عقوبة التحرش في الواتس آب 1444

عقوبة التحرش في الواتس آب 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تنتهج حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الأنظمة التي من شأنها تعزيز أمن وسلام الديار الحجازية، وازدهارها ورقيها بين دول العالم. ومن أهم هذه الأنظمة نظام عقوبة التحرش ومكافحة التحرش المعتمد قانونيا ًفي السعودية، والذي يُفرض على كل من يخالف أحكامه العديد من المخالفات والغرامات. وذلك لردع كل من يتجرأ على المخالفة .

ويمكن تعريف التحرش قانونيا ًعلى أنه كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، يتم اصدارها من قبل شخص تجاه شخص آخر. بحيث تمس هذه التصرفات جسده أو عرضه أو تخدش الحياء العام، وذلك من خلال أي وسيلة كانت لتحقيق هذا الغرض. بما فيها الوسائل التقنية الحديثة المتداولة في وقتنا الحالي، وبموجبه يستحق كل من يتواجد متلبسا ًبهذا الجُرم تطبيق العقوبة عليه بموجب نظام مكافحة التحرش .

نظام مكافحة التحرش في السعودية :-

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تعديل قانون مكافحة التحرش بأنواعه، حيث أضاف مجلس الوزراء السعودي بعض الفقرات إلى المادة 6 توضح عقوبة التحرش في الواتس آب 1444 .

وقد تم تعريف التحرش على أنه جميع الأقوال والأفعال التي تشير إلى مدلول جنسي من شخص ما تجاه شخص آخر. سواء باللمس أو الكلام أو أي وسيلة من الوسائل بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت .

وقد ظهر هذا التعريف ضمن نظام تم تحديده لمواجهة التحرش داخل المملكة، وتم الاعتراف به عام 2018، وشمل هذا النظام 8 مواد. وقد أعلن مجلس الوزراء السعودي عن إضافة فقرات تخص عقوبة التحرش للمادة السادسة من نظام مكافحة التحرش .

عقوبة التحرش في الواتس آب 1444 :-

جاءت المادة الثانية من نظام مكافحة التحرش بعدة أهداف رئيسية وهي مواجهة جرائم التحرش، وتنفيذ العقوبات على مرتكبي الجرائم، حماية المتعرض للتحرش. ويأتي ذلك ضمن حماية خصوصيات وكرامة الفرد تبعا ًلأحكام الشريعة الاسلامية .

وفي حال تنازل الشخص الواقع عليه الضرر عن حقه أو عدم تقديم بلاغ رسمي، فهذا لن يمنع مرتكب الجريمة من العقاب من جانب الجهة المختصة. وذلك من أجل تحقيق المصلحة العامة .

وقد حدد النظام عقوبة التحرش في الواتس آب 1444 بشكل واضح وهي السجن لمدة سنتين كحد أقصى، وغرامة مالية تقدر بحوالي 100 ألف ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من يرتكب جريمة التحرش .

ومن الممكن أن تزيد العقوبة عند تكرار الجريمة مرة أخرى، حيث تزيد العقوبة لتكون السجن لمدة خمس سنوات، وغرامة مالية قدرها 300  ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين. كما تحدث النظام على المحرّضين على الجريمة في الأساس، حيث يحصلون على نفس عقوبة التحرش في الواتس آب 1444 التي يحصل عليها المتحرش، وأيضا ًكل شخص قام بشكوى كيدية غير حقيقية .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الرياض لمعرفة المزيد حول عقوبة التحرش في الواتس آب 1444 بشكل خاص، وعقوبة التحرش الالكتروني بشكل عام .

عقوبة التحرش بالهاتف في السعودية :-

يتم تطبيق نفس عقوبة المتحرش السابقة وهي :

– يفرض القانون على المخالفين لنظام مكافحة التحرش السجن لمدة تصل إلى عامين، وغرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال سعودي .

– وفي حال أدين الفرد بمضايقة شخص آخر بشكل متكرر، فإن العقوبة تزيد إلى خمس سنوات في السجن، بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 300 ألف ريال سعودي .

ويجب على الشخص الذي يتعرض للمضايقة أو التحرش عبر الهاتف اتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة، من خلال ابلاغ الشرطة بالواقعة. والاحتفاظ بالتسجيلات لإثبات الجريمة مع حجب وحظر رقم المتهم حتى لا تتعرض للمضايقات مرة أخرى .

عقوبة التحرش في العمل :-

كما ذكرنا سابقا ًأن عقوبة التحرش هي نفسها لأي من أنواع التحرش وفقا ًللمادة السادسة من نظام مكافحة التحرش. وهي السجن لمدة تصل إلى سنتين وغرامة مالية تقدر بـ100 ألف ريال سعودي، أو الاكتفاء فقط بإحدى هاتين العقوبتين .

ويعتبر التحرش الذي يعاني منه الموظف أو الموظفة في مكان العمل من أكثر المشاكل التي تحدث خلل في شعور الأمان والراحة. وتؤدي إلى انخفاض الأداء في العمل وارتفاع معدل أيام الغياب .

وتتفاوت درجات التحرش في بيئة العمل، فقد يكون التحرش بـ :

– النظر بشكل غير لائق والتحديق في جسم الشخص .
– اعطاء الشخص ملاحظات عن جسد أحدهم أو حتى طريقة مشيه وملابسه .
– أو قد يكون بتتبع الشخص مشيا ًأو انتظاره ومراقبة تحركاته .
– طرح مطالب معينة مقابل أداء عمل أو الحصول على ترقية .
– المطالبة بالاختلاط والتعارف عن طريق الرسائل أو وسائل أخرى .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم كافة الخدمات القانونية والمساعدة التي تحتاجونها في هذا المجال. حيث أن محامي الرياض ذو خبرة واسعة في العمل القانوني ومهارة عالية في التعامل مع جميع قضايا التحرش. وعلى معرفة واسعة بعقوبة التحرش في الواتس آب 1444 في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *