عقد ايجار مزرعة

عقد ايجار مزرعة

عقد ايجار مزرعة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

عقد الايجار هو العقد الذي يتم بموجبه تمليك المستأجر منفعة مقصودة من الشيء المؤجر لمدة معينة، لقاء عوض معلوم. فهو عقد يرد على المنفعة بين طرفي العقد على اعتبار أن هذه العين المؤجرة منفعة أو قابلة للتعيين بشكل يمنع الجهالة بين المتعاقدين. على سبيل المثال عقد ايجار مزرعة، حيث يكون ضمن العقد مدة معينة لا نزاع فيها، فالعناصر الجوهرية في عقد ايجار مزرعة في السعودية هي المنفعة والأجرة والمدة .

ولإبرام صيغة عقد ايجار مزرعة مستوفي لكافة الشروط القانونية، يمكنكم التواصل مع محامي الدمام خبير ومتخصص في كتابة عقد ايجار مزرعة .

صيغة عقد ايجار مزرعة :-

إنه في يوم ………. الموافق …/…/… تم الاتفاق بين كل من :

أولا ً: السيد………….، ومهنته……….، جنسيته…………، ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم….. صادر من…… والمقيم………. (طرف أول مؤجر) .

ثانيا ً: السيد………….، ومهنته……….، جنسيته…………، ويحمل بطاقة/ جواز سفر رقم….. صادر من…… والمقيم………. (طرف ثاني مستأجر) .

وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد والتصرف، اتفقنا على ما يلي :

البند الأول :
استأجر الطرف الثاني من الطرف الأول (أرض زراعية…..) والكائنة في ناحية…… مركز…….. محافظة……. الحوض رقم……. والبالغ مساحتها……….

وحدودها الأربعة هي :

الحد الشرقي………..، الحد الغربي…………، الحد البحري………..، الحد القبلي…………..

البيانات القانونية والتعاقدية

البند الثاني :
اتفق الطرفان على أن القيمة الإيجارية للأرض موضوع العقد مبلغ وقدره……. ريال سعودي سنويا ً، تدفع مقدما ًفي أول شهر…. من كل عام. وهذه الأجرة قابلة للتعديل في حالة تعديل ربط الضريبة .

البند الثالث :
مدة الإجارة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ العقد الحاصل في…/…/…. وتنتهي في…/…/….، قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة. ما لم يحصل تنبيه من أحد الطرفين للطرف الآخر بعد رغبته في التجديد، وذلك قبل انتهاء مدة الايجار بشهرين على الأقل. وذلك بخطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمي. والغرض من ايجار المزرعة هو زراعة الأرض المؤجرة بالمحاصيل الزراعية الرئيسية (دون أدنى مسئولية على المؤجر) .

البند الرابع :
اتفق الطرفان على أن الضريبة يلتزم بها الطرف الثاني .

البند الخامس :
يعتبر العقد مفسوخا ًمن تلقاء نفسه دون حاجة إلى تنبيه أو انذار في حالة تخلف الطرف الثاني (المستأجر) عن سداد القيمة الايجارية في ميعاد استحقاقها لمدة شهر تأخير. ويحق للمؤجر دخول الأرض الزراعية المؤجرة واجبار المستأجر على تركها فورا ً، ومنعه من الدخول بحيث يعتبر عقد الايجار مفسوخا ً.

البند السادس :
يضمن الطرف الأول للطرف الثاني التعرض القانوني من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع التعاقد. على أن يقوم الطرف الثاني التعرض القانوني من الغير فيما يتعلق بالأرض موضوع العقد، على أن يقوم المستأجر بإخطاره بها في الوقت المناسب .

البند السابع :
يتعهد الطرف الثاني بالانتفاع بالأرض طبقا ًللقوانين واللوائح المعمول بها في المملكة أو التي تصدر مستقبلا ً. ولا يجوز له استغلال الأرض المؤجرة في أغراض غير الأغراض المذكورة في العقد، ولا يجوز له تحويلها إلى حديقة. ولا يجوز له تجريفها أو استغلالها في غير أعمال الزراعة .

البند الثامن :
يقر المستأجر بأنه عاين الأرض الزراعية المؤجرة المعاينة التامة النافية للجهالة، وأنها صالحة للغرض الذي أجِّرَت من أجله. ولا يحق له الادعاء أثناء مدة الاجارة بوجود أراضي بور أو عجز في المساحة، كما يقر الطرف الثاني باستلامه الأرض المؤجرة .

الضمان في العقد

البند التاسع :
يتعهد الطرف الثاني بالمحافظة على الأرض المؤجرة وأن يبذل العناية اللازمة للمحافظة عليها، ويراعيها كما يراعي الشخص ماله الخاص .

البند العاشر :
لا يجوز للطرف الثاني تأجير الأرض الزراعية محل العقد من الباطن أو التنازل عنها أو عن جزء منها. وفي حالة مخالفة هذا الشرط يعتبر العقد مفسوخا ًمن تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو انذار .

البند الحادي عشر :
اذا رغب المستأجر في ترك المكان المؤجر قبل انتهاء المدة المتفق عليها في العقد، أو استحال عليه الانتفاع بها لأي سبب من الأسباب. يلتزم بدفع القيمة الايجارية عن السنة التي يتم فيها ترك المكان .

البند الثاني عشر :
يقر الطرف الثاني بأنه مسئول عن أي حريق يحدث في الأرض الزراعية المتعاقد عليها أيا ًكان سبب الحريق. كما ويقر بأنه مسئول عن تحمل أي خسائر تحدث نتيجة هذه الحوادث أو الآفات الزراعية، أو بسبب الجفاف أو الغرق أو نتيجة سوء الاستخدام .

البند الثالث عشر :
يلتزم المستأجر بإخلاء الأرض المؤجرة في نهاية مدة الايجار، وعليه تسليمها للطرف الأول بالحالة التي كانت عليها قبل الإجارة .

البند الرابع عشر :
لا تنتهي الإجارة بوفاة أي طرف من طرفي هذا العقد .

البند الخامس عشر :
يقر الطرفان بأن العنوان المبين في هذا التعاقد هو العنوان الذي يعتد به فيما يتعلق بالإعلانات والاخطارات. ما لم يتم الإخطار عن تغيير العنوان بموجب خطاب رسمي مجل موصى عليه بعلم الوصول أو بإنذار رسمي .

البند السادس عشر :
تختص محكمة ……….. بالفصل في أي نزاع ينشأ بشأن تنفيذ أو تفسير أو صحة أو نفاذ هذا العقد .

البند السابع عشر :
يحرر هذا التعاقد من ثلاث نسخ، نسخة بيد كل طرف للعمل به عند اللزوم، والنسخة الثالثة بالجمعية التعاونية الزراعية .

الطرف الأول (المؤجر) ……………………….

الطرف الثاني (المستأجر) …………………….

يمكنك الاستعانة بمحامي الدمام ذو خبرة وكفاءة عالية في حال أردت مراجعة عقد ايجار مزرعة، أو اية اتفاقيات تتعلق بالعقارات. كما سيقدم لك أفضل محامي بالدمام المشورة القانونية اللازمة عند ابرام عقد ايجار مزرعة قانوني .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يعمل لخدمتكم على مدار الساعة، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *