عقوبات القات الجديدة

عقوبات القات الجديدة

عقوبات القات الجديدة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قضايا المخدرات والحيازة تعتبر من أنواع القضايا الجنائية في السعودية، والتي يفرض على مرتكبيها عقوبات صارمة وشديدة. ونتيجة لهذا الحزم والتشديد عندما يتهم شخص ما بارتكاب قضية المخدرات وتقبض عليه رجال مكافحة المخدرات وهو بحوزته أي من أنواع المخدرات. كالعقاقير أو الحشيش أو أي مواد مخدرة أخرى يتم ارساله مباشرة لرئيس النيابة ليقوم بدوره بالاستماع إليه من قبل المدعي العام .

ومن ثم يقرر إما أن يحوله إلى المحكمة، أو يفرج عنه بكفالة، أو قد يعفو عنه، والعفو يلزم خاصة ًإن لم يكن الشخص متورط في هذا الجرم سابقا ً.

وقد كافحت الحكومة السعودية المخدرات من خلال نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية واللائحة التنفيذية له. والذي فرض عقوبات القات الجديدة على كافة التعاملات بأي مواد مخدرة من تعاطي وترويج وتهريب وغيرها بالإضافة إلى شروط تخفيض عقوبات القات الجديدة أو العفو منها .

وقد أسندت مهمة ملاحقة الجرائم الخاصة بالمخدرات إلى المديرية العامة لمكافحة المخدرات، سواء ضبطها وضبط من بحوزته مخدرات، أو من يروجها أو يهربها وغيرها من الأفعال .

عقوبات القات الجديدة :-

أحكام المخدرات في السعودية حددت العديد من العقوبات على من يتعاطى المخدرات، حيث تخضع عقوبات القات الجديدة لأحكام المخدرات الجديدة في المملكة. وقد تم تحديد عقوبات القات الجديدة، وعقوبة تعاطي المخدرات كما يلي :

– يُعاقب بالحبس لمدة سنتين كل من يتعاطى المخدرات، وفي حال كان أجنبيا ًوغير سعودي الجنسية فيتم ابعاده خارج البلاد. ولا تقام الدعوى العامة في مواجهة متعاطي المخدرات الذي يتقدم للعلاج من تلقاء نفسه، وإنما يتم ايداع المتعاطي في مستشفى خاص بعلاج المدمنين. اذ أن القانون في المملكة قد أخذ بتوصيات الأمم المتحدة في سبيل معالجة المدمنين من الادمان واعادتهم إلى المجتمع سالمين .

– عامل قانون المخدرات الجديد في المملكة الطلاب في حال مخالفتهم أحكام النظام معاملة خاصة في حال كانوا متهمين بقضايا مخدرات. فقد تم استثناء الطالب من تطبيق نظام مكافحة المخدرات وعقوبات القات الجديدة، واكتفى بفرض التأديب المناسب عليهم. بالإضافة إلى مراقبتهم للتأكد من عد رجوعهم وصلاحهم، وأخذ التعهد من أولياء أمورهم بأن يحسنوا تربيتهم .

وفي حال واجهتك أي مشكلة تتعلق بالمخدرات، أو أردت معرفة المزيد عن عقوبات القات الجديدة في المملكة فيمكنك التواصل مع محامي الدمام متخصص في قضايا المخدرات .

عقوبات القات الجديدة (المادة 38 من قانون المخدرات) :-

نصت المادة 38 من قانون المخدرات على أنه يتم معاقبة الشخص لمدة زمنية لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن خمسة عشر سنة. وبغرامة مالية لا تقل عن 1000 ريال سعودي ولا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي، وبالجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة لكل مرة. لكل شخص يقوم بحيازة المخدرات سواء كانت بذورا ً أو نباتا ًمن النباتات التي تحتوي على مواد مخدرة، أو مؤثرات عقلية أيا ًكان نوعها. أو قام ببيعها أو اشتراها بأمواله، أو قم بتمويلها أو اتخذ لنفسه منونة منها أو أحرزها أو سلمها لأي شخص أو تسلمه من أي شخص. أو قام بنقله أو مبادلته أو المقايضة به أو تصريفه بأي صفة، أو قام بالتواسط لأي شيء من ذلك وكان هدفه أن يروج هذه المواد سواء بمقابل أو دون مقابل أو التجارة بالمخدرات. وذلك في أي حالة غير مذكورة في نظام مكافحة المخدرات .

وقد وجب تشديد العقوبة (عقوبات القات الجديدة) المنصوص عليها في الفقرة السابقة في أي من الحالات التالية :

– اذا كان الفاعل أحد الحالات المبينة في البند الثالث من المادة السابعة والثلاثين من نظام مكافحة المخدرات في السعودية .

– في حال كان الفاعل قد ارتكب جريمته في مسجد أو مدور تعليم أو مؤسسة اصلاحية بحسب ما تحدده اللائحة .

– اذا كانت المخدرات التي بجوزة الفاعل كوكايين أو هروين أو أي مادة مماثلة في الخطورة، وذلك بناء على قرار معتمد من وزارة الصحة. بشرط أن تكون المواد المذكورة في الجداول الملحقة بهذا النظام .

– اذا قام الفاعل باستغلال أحد يتولى تربيته في هذه الجريمة، أو شخص لديه سلطة عليه أو استخدام شخص قاصر، أو قام بتقديم المخدر لقاصر. أو دفعه إلى تعاطيه بأي طريقة من طرق الترغيب أو الترهيب أو باعه اياه .

– أي شخص يقوم بتهيئة مكان بمقابل أو قام بإرادته بغرض تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية .

وللمزيد من المعلومات حول عقوبات القات الجديدة في السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي مخدرات في الدمام من خلال التواصل على الرقم 0541500500 .

محامي قضايا مخدرات في الدمام :-

يسعى أفضل محامي قضايا مخدرات بالدمام إلى تقديم النصائح والارشادات والاستشارات القانونية المتنوعة لتمثيل موكليه في كافة مراحل المحاكمة القانونية. ففي حال كنت أحد ممن توجهت إليهم إحدى تهم المخدرات سواء كانت تعاطي أو حيازة أو اتجار، فبكل تأكيد أنت في حاجة لمساعدة ماسة من محامي قضايا مخدرات بالدمام. للاطلاع على كافة تفاصيل القضية ودراستها، ومعرفة عقوبات القات الجديدة والاجراءات القانونية الواجب القيام بها أمام النيابة العامة للتخفيف من العقوبة في حال التورط بهذا الجرم .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 2023 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *