عقد بيع أرض

عقوبة انتحال الشخصية

عقد بيع أرض هو أحد أنواع العقود، ويعتبر عقد البيع اتفاق ملزم قانونا ًيحكم حقوق وواجبات الأطراف بالاتفاقية، وهو قابل للتنفيذ من الناحية القانونية. وعقد البيع هو اتفاق نصي ما بين الأطراف المتعاقدة،  أي صيغة مكتوبة فيما بين البائع والمشتري بهدف اثبات عملية البيع والقيام بنقل الملكية من البائع إلى المشتري .

ويأتي العقد بصيغة توضح كامل تفاصيل الأرض المراد بيعها وسعر البيع وشروطه بالإضافة إلى تفاصيل الدفات في حال تم بيع الأرض بالأقساط .

وهناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها أثناء كتابة نموذج عقد بيع أرض في المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي :

– لابد من دفع العربون الخاص بشراء هذه الأرض من قِبَل المشتري إلى البائع، ويكون مقداره …… ريال سعودي .

– تكون نسبة العربون 5% من القيمة الاجمالية للمبلغ كاملا ً، كما ينبغي على المشتري دفع عمولة 2.5% لمكتب بيع العقارات .

– في حين عدم تمكن المشتري من سداد جميع المبالغ المالية المستحقة والمتفق عليها مسبقا ًفي العقد. فمن حق صاحب العقار أن يفسخ العقد بعد انتهاء المدة المحددة لتسليم المبالغ المستحقة لهذا العقار .

– في هذه الحالة لا يحق للمشتري استرداد قيمة العمولة مطلقا ًبعد فسخ العقد نتيجة تأخره في سداد الرسوم المتبقية عليه .

> ولكن اذا تراجع البائع ذات نفسه عن اتمام عملية الشراء، ففي هذه الحالة يكون الحق الأول للمشتري كما يلي :

– من حق المشتري اتمام عملية الشراء، وذلك لأنه قد دفع قيمة العربون .
– لابد من اعطاء المشتري قيمة العربون التي قام بتسديدها في بداية العقد، وأن يتحمل البائع نتيجة فسخ العقد وحده ويدفع هو قيمة رسوم العربون .

يمكنكم التواصل مع محامي الرياض لإبرام عقد بيع أرض في المملكة العربية السعودية. اذ أن أفضل محامي عقاري في الرياض يساعدكم في كتابة نموذج عقد بيع أرض خالي من الثغرات القانونية، ومستوفي لكافة الشروط التي ذكرناها سابقا ً.

نصائح وارشادات عن صياغة عقد البيع :-

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند صياغة عقد بيع أرض في المملكة العربية السعودية :

– التثبت من صحة تمثيل الطرف الآخر ومن أنه يحمل صلاحية تخوله اتمام هذا الاجراء .

– أن يتضمن عقد بيع أرض وصفا ًدقيقا ًللأرض أو العقار المُباع كمساحته وحدوده وعدد الطوابق فيه . وأيضا ًيجب التثبت من بعض المستندات المهمة مثل التراخيص والمخططات وشهادة الدفاع المدني، فلابد أن يعاين المشتري بنفسه العقار من خلال زيارة الأرض وتفحصها بشكل كامل .

– تحاشي أي خلط أو حتى ايهام عند صياغة بند العربون في عقد بيع الأرض، فالعربون منفصل عن قيمة العقار حيث يفترض أن يتم الاتفاق عليه بداية ما بين طرفي التعاقد. وبمجرد اتمام البيع يصبح العربون جزء من القيمة ويساوي مبلغ معتدل .

– بيان وتوضيح بند الثمن في عقد بيع، وأيضا ًطرق الدفع في أفضل طريقة ممكنة، فالشيكات والحوالات تندرج تحت بن القبض المباشر. أما في حال الاضطرار إلى استلام دفعات عن طريق سندات فلابد من أخذ الاستشارة القانوني من محامي مختص حول ذلك .

– من المهم للبائع أيضا ًأن ينص على كافة الضمانات في عقد البيع ، لا سيما تلك المتعلقة بمرحلة التأسيس كمواد السباكة والكهرباء، والمنقولات الثقيلة كالمصاعد. فكل ذلك من شأنه تعزيز الثقة لدى المشتري، كما يتيح له المجال للاستفادة من هذه الضمانات بعد اتمام العقد .

ولمعرفة المزيد من البنود والأحكام والشروط والاجراءات والمسئوليات التي عليك القيام بها في حال حاجتك لبيع أي عقار سواء كان شقة أو أرض أو غيرها. يمكنكم طلب الاستشارة القانونية من أفضل محامي في الرياض حيث يقدم لكم الخدمات القانونية اللازمة في ابرام عقد بيع أرض في السعودية. كما يقوم محامي الرياض بمتابعة كافة اجراءات السجل العقاري، واستكمال الاجراءات بطريقة قانونية وبشكل نهائي يرضي جميع الأطراف لتنفيذ الاتفاق .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل محامي متخصص في صياغة نموذج عقد بيع أرض. والذي سيساعدك في حل أي منازعة تخص تلك العقود في حال أردت التسوية أو القيام باسترداد حقك وكل ما يخص موضوعك .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *