلاقات بينهم، الأمر الذي يؤدي إلى انقسام المجتمع وتفككه وإفساد مصالحه .

لذا تعد خيانة الأمانة من الجرائم المستقلة بذاتها، والتي أصبحت منتشرة للأسف في المجتمعات العربية بشكل كبير وشديد الخطر. لأنها لا تعتبر جريمة قانونية وحسب، إنما هي جريمة دينية وأخلاقية، لذلك كان لابد من وضع القواعد القانونية الكفيلة للحد منها. وبناءً على ذلك قام المشرّع السعودي بإصدار نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة .

والمقصود بخيانة الأمانة هي تصرف فرد فيما ليس له من مال أو غير وكان قد اؤتمن عليه. بمعنى أن يقوم الشخص بالتصرف في مال في حوزته فعلا ً، لم يتم سرقته أو التحايل من أجل الحصول عليه، بل سُلّم إليه بمحض ارادة الضحية .

ووفقا ًلنظام المحكمة التجارية يمكن تعريف خيانة الأمانة على أنها كل من أساء استعمال الأمانة سوء بالتواطؤ أو الاحتيال أو الاختلاس أو التزوير. أو الافساد والغش والتغرير لتبديد أو اتلاف أو افساد أو بالاستيلاء على أشياء تخص الآخرين .

الفرق بين خيانة الأمانة والسرقة :-

تختلف خيانة الأمانة إلى حد بعيد عن جريمة السرقة، إلا أن كلا الجريمتين تشتركان في عنصر الاعتداء على الحيازة الخاصة. ولكنهما تختلفان في ركن أساسي وهو أن في جريمة خيانة الأمانة يكون المال موجود تحت يدي الفرد على سبيل الأمانة ومن ثم يمتلكه الجاني ويحوله إلى منفعة خاصة به. أما في جريمة السرقة فالجاني يحرك المنقول من حيازة شخص آخر دون رضاه بنية أخذه بسوء قصد .

الفرق بين خيانة الأمانة والنصب :-

كما تختلف أيضا ًخيانة الأمانة عن النصب، فالنصب يقع بعدد من الوسائل الاحتيالية والتي يقصد فيها الجاني الاستيلاء على الشيء وتتحقق الجريمة. أما جريمة خيانة الأمانة فيتم تسليم الشيء بمقتضى عقد أو اتفاق، وتكون الأمانة لدى الشخص الجاني من الأساس. بينما تتشابه خيانة الأمانة والنصب في وجود الموافقة في تسليم الشيء، وتشترك أيضا ًفي كونها اعتداء على حق الملكية دون الحيازة .

الفرق بين خيانة الأمانة والتزوير :-

وهناك صور وأشكال متعددة للتزوير وهي تتشابه في بعض الحالات مع خيانة الأمانة، وذلك عند الحصول من المجني عليه على ورقة ممضاة على بياض لاستخدامها في شأن معين. فيقوم باستخدامها في غير الشيء الذي أخذها من أجله فهنا يكون الجاني قد خان الأمانة .

ففي حال تعرضت إلى خيانة الأمانة أو وقعت ضحية قضايا النصب والاحتيال والتزوير عليك أن تقوم بتوكيل أفضل محامي قضايا خيانة الأمانة في الدمام. وذلك حتى يتابع قضيتك، ويساعدك في جميع الأدلة، وتوثيق عملية خيانة الأمانة أو النصب التي تعرضت لها .

أركان جريمة خيانة الأمانة في السعودية :-

لجريمة خيانة الأمانة عدة عناصر في القانون السعودي، وهي كما يلي :

1- الركن المادي: ومن أهم عناصره ما يأتي :

– تسليم الأمانة: فخيانة الأمانة لا تقل إلا بعد أن تم تسليم المؤتمن عليه إلى المتهم، فالتسليم ضروري لقيام الجريمة. اذ أن الأمين لن يقوم باستخدام الشيء أو التصرف فيه إلا اذا كان في حوزته قبل ارتكاب الجريمة.

– النشاط الاجرامي: ويتمثل في السلوك الايجابي لخائن الأمانة من خلال اتخاذ التدابير اللازمة والتي تضمن إعمال الاختلاس أو التبديد لما اؤتمن عليه. فالاختلاس هو أن يأتي به الجاني فعلا ًويضيف الشيء إلى ملكه بشرط ألا يخرج عن حيازته .

– محل خيانة الأمانة: وهي النقود والمباني أو الممتلكات أو الأشياء التي يقوم خائن الأمانة باختلاسها أو تبديدها أو استعمالها .

– الضرر الناتج عن خيانة الأمانة: وهي الأضرار المادية والمعنوية التي تقع على المجني عليه، ولا يشترط تحقيق الضرر. بل تقع الجريمة حتى لو كان الضرر أدبيا ًكما في تبديد أوراق شخصية أو أشياء لها قيمة تذكارية .

2- الركن المعنوي: ويعني تعمد الجاني تغير حيازته الناقصة إلى حيازة كاملة، أي التصرف في الأمانة التي بين يديه كما لو كان ملكا ًله. وكي يتحقق الركن المعنوي لا بد من توافر ما يلي :

– أهمية توافر عناصر العلم والارادة والقصد الجنائي والتكليف والاختيار كشروط أساسية يجب توافرها لقيام جريمة الخيانة في السعودية .

– النظام السعودي كان لم يحدد نظام خاص لتجريم خيانة الأمانة، حيث ذكر تجريمها بواسطة تجريم الجرائم التي تندرج تحتها وتتعلق بها في نظام المحكمة التجارية .

– خيانة الأمانة ذات نطاق واسع وممتد، فكل مخالفة وحياد عن طريق الحق والصواب تعتبر خيانة أمانة .

لرفع قضية خيانة الأمانة في المملكة العربية السعودية يمكنكم التوجه إلى أفضل مكتب محاماة في الدمام. حيث ستحتاج إلى محامي ماهر وخبير في قضايا خيانة الأمانة وغيرها ليقدم لك الاستشارة القانونية ويساعدك في رفع هذه الدعوى .

نظام مكافحة النصب والاحتيال وخيانة الأمانة في القانون السعودي :-

جريمة خيانة الأمانة جريمة مستقلة بأركانها في القانون السعودي، وهي جريمة ذات طبيعة متباينة تندرج تحت كل عمل غير أخلاقي. وتتفق الأنظمة السعودي على أن خيانة الأمانة لا تقتصر على الأموال فقط، إنما تمتد لتشمل البضائع والمنقولات وغيرها. وتتفق مع الشريعة الاسلامية في وجوب توافر الركنين المادي والمعنوي معا ًللجريمة .

وقد نصت المادة 90 من نظام التنفيذ على عقوبة خيانة الأمانة في القانون السعودي وهي الحبس فترة لا تزيد على 15 عام لكل مدين ثبت قيامه بتبديد أمواله. بالإضافة إلى كل من حرّض غيره على ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، أو اتفق معه، أو ساعده .

ولا تقل العقوبات المحكوم بها عن نصف حدها الأعلى المقرر في هذا النظام ولا تتجاوز ضعفه، وذلك سواء ارتُكِبت الجريمة عن طريق عصابة منظمة. أو في حالة العودة .

رقم مكافحة النصب والاحتيال في السعودية :-

من أجل تقديم شكوى على الشخص الذي قام بالنصب أو الاحتيال في المملكة العربية السعودية، قم بالاتصال على الرقم الموحد 330330 للتبليغ عن الاحتيال المالي . مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لديه أفضل محامي نصب واحتيال في الدمام. سوف يتابع اجراءات قضيتك، ويكون ممثل عنك، ويقدم لك أقوى الاستشارات القانونية من أجل تقديم شكوى نصب واحتيال بشكل صحيح، اذ أنه متمكن في التعامل مع كافة هذه القضايا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *