عقوبة العنف الأسري في السعودية

عقوبة العنف الأسري في السعودية

عقوبة العنف الأسري في السعودية – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

إن عقوبة العنف الأسري في السعودية تعتبر من أهم الأمور التي وضعها القانون السعودي لحماية المرأة والطفل. حيث انتشرت أشكال العنف المختلفة في الأسر، الأمر الذي جعل القانون يقف في وجه هذه الظاهرة بوضع العقوبات اللازمة لردع المجرمين .

ويمكن تعريف العنف الأسري على أنه كل ما يحدث في الأسرة من ممارسات تلحق الضرر النفسي والجسدي للأشخاص في الأسرة. ويشمل العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال، وكل ما يسلب الحقوق من أصحابها. ومن أهم خصائصه ما يلي :

– ممارسة العنف من الزوج للزوجة أو ممارسة الزوجة العنف ضد زوجها أو عنف الوالدين للأبناء أو عنف الأبناء للوالدين .

– يعتبر العنف الأسري من الجرائم الخطيرة التي يمارسها أحد أفراد الأسرة على فرد أو عدة أفراد آخرين في الأسرة، حيث يكون الظالم والمظلوم في نفس المسكن .

– ويعتبر العنف الأسري أيضا ًكل سلوك يقوم به شخص بغرض احداث ضرر عاطفي أو نفسي أو جسدي أو جنسي دون النظر للعمر أو العرق أو الجنس .

– تتسبب كافة ممارسات العنف الأسري في اصابة الطرف المعنف بحالة نفسية واكتئاب بحيث يحتاج هذا الشخص للذهاب إلى طبيب نفسي لتلقي العلاج .

عقوبة العنف الأسري في السعودية :-

قامت الحكومة السعودية بوضع عقوبة العنف الأسري في السعودية لكل شخص عنيف ويمارس العنف في الأسرة، وتتمثل عقوبة العنف الأسري في السعودية فيما يلي :

– وُضعت عقوبة العنف الأسري في السعودية من أجل التخلص والقضاء على كافة أشكال العنف الأسري، كما تشكل هذه العقوبات رادع لكل من يستغل الرابطة الأسرية. أو أنه شخص عائل أو متكفل أو واصي أو علاقة تبعية معيشية للاعتداء على المرأة، كما يتضمن القانون عقوبات ضد جميع أشكال العنف .

– ومن هذه العقوبات، كل شخص يمارس العنف ضد النساء سوف يتم سجنه لمدة لا تقل عن شهر وقد تصل إلى سنة تبعا ًلكمية العنف التي تعرض لها الشخص .

– وتشمل العقوبات أيضا ًالغرامة المالية والتي تتراوح ما بين 5000 – 50,000 ريال سعودي، وفي حالة تكرار الفعل يتم مضاعفة الغرامة والعقوبة .

– هذا وقد قامت الدولة بوضع برامج توعوية لتوعية الشعب حينما أصدرت الحكومة أنظمة تعزيز مبدأ الحماية الاجتماعية .

ويمكنكم التواصل مع محامي الدمام متخصص في القضايا الأسرية لمعرفة المزيد عن عقوبة العنف الأسري في السعودية .

أنواع العنف الأسري :-

لقد انتشرت ظاهرة العنف الأسري في السعودية وغيرها من بلاد العالم، ويمكننا تقسيم العنف الأسري إلى أنواع كالتالي :

– العنف الجسدي: فكل ما يمارسه الشخص ويعتقد أنه الأقوى في الأسرة، يسبب إلحاق الضرر بالجسد كالاعتداء بالضرب مثل ضرب الزوجة أو ضرب الأبناء أو ضرب الآباء. حيث يتسبب العنف الجسدي في ظهور كدمات أو كسور على الجسم المعتدى عليه .

– العنف النفسي: وهو كل ما يمارسه أي شخص سلبي ومعتدي على طرف آخر بهدف ارهابه وتخويفه، والحاق الأذى النفسي له، مثل التهديد والتخويف في أمور مختلفة. ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع العنف انتشارا ًفي المجتمع ولكنه من أصعب أنوع العنف في القدرة على معرفة أثره السلبي. وقد يكون أخطر من التأثير الجسدي بكثير، ومنه السب أو الشتم وكل كلام جارح يترك أثر سلبي في نفس الشخص المعنف .

– العنف الجنسي: وهو أفعال تقتحم خصوصية الجسد سواء كان عنف مادي جنسي مثل زنا المحارم، أو عنف جنسي معنوي مثل التعليقات الجنسية الجارحة. ومنه اجبار الزوجة على ممارسة الجنس أو التحدث بكلام خارج مع الابنة وغيرها .

لجان الحماية من العنف الأسري :-

في حال تعرضك للعنف الأسري يرجى اتباع الخطوات التالية من أجل الحماية والانقاذ :

– الاتصال بالرقم المجاني الموحد الذي يستقبل حالات الاستغاثة من العنف .

– يجب ارسال فاكس مدون عليه اسم الشخص الذي تعرض للعنف وطبيعة المشكلة، وعنوان للتواصل على فاكسات لجان الحماية حسب المنطقة .

– في حالة عدم رد المسئولين عن الحماية على الاتصال أو الفاكس، يمكنك ارسال الشكوى عبر موقع الجمعية الوطنية لحقوق الانسان .

– وفي حالة التعرض للإيذاء يرجي عدم الانتظار والابلاغ لطبيب مركز الرعاية التابع للحي أو المستشفى للتحويل مباشرة واثبات الحالة .

– ويمكن أيضا ًالتوجه إلى أقرب مركز شرطة لتسجيل شكاوى والتحويل للجهات المختصة بشكل مباشر .

وفي ختام مقالنا لابد من التنويه إلى أنه يجب عدم الصمت مطلقا ًفي أي مجتمع على العنف لأن الصمت يمنح الفرصة لهؤلاء المجرمين لممارسة العنف بشكل أوسع. ولا بد أيضا ًمن تقديم الشكوى حتى يأخذ المجرم عقوبة العنف الأسري في السعودية، حتى يمتنع عن العنف مرة أخرى .

وفي حال كان لديكم أي تساؤل أو استفسار قانوني حول عقوبة العنف الأسري في السعودية يمكنكم التواصل مع محامي الدمام من خلال الموقع الالكتروني، أو من خلال التواصل على الرقم 0541500500 لمجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *