في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية

في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية

في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية

إن الزواج هو بمثابة دار أمان شرّعها الله عز ّوجل لحماية النفس الانسانية ومحافظة على النسل ولتحقيق رغبات الانسان. وقد وضعت الشريعة الاسلامية الضوابط التي تحمي العلاقة الزوجية وتقومها في ظل مشاعر المودة والرحمة والطمأنينة .

ولكن قد تُبنى العلاقات على الشقاق والنزاع المستمر وعدم التفاهم، ففي مثل هذه الحالات شرّع الله سبحانه وتعالى الطلاق رغم أنه من أبغض الحلال عند الله الطلاق. فقد نلاحظ ازدياد حالات الطلاق في الفترة الأخيرة لأسباب متعددة ومختلفة من قبل الزوجين، وعدم القدرة على التفاهم. اذ تضخم عدد قضايا الطلاق في مختلف محاكم المملكة العربية السعودية .

أسباب الطلاق :-

قبل البدء بالحديث عن المحكمة المختصة بالطلاق في السعودية يجب أن نسلط الضوء ولو قليلا ًعلى أسباب حالات الطلاق وانتشاره المتزايد. ومن أهم هذه الأسباب كما ذكرناها في مقالات سابقة ما يلي :

1- الخيانة الزوجية: فلا تقتصر الخيانة الزوجية على مفهومها الشائع فقط، فمن أشكالها الأخرى التي تعتبر ضمن الأسباب المؤدية إلى الطلاق في السعودية. هو الخيانة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تسمى الخيانة الالكترونية، والتي تؤدي إلى إفساد الرابطة الزوجية، وهدم الثقة المتبادلة بين الزوجين. الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى الطلاق .

2- تدخل أقارب الزوجين: إن تدخل أقارب الزوجين في حياتهما يؤثر سلبا ًعلى العلاقة بينهما، مما يخلق فجوة عميقة فيها. كما أن تدخل الأهل يفسد فرص الزوجين للتواصل وحل مشكلتهما الخاصة والتآلف بينهما. مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل، وقد أظهرت نتائج دراسة كانت قد أجرتها وزارة الشئون الاجتماعية السعودية أن 70% من أسباب الطلاق تحدث بسبب تدخل أهل الزوج أو أهل الزوجة .

3- عدم الانجاب: مشكلة عدم الانجاب تلعب دورا ًفي زيادة نسب الطلاق في السعودية، حيث بلغت نسب الطلاق في العائلات التي لا يوجد لديها أطفال 53.4%. بينما بلغت في العائلات التي لديها طفل واحد 33.8%.

4- عدم توافق الزوجين: يعتبر عدم التوافق بين الزوجين من أسباب الطلاق في السعودية، حيث يشتمل عدم التوافق على اختلاف الثقافات وعادات المجتمعات التي ينتمي إليها كلا الزوجين. والتي قد يؤدي اختلافها إلى عدم التوافق بينهما، بالإضافة إلى ظهور الكثير من المشاكل. كما يلعب اختلاف الجنسية بين الزوجين أيضا ًدورا ًهاما ًفي هذه المسألة، اذ أن هناك زوجات غير سعوديات ينتهي بهن الأمر إلى الطلاق. بسبب عدم مقدرتهن على التكيف مع المجتمع السعودي وعاداته مثل الحجاب والبقاء في المنزل أو التكيف مع أهل الزوج. بالإضافة إلى المدة التي تقضيها الزوجة بعيدة عن أهلها .

5- العنف: يعتبر العنف وسوء المعاملة من أبرز أسباب الطلاق في السعودية، اذ أن للعنف أشكال كثيرة من ضمنها العنف اللفظي والجسدي. والذي يدفع الكثير من النساء المعنفات إلى طلب الطلاق، فقد أوضحت دراسة أجرتها وزارة الشئون الاجتماعية السعودية أن معاملة الزوجة لزوجته معاملة فظة سيئة وشتمها. هو أيضا ًأحد أسباب طلب بعض الزوجات الطلاق من أزواجهن في المملكة .

6- اختلاف الطباع بين الزوجين: تختلف الطباع من شخص لآخر حسب البيئة التي نشأ وتربى فيها، فنجد المربين الذين يحسنون التعامل مع أزواجهم. وفي المقابل نجد من انطبع على قلة الأدب والاحترام، والجهل في أسلوب التعامل خاصة ًمع أهل بيته. لذلك يعتبر اختلاف الطباع سبب رئيسي في الطلاق .

7- اختلاف المستوى التعليمي والثقافي بين الزوجين: في كثير من الأحيان يخطئ البعض في اختيار شريك حياته، فيختار شخص مختلف عنه في المستوى التعليمي والثقافي. فلا يكون هناك أي توافق فكري بين الطرفين، الأمر الذي يؤدي إلى انعدام التفاهم بين الزوجين، مما يؤدي إلى انتهاء العلاقة بالطلاق .

8- بخل الزوج وعدم التزامه بواجباته تجاه زوجته: اذ يعتبر الرجل البخيل في ماله ومشاعره على زوجته وأبنائه من أخطر أنواع الرجال. فعادة ًما يكون الرجل البخيل مقصر في واجباته تجاه بيته، فلا يوفر أبسط مقومات الحياة في بيته. بل بالعكس يعمل على اثارة المشاكل اذا طلبت منه زوجته شيء، بسبب حرصه الزائد وبخله، مما يجعل المرأة تمل من الحياة مع شخص بخيل مثله. الأمر الذي يدفعها للتخلص من الحياة معه بأي وسيلة كانت .

للمزيد من المعلومات والاستفسارات عن كل ما يتعلق بالمحكمة المختصة في الطلاق بالسعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام. خبير ومتخصص في كافة قضايا الأحوال الشخصية، كما أنه يساعدك ويقدم لك الدعم القانوني المناسب لقضيتك

في أي محكمة يتم الطلاق بالسعودية ؟

قال سبحانه وتعالى في محكم التنزيل “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أنْفُسِكُمْ أزْوَاجَا ًلِتَسْكُنُوا إلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدّة ًوَرَحْمَة ًإنّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكّرُون”.

فالعلاقة الزوجية علاقة انسانية تحمل مشاعر من الحب والرحمة والمودة، وكل العقود والصكوك قد يتم وضع شروط فيها أو مدة زمنية معينة. إلا صك الزواج يتصف بالديمومة، فهو ارتباط بين الزوجين لمدى الحياة إلا اذا اعترضت حياتهم المشاكل وباتت سبل العيش صعبة ولم يعد للصلح مكان، فالطلاق هو الحل النهائي لهذه العلاقة .

ويعهد بمواضيع فتوى الطلاق وحلها واثباتها وكل ما يتعلق بها للمحكمة المختصة في الطلاق بالسعودية وهي محكمة الأحوال الشخصية. والتي تتولى الأمور الشرعية مثل اثبات الزواج والنكاح والنفقة والزيارة والحضانة والكثير من القضايا الأخرى .

اجراءات الطلاق في محاكم الأحوال الشخصية في السعودية :-

فيما يلي توضيح لإجراءات الطلاق وحجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية :

– بداية َيجب الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .

– النقر على الخدمات الالكترونية .

– اختيار تقديم طلب للدوائر الانهائية .

– سوف يتم تحويلك إلى الصفحة الرئيسية لخدمة الدوائر الانهائية .

– يتوجب عليك تحديد نوع الخدمة التي ترغب بالحصول عليها من خلال النقر على الحالات الاجتماعية .

– من قائمة خدمات الحالات الاجتماعية يتم الحصول على خدمة اثبات الطلاق من خلال النقر عليها .

– قم بإدخال بياناتك الشخصية المطلوبة بشكل دقيق .

– ادخال البيانات المطلوبة للطرف الآخر .

– ادخال بيانات كافة الشهود، ومن ثم النقر على التالي .

– في حال الانتهاء من اجراء الخطوات السابقة قم بالنقر على خيار حفظ، ليظهر لك الرقم الخاص بطلبك وتتم طباعته .

– أخيرا ًقم بالتوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية للحصول على موعد  لإثبات الطلاق .

يمكنكم طلب المساعدة من أفضل مكتب محاماة في الدمام وطلب الاستشارة القانونية اللازمة من محامي قضايا أسرية متخصص في قضايا الطلاق بالسعودية .

وهو مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية حيث يضم أكفأ محامي متخصص في قضايا الأحوال الشخصية وخاصة ًالطلاق بالسعودية. خبير ومتمرس ويقدم لكم الفائدة والمنفعة القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *