طلب الطلاق من طرف الزوجة

طلب الطلاق من طرف الزوجة

طلب الطلاق من طرف الزوجة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

الطلاق هو حل ميثاق الزوجية، يمارسه كل من الزوج أو الزوجة كلٌ بحسب شروط وتحت مراقبة القضاء. والطلاق يتم بعد أن يقوم الزوج بالتلفظ بكلمة طلاق صراحة ثلاث مرات، ويقع الطلاق إما بالنطق أو يكون مكتوب بلغة واضحة، أو في حال تم بصورة رسمية في المحكمة المختصة .

شروط طلب الطلاق من طرف الزوجة :-

1- تعرض الزوجة للخيانة من قبل زوجها .

2- عدم تواجد مسكن مناسب ولائق للزوجة وأولادها .

3- عدم ممارسة الحياة الزوجية .

4- تواجد عيب في الزوج لا تتمكن الزوجة من تقبله والتعايش معه .

5- من شروط طلب الطلاق من طرف الزوجة أيضا ًاصابة الزوج بمرض معدي .

6- تعرض الزوج للحبس لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أعوام: حيث تقوم الزوجة برفع الدعوى بعد مرور العام الأول. ثم تتحقق محكمة الأحوال الشخصية من الدعوى وتفاصيل حكم الزوج وتقبل دعوى الطلاق .

7- عدم القدرة على التفاهم مع زوجها: وهنا تعيّن المحكمة حكمين اثنين يجتمعان مع الزوجين من أجل مناقشة أسباب وعوامل طلب الطلاق من طرف الزوجة ومحاولة الاصلاح بينهما .

فإن لم يتم هذا الصلح يقوم المصلحين بإعداد تقرير يتضمن أسباب الخلاف ومن هو مسبب هذا الخلاف، ثم يصدر القاضي القرار بإتمام الطلاق .

ولتقديم طلب الطلاق من طرف الزوجة في المحاكم السعودية يمكنكم اللجوء إلى محامي الدمام خبير في قانون الأحوال الشخصية ومتخصص في قضايا الطلاق. لمساعدتكم في تعبئة النموذج بشكل قانوني وتقديمه للمحكمة .

أسباب طلب الطلاق من طرف الزوجة :-

وعلى الرغم من أن أبغض الحلال عند الله الطلاق إلا أنه يحق للزوجة تقديم طلب الطلاق من طرف الزوجة بناءً على عدد من الأسباب، أهمها ما يلي :

1- اخلال الزوج بأحد شروط عقد الزواج :

حيث يمكن تقديم طلب الطلاق من طرف الزوجة في حال أخل الزوج بأحد الشروط المفروضة عليه في عقد الزواج. وهذا بناءً على قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “إن أحق الشروط أن توفوا بها ما استحللتم به الفروج” .

2- في حال الضرر :

– في حال سوء المعاشرة والإساءة للزوجة من قبل الزوج سواء أكانت الاساءة نفسية أو جسدية .

– في حال سجن الزوج مدة طويلة، وتضررت الزوجة بفراقه، حينها يجوز للزوجة التطليق .

وعلى هذا وإن ثبت الضرر بكافة وسائل الاثبات ومن بينها الاستماع للشهود فهنا يقضي القاضي بحكم الطلاق أو حسب ما يراه مناسبا ً.

3- في حال عدم الانفاق :

وذلك لأن الزوج مكلف أن يمسك زوجته بالمعروف أو يطلقها بالإحسان، استنادا ًلقوله سبحانه وتعالى “فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أوْ تَسْرِيحٌ بِإحْسَان”. ومما لا شك فيه أن عدم انفاق الزوج على زوجته ينافي الامساك بالمعروف، وهذا ما ذهب إليه الكثير من الفقهاء في حكم طلب المرأة للطلاق بسبب عدم الانفاق .

بالإضافة إلى أن القاضي في حال حكم بطلاق الزوجين لوجود عيب في الرجل فإن عدم الانفاق يعتبر أشد ايذاءً وضررا ًللمرأة. وبناءً عليه يجوز تطليق الزوجة لزوجها لعدم الانفاق سواء أكان الامتناع عن الانفاق بسبب الاعسار أو العجز .

4- أسباب أخرى :

– في حال وجدت الزوجة نفسها قد نفرت من زوجها وبغضته بغضا ًشديدا ًفي قلبها حتى لو كانت تعرف السبب في ذلك فإنها معذورة في طلبها للطلاق .

– في حال كان الزوج يقوم بالفجور كالزنا أو تعاطي المخدرات وشرب الخمر وغيرها .

لكل زوجة تعاني المعاناة الكبيرة مع زوجها، وتسأل الطلاق مع ضمان حصولها على كافة حقوقها، إليكم محامي الدمام خبير ومتخصص في طلب الطلاق من طرف الزوجة. يقدم لكم كافة الخدمات والمساعدة القانونية وفقا ًلأحكام الشريعة الاسلامية والقانون السعودي، لذا يمكنكم التواصل معه عبر الرقم 0541500500 .

كيفية رفع طلب الطلاق من طرف الزوجة في السعودية :-

في حال فشلت كافة محاولات وجهود المصالحة بين الزوجين، يجوز للمرأة أن تلجأ للقضاء لرفع دعوى طلاق ضد زوجها. وفي حال أصرت الزوجة على الطلاق يجب عليها اختيار محامي الدمام لقضايا الطلاق ذو خبرة وكفاءة عالية في مثل هذه القضايا. حيث يساعد المحامي الماهر بحفظ جميع حقوقها من مهر ونفقة وحضانة وغيره ضمن الأطر القانونية والتشريعية .

وهناك بعض الاجراءات التي لابد من اتباعها لرفع طلب الطلاق من طرف الزوجة، وهذا ما جاءت به وزارة العدل السعودية، وتتمثل فيما يلي :

– في البداية يجب الذهاب إلى محكمة الأحوال الشخصية أو للمحكمة العامة في حال غياب محكمة الأحوال الشخصية .

– ومن ثم تعبئة نموذج صحيفة دعوى قضائية والتي يمكن الحصول عليها من قسم صحائف الدعوى في المحاكم، أو يمكن تقديمها عبر الموقع الالكتروني لوزارة العدل السعودية .

– يتم تحديد موعد الدعوى من خلال قسم المواعيد والاحالات الموجود داخل المحكمة .

– يجب حضور الطرفين إلى المحكمة في الموعد المحدد ويمكن للزوجة أن يحضر وكيل عنها .

– بعد ذلك تذكر الزوجة الأسباب التي دفعتها لرفع دعوى الطلاق .

– ويتوجب على القاضي النظر في الأسباب التي قدمتها الزوجة، ويحكم بما يراه منصفا ًللمرأة وأبنائها .

– ومن الجدير بالذكر أن الخطوات السابقة يمكن أن يقوم بها المحامي الموكل من طرف المطلّق .

رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة الكترونيا ً:-

وذلك يتم من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية باتباع الخطوات التالية :

– تسجيل الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل .

– نختار “الخدمات الالكترونية”، ومن ثم نختار “طلب إلى الدوائر الانهائية” .

– نختار نوع الخدمة “رفع دعوى طلاق” .

– ندخل البيانات المطلوبة (اسم الزوج، الصفة، رقم الهوية الوطنية، تاريخ ميلاده) ثم ننقر على إضافة .

– بعدها نقوم بإدخال البيانات المطلوبة الخاصة بالطرف الآخر مثل مهنة الزوج/الزوجة، عدد الزوجات، عدد مرات الطلاق، المستوى التعليمي للزوج/الزوجة، ومكان السكن .

– ومن ثم يتم ادخال بيانات عقد النكاح، وفي حال لم يتواجد يمكن ارفاق سجل الأسرة ومن ثم نضغط على خيار “رفع” .

– نقوم بإدخال تاريخ تصديق الزواج بالتاريخ الميلادي والهجري بالإضافة إلى مصدره .

– نضيف أسماء الشهود بالترتيب مع ادخال رقم الهوية ونوعها، وتاريخ الميلاد الهجري والميلادي لكل منهم .

– نضغط على خيار “التالي” ومن ثم “حفظ” .

– وبعد مراجعة كافة البيانات المدخلة والتأكد من صحتها، نختار “تقديم الطلب” فيظهر لك رقم خاص بطلبك ويتحدد موعد في المحكمة. وهنا عليك طباعة الطلب والتوجه للمحكمة في الموعد المقرر .

في حال كان لديكم أي استفسار أو استشارة قانونية تتعلق بتقديم طلب الطلاق من طرف الزوجة في السعودية تواصلوا مع محامي الدمام. ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *