عقوبة التحرش الالكتروني في السعودية

عقوبة التحرش الالكتروني في السعودية

عقوبة التحرش الالكتروني في السعودية | أصبحت المضايقات والتلميحات الجنسية منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب انتشار تطبيقات مثل التيك توك وغيره. ويعاقب عليها القانون بعقوبة شديدة تصل إلى الحبس لمدة خمس سنوات أو دفع غرامة مالية حسب الواقعة والظروف .

والتحرش يشمل المحظورات وجميع الممارسات المسيئة، بما في ذلك جميع أشكال الاعتداء والضرب والمطاردة والاعتداء الجنسي. من انتقاد أو تهديد أو ابتزاز أو إغواء أو تلميح بقصد الإحراج، أو أن تكون وحيدا ًمع الجنس الآخر أو أي شكل من أشكال الاساءة التي من المحتمل أن تؤدي إلى التحرش .

فعند التواصل مع أي شخص سواء عن طريق الكلمات أو الايماءات أو الكتابة أو الاشارات، يجب أن يكون المرء حريص على عدم التضليل أو الخداع. سواء كان التواصل من خلال الهاتف أو باستخدام الوسائل الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي .

ويواجه مرتكبي الجريمة والتحرش الالكتروني بكافة أنواعه عقوبات كبيرة وواضحة دخل المملكة العربية السعودية. وذلك وفقا ًللقانون الذي تم اعتماده من جانب الحكومة السعودية للحد من التحرش الالكتروني والقضاء عليه قدر المستطاع .

نظام مكافحة التحرش في السعودية :-

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالإعلان عن تعديل قانون مكافحة التحرش بأنواعه، حيث أضاف مجلس الوزراء السعودي بعض الفقرات إلى المادة 6 توضح عقوبة التحرش الالكتروني .

وقد تم تعريف التحرش على أنه جميع الأقوال والأفعال التي تشير إلى مدلول جنسي من شخص ما تجاه شخص آخر. سواء باللمس أو الكلام أو أي وسيلة من الوسائل بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت .

وقد ظهر هذا التعريف ضمن نظام تم تحديده لمواجهة التحرش داخل المملكة، وتم الاعتراف به عام 2018، وشمل هذا النظام 8 مواد. وقد أعلن مجلس الوزراء السعودي عن إضافة فقرات تخص عقوبة التحرش للمادة السادسة من نظام مكافحة التحرش .

عقوبة التحرش الالكتروني في السعودية :-

جاءت المادة الثانية من نظام مكافحة التحرش بعدة أهداف رئيسية وهي مواجهة جرائم التحرش، وتنفيذ العقوبات على مرتكبي الجرائم، حماية المتعرض للتحرش. ويأتي ذلك ضمن حماية خصوصيات وكرامة الفرد تبعا ًلأحكام الشريعة الاسلامية .

وفي حال تنازل الشخص الواقع عليه الضرر عن حقه أو عدم تقديم بلاغ رسمي، فهذا لن يمنع مرتكب الجريمة من العقاب من جانب الجهة المختصة. وذلك من أجل تحقيق المصلحة العامة .

وقد حدد النظام عقوبات واضحة ورسمية وهي السجن لمدة سنتين كحد أقصى، وغرامة مالية تقدر بحوالي مائة ألف ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من يرتكب جريمة التحرش .

ومن الممكن أن تزيد العقوبة عند تكرار الجريمة مرة أخرى، حيث تزيد العقوبة لتكون السجم لمدة خمس سنوات، وغرامة مالية قدرها 3 آلاف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين. كما تحدث النظام على المحرّضين على الجريمة في الأساس، حيث يحصلون على نفس العقوبة التي يحصل عليها المتحرش، وأيضا ًكل شخص صام بشكوى كيدية غير حقيقية .

واذا كنت تريد معرفة عقوبة التحرش الالكتروني في السعودية، ما عليك سوى التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام. ليجيب على كافة استفساراتكم وأسئلتكم بهذا الخصوص .

أساليب التحرش الالكتروني في السعودية :-

توجد العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى القيام بجرائم التحرش الالكتروني منها التعرض إلى الكبت النفسي أو الجنسي. كما يعد نقص الدين وغياب التقاليد والتخلي عن المعايير الصحيحة للتربية، وغياب الرعاية من قبل الأسرة وعدم الاهتمام بالتوعية المستمرة. من أخطار التعلق بوسائل التواصل الالكتروني والتحدث مع الغرباء .

كما يوجد الكثير من الأسباب الأخرى والتي تتسبب في قيام المتحرش بتهديد الضحية مثل التعرض إلى الكبت الاجتماعي. والذي ينتج عن عدم التواصل مع الأشخاص في الحياة الواقعية وعلى أرض الواقع، كما يستطيع المتحرش في بعض الأحيان الاستيلاء على حقوق المواطنين. والتسبب في حدوث أضرار بالـغة لهم .

فمثل هذه الجرائم تعمل على اثارة الذعر بين الأشخاص الذين تعرضوا إلى هذا النوع من التحرش الالكتروني. حيث تساعد جرائم التحرش على انتشار جرائم الابتزاز، حيث يقوم المتحرش بابتزاز الضحية ماديا ًومعنويا ًوتهديده بإطلاق معلومات أو نشر صور. أو فيديوهات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الانترنت .

التحرش الالكتروني في السعودية :-

أصبح التحرش الالكتروني في عصرنا الحالي من أكثر أنواع التحرش انتشارا ًوذلك بسبب تزايد منصات التواصل الاجتماعي. ومن أكثر أنواع التحرش الالكتروني شيوعا ًهي ارسال صور ورسائل وتعليقات وفيديوهات غير محببة أو مسيئة أو غير أخلاقية عبر برنامج تواصل معين. أو الايميل والمنتديات والمدونات، أو أي من وسائل التواصل الاجتماعي، أو ارسال رسائل نصية تحمل اقتراحات أو تهديدات جنسية غير مرغوبة .

ونتيجة لهذه التصرفات المسيئة حدد نظام مكافحة التحرش عقوبة التحرش الالكتروني بالسجن لمدة تصل إلى سنتين بالإضافة إلى غرامة مالية لا تزيد عن مائة ألف ريال سعودي. أو الاكتفاء بإحدى هاتين العقوبتين .

كما اعتبر النظام أي رسائل أو مقاطع فيديو أو صور تكون ذات دلالة جنسية أو تمس عرض وحياء شخص ما، هي جريمة تحرش يستحق مرتكبها العقوبة المحددة .

فإذا كنت تتعرض لأي شكل من أشكال المضايقات التي ذكرناها وتخدش حياءك وخجلك. فننصحك بالتواصل مع أفضل محامي في الدمام، متخصص في جرائم التحرش الالكترونية حتى تقوم برفع قضية تحرس ومحاسبة المتحرش حتى ينال عقوبته . مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات القانونية والمساعدة التي تحتاجونها في هذا المجال. حيث أن المحامي ذو خبرة واسعة في العمل القانوني ومهارة عالية في التعامل مع جميع قضايا التحرش .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *