عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يمكن تعريف الجرائم الالكترونية في السعودية على أنها الجرائم التي تنشأ من خلال استخدام الحاسب الآلي والكمبيوتر المحمول. أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت وغيرها من المواقع الالكترونية .

فالجرائم الالكترونية هي كافة الأفعال التي تعمل على اختراق المعلومات الشخصية للمواطنين عبر الوسائل الالكترونية الحديثة. حيث تم وضع قانون لمكافحة هذه الجريمة ومحاربتها والحد من انتشارها، وتم توضيح عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية من خلال فرض عقوبة الحبس والغرامة المالية. لكافة الأفعال التي تم تصنيفها ضمن الجرائم الالكترونية في السعودية .

فقد كثرت الاجراءات التي يتم القيام بها وتصنيفها ضمن اطار الجرائم الالكترونية في السعودية، وأهمها :

– الوصول الغير مسموح به من قبل أي شخص بهدف اختراق معلومات خاصة بشخص آخر من خلال الانترنت .

– اختراق المعلومات الخاصة بالبطاقة الائتمانية لشخص ما .

– ابتزاز الأشخاص .

– التهديد لبعض الأشخاص .

– العمل على التشهير بأي شخص سواء كان هذا الشخص عادي أو سياسي أو فنان أو شخص ضمن المجالات المختلفة بغرض النيل منه .

وقد سعت المملكة العربية السعودية بشكل دائم إلى الحد من هذه الفوضى والعمل على محاربتها من خلال فرض عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية. والتي تضمنت مختلف الجرائم الالكترونية والعقوبات المترتبة عليها .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات عن عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام .

عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية :-

عمل نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية على فرض مجموعة من العقوبات التي تتناسب مع حجم كل جريمة. وذلك حتى تشكل رادع لكل فرد سولت له نفسه لأذية الغير والعمل على الانقاص من حقوقهم لزرع الخوف والقلق والتوتر في حياتهم .

وقد تم توضيح عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية على النحو التالي :

– الجرائم التي تهدف إلى التشهير والوصول بطريقة غير مشروعة والاختراق لخصوصياتهم، بالسجن لمدة لا تتعدى العام الواحد أو غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي .

– جرائم الهاكر والقراصنة والعمل على اختراق المعلومات الشخصية، بالسجن لمدة لا تتعدى 4 سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 3 ميلون ريال سعودي .

– التحريض للغير أو تقديم المساعدة والاتفاق معه لارتكاب أي من الجرائم التي ذكرت سابقا ًبذات العقوبة للجرم المرتكب بما لا يتعدى الحد الأعلى لها .

– الشروع للقيام بإحدى الجرائم الواردة في نظام مكافحة الجرائم الالكترونية في السعودية والتي لا تتعدى عقوبتها نصف الحد الأعلى لذات العقوبة .

– يتم اعفاء الجاني في حال مبادرته بإبلاغ السلطات المعنية قبل عمله بها أو قبل حدوث الضرر الناتج عن الجرم وفقا ًلما تقتضيه المحكمة المختصة. وفي حال قيامه بالإبلاغ بعد حدوث الضرر يجب القبض على باقي الجناة حتى يحظى بالإعفاء، ولا بد من الابلاغ عن كافة الأدوات المستخدمة للقيام بالجريمة .

وللإجابة على كافة تساؤلاتكم واستشاراتكم القانونية فيما يتعلق بعقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية، يمكنكم التواصل مع محامي الدمام. ذو خبرة وكفاءة عالية في التعامل مع قضايا الجرائم الالكترونية .

تقديم بلاغ عن الجرائم الالكترونية في السعودية :-

تساهم المملكة العربية السعودية بشكل واضح في مكافحة الجرائم الالكترونية بمختلف أنواعها، حيث تقدم العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين. والتي تمكنهم من خلالها من تقديم بلاغات عن الجرائم الالكترونية في حال تعرضوا لها عن طريق منصة أبشر الالكترونية أو من خلال تطبيق “كلنا أمن”، أو عبر الاتصال على رقم الجرائم الالكترونية .

فيمكن لأي شخص يتعرض لمشكلة معينة تتعلق بالجرائم الالكترونية أن يقدم بلاغ وتقرير بشكل مباشر إلى وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية عن طريق :

1- منصة أبشر، من خلال اتباع الخطوات التالية :

– تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية .
– الدخول إلى أيقونة الأمن العام، ومن ثم تقرير الجريمة الالكتروني .
– اختيار نوع التقرير، وتعبئة كافة البيانات المطلوبة بدقة .
– وبعد ذلك تستلم الرقم المرجعي للتقرير الذي قدمته .

2- تطبيق “كلنا أمن”، باتباع الخطوات التالية :

– في البداية يجب تحميل التطبيق على هاتفك .
– ومن ثم انشاء الجهة المختصة بالإبلاغ عن الجرائم الالكترونية “الدوريات الأمنية” .
– تظهر لك قائمة جديدة، يجب اكمال ادخال الملاحظات المرفقة بالتقرير .
– ارفاق صورة من تقرير المعلومات الجنائية أيضا ً.
– ومن ثم النقر على ارسال .

لا تتردد في طلب محامي الدمام متخصص في الجرائم الالكترونية في السعودية ليوضح لك عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية تبعا ًلنظام مكافحة الجرائم الالكترونية في المملكة العربية السعودية.

أفضل محامي في الدمام متخصص في الجرائم الالكترونية :-

الجرائم الالكترونية من أنواع الجرائم التي اذا وقعت ضحيتها يجب عليك التصرف مباشرة بالشكل الصحيح، وذلك حتى تضمن حمايتك أولا ً. وعدم الحاق الأذى والضرر لك ثانيا ً، فبمجرد تعرضك للابتزاز أو التهديد أو التشهير بك وجميعها جرائم الكترونية. فيجب عليك طلب الدعم القانوني من أفضل محامي في الدمام، حتى يساعدك في استعادة حقوقك كاملة .

اذ أن محامي الدمام خبير في حل قضايا الجرائم الالكترونية، ويمتلك العديد من المهارات العملية والمهنية للتعامل مع المجرمين والجرائم الالكترونية في السعودية. كما أن لديه الكثير من الخبرة والمعرفة الواسعة بأساليب هؤلاء المجرمين وطرقهم لارتكاب الجريمة .

ويقدم لك أفضل محامي في  الدمام الحلول والمقترحات التي تساعدك على حماية نفسك وتبعدك عن المشاكل والخطر. من خلال تقديم استشارات قانونية أو توكيله في قضيتك لتكون على ثقة تامة بأن قضيتك أصبحت في أيدي أمينة وذات خبرة في التعامل معها بكافة جوانيها .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات والدعم القانوني في  شتى المجالات. كما يجيب على كافة استفساراتكم واستشاراتكم القانونية بخصوص عقوبة الجرائم الالكترونية في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *