عقوبة تصوير شخص دون رضاه

عقوبة انتحال الشخصية

عقوبة تصوير شخص دون رضاه المملكة العربية السعودية بلد معروف بقوانينه الصارمة وقوانين العقوبات الخاصة به، وأحد هذه القوانين هو قانون الجرائم الالكترونية. والذي ينص على عقوبات للأشخاص الذين ينتهكون خصوصيات الآخرين ويشوهونها من خلال التقاط مقاطع فيديو أو صور بالكاميرا، ونشر اللقطات عبر الانترنت .

وقد تم وضع هذا القانون لحماية الناس في المملكة، وتنفيذ أحكام الشريعة الاسلامية السمحة. ومن المهم أن نتذكر أن هذا القانون ينطبق على أي شخص بغض النظر على جنسيته. فإذا تم القبض عليم وأن تصور شخص ما دون رضاه فاستعد لمواجهة عقوبة تصوير شخص دون رضاه .

وسنتعرف في مقالنا هذا على عقوبة تصوير شخص دون رضاه في المملكة العربية السعودية، وبعض التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع .

عقوبة تصوير شخص دون رضاه :-

تنص المادة الثالثة من القانون على عقوبة بالسجن لمدة عام أو غرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال سعودي لكل من قام بتصوير مقطع فيديو لشخص ما دون موافقته ونشرها على الانترنت. هذه العقوبة بالإضافة إلى عقوبات أخرى قد يتم توقيعها على الجاني مثل السوابق الجنائية، الاقصاء الاجتماعي، فقدان الجنسية وغيرها .

عقوبة تصوير شخص دون رضاه في الأماكن العامة :-

يعتبر التصوير بدون اذن في الأماكن العامة جريمة في حالتين قد نصت عليهما المادة الثالثة والسادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. وهما كالتالي :

1- عقوبة تصوير شخص دون رضاه لكن بدون مونتاج أو تعديل على الصور بغرض الفضيحة :

كأن يتلقط شخص ما صورة له مع أصدقائه أو غيرهم في مطعم أو مقهى أو على البحر مثلا ً، وينشرها على مواقع التواصل الاجتماعي كما هي دون أي تعديل. أو لغاية فضح الأشخاص الظاهرين معه أو استغابتهم ضمن التعليقات .

وتكون العقوبة في هذه الحالة هي السجن لمدة لا تزيد عن عام، وغرامة مالية لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي، أو بإحدى هاتين العقوبتين. لكل من أساء استخدام الهواتف النقالة أو ما في حكمها من خلال الكاميرا، وتسبب المساس بحياة الآخرين الخاصة .

2- عقوبة تصوير شخص دون رضاه مع تعديل الصور بقصد الاساءة للأشخاص، الآداب العامة، القيم الدينية، أو النظام العام :

ويدخل في ذلك التصوير بغرض الابتزاز، كأن يلتقط شخص ما صورة في مطعم أو مقهى، يظهر فيها شخص لديه وزن زائد مثلا ً. فيقوم بتكبير الصورة على هذا الشخص مع اضافة بعض عبارات سخرية وتنمر ومن ثم نشرها على مواقع التواصل وتداولها .

وتكون العقوبة في هذه الحالة هي السجن لمدة لا تزيد عن خمسة أعوام، وغرامة مالية لا تزيد عن 3 ملايين ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين. لكل من أنتج ما من شأنه المساس بالنظام العام، القيم الدينية، الآداب العامة، حرمة الحياة الخاصة، أو اعداده أو ارساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة أو أحد أجهزة الحاسب .

عقوبة تصوير شخص دون رضاه في العمل :-

بصفتك صاحب عمل فأنت تعلم أن التقاط صور أو مقاطع فيديو لموظفيك دون رضاهم يعد انتهاك لخصوصياتهم ويعتبر ذلك تصرف غير قانوني يستوجب العقوبة. فمن غير القانوني التقاط صور أو مقاطع فيديو لأشخاص دون رضاهم في العمل، بما في ذلك التقاط الصور أو الفيديوهات داخل أو خارج العمل. فإذا تم ضبطك بانتهاك هذا القانوني فقد تواجه عقوبة السجن لمدة عام، أو غرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال سعودي .

وللمزيد من المعلومات والتفاصيل حول عقوبة تصوير شخص دون رضاه في السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الرياض .

عقوبة تصوير شخص دون رضاه في المدرسة :-

حددت وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية ضوابط التصوير داخل المدارس سواء بالنسبة للطلبة أو المعلمين. لتشرّع عقوبة تصوير شخص دون رضاه بالاستناد إلى نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وفقا ًللمادتين الثالثة والسادسة .

وفيما يلي ضوابط التصوير داخل المدارس :

– إلزام أخذ اذن مدير المدرسة مع اشعار المنسق الاعلامي قبل تصوير الطلبة أو أعضاء الهيئة التدريسية داخل المدرسة .

– أخذ موافقة خطية من أولياء الأمور على تصوير أبنائهم الطلبة في المناسبات والأنشطة التي تقيمها المدرسة مثل فعاليات بداية ونهاية العام الدراسي .

– تسند مهمة التصوير حصرا ًإلى المنسق الاعلامي وذلك بتكليف رسمي من مدير المدرسة .

– السماح بتصوير أعمال، نشاطات، ومنتجات الطالبات في كلتا المرحلتين المتوسطة والثانوية .

– يمنع منعا ًباتا ًالتصوير من أي جهة خارجية دون اذن الاعلام التربوي، ويجب أن تكون هذه الجهة مكلفة من وزارة التربية في مهمة التصوير .

– وضع لوحة بارزة وواضحة للجميع في مدخل المدرسة تمنع التصوير بتاتا ًإلا بإذن رسمي .

– تتولى الادارة عملية الاشراف على تصوير الفعاليات مثل احتفالات التخرج أو المناسبات الوطنية .

– تعنى ادارة الاعلام التربوي بتنظيم جلسات وحلقات توعوية للحد من المخالفات والتجاوزات، ولفت نظر الطلبة لمخاطر وعواقب التصوير بدون اذن .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بعقوبة تصوير شخص دون رضاه. من خلال الاتصال بمحامي الرياض على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب أو عن طريق الموقع الالكتروني .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *