طريقة اعلان إفلاس شركة

طريقة اعلان إفلاس مؤسسة

طريقة اعلان إفلاس شركة حديثنا اليوم عن طريقة اعلان الافلاس للشركات والمؤسسات تحتاج إلى إعلان إفلاسك ثم إعفائك من التزامات الديون الخاصة بك تتمثل الخطوة الأولى في استشارة محامي إفلاس لديه خبرة في قضايا إفلاس الشركات سوف يساعدونك في اتخاذ قرار بشأن أفضل مسار للعمل (إذا كان لا يزال من الممكن حفظ عملك ، على سبيل المثال) قد تضطر إلى تقديم طلب إفلاس بموجب مواد نظام الإفلاس السعودي ، والذي سيسمح لك بمواصلة تشغيل شركتك مع سداد بعض ديونك بمرور الوقت فما المقصود بالإفلاس وما هي الطريقة المثلى لإعلان افلاس شركة ما كل ذلك سيتم مناقشته عبر مدونتنا هذه التابعة لمجموعة مكتب المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية فلا تتردد بالتواصل عبر الرقم 0541500500 او من خلال الواتس اب .

ما المقصود بالإفلاس ؟؟

الإفلاس هو موضوع معقد ينطوي على الكثير من المصطلحات القانونية لذلك ، قد يكون من الصعب فهم ما تعنيه جميع المصطلحات المختلفة وكيف تعمل معًا لمساعدتك على التخلص من الديون.

وبشكل مبسط هو أن تعلن الشركة أنها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها أمام الدائنين، وحينها تقوم الشركة بتصفية كل أملاكها وحساباتها البنكية لتسدد أكبر قدر ممكن من هذه الالتزامات ثم تخرج من سوق العمل. كما يُعرف الإفلاس على أنهُ اضطراب في أحوال التاجر المالية، حيث لا يكون قادراً على الوفاء بالتزاماته المالية ويتوقف عن سداد ديونه، وحالة الإفلاس قد يتعرض لها التاجر الفرد وقد تتعرض لها الشركة التجارية، باعتبار ان الأخيرة شخصية قانونية معتبرة قانوناً في التعامل التجاري ويسري عليها ما يسري على التاجر في العمل التجاري، هذا بالنسبة لتعريف الإفلاس بوجه عام.

شروط إعلان الإفلاس.

من المهم أن تكون شروط إفلاس التاجر أو الشركة الصحيحة، حتى يتم سردها رسميا على هذا النحو. وهذا يشمل أي شروط موجودة في ذلك الوقت.

  • عندما يتوقف التاجر عن دفع المال إلى الدائنين لفترة زمنية أطول من المبلغ المتفق عليه، فهذا يعني أن التاجر يعلن الإفلاس. خلال فترة الإخطار هذه، تؤخذ التدابير القانونية ضد التاجر.
  • إذا مات التاجر أثناء العمل أو أثناء إجراءات الإفلاس، فإن أصوله تباع لسداد الديون. إذا لم يكن لديه أموال غادر، يتم سرد ممتلكاته وأصوله للبيع لجمع الأموال لسداد ديونه.
  • يتم تصفية حصة التاجر في الشركة أو السوق التجارية عندما لم يعد بإمكانه دفع ديونه ويتم نقل قيمة نصيبه إلى الدائنين. يحدث هذا إما من خلال اتفاق بين التاجر والدائنين، أو باستخدام أحكام قانونية.

طريقة اعلان افلاس الشركة

فإن طرق إعلان إفلاس الشركات تختلف من دولة إلى أخرى و ذلك يتوقف على حسب التشريع أو القانون الخاص بها ، و في المملكة العربية السعودية قد حدد المشرع طريقة إعلان إفلاس شركة على الشكل الآتي ، حيث يجب تقديم طلب بإنهاء إعلان الإفلاس و هذا الأمر يكون في المحكمة التجارية و بطبيعة الحال مع ضرورة إحضار كافة الوثائق و الأوراق القانونية و أيضا الوثائق التي تبين حصول الإفلاس ، مع الإشارة إلى أن الإفلاس هو إجراء يمكن أن يتم اعتراضه أمام المحكمة أيضا و ذلك في مدة تقدر بأسبوعين حسب القانون السعودي .

إجراءات تقدم بطلب إعلان إفلاس شركة

إن طريقة اعلان افلاس شركة في المملكة العربية السعودي قد خصه المشرع السعودي بمجموعة من الإجراءات الواجب القيام بها و ذلك كي يكون الإعلان صحيحا من الناحية القانونية ، لهذا سوف نشير في الفقرة التالية من موضوعنا إلى إجراءات تقدم بطلب إعلان إفلاس شركة في المملكة العربية السعودية حيث قد قامت الحكومة في المملكة بوضع مجموعة من الإجراءات في سبيل حماية كل من أموال الدائنين و المدينين و تفادي ضياعها ، و هناك سبعة إجراءات في هذا الخصوص يجب القيام باتباعها .

إجراء التسوية الوقائية

إن إجراء التسوية الوقائية يعد أول إجراء فيما يخص إفلاس الشركات في المملكة العربية السعودية ، و هو يتم من خلال قيام الشخص المدين بالاتفاق مع الدائنين من أجل القيام بتسوية الديون و أيضا لأجل الحفاظ على إدارة نشاطه التجاري .

إجراء إعادة التنظيم المالي

و هذا الذي يعد أيضا واحدا من أهم الإجراءات في هذا الخصوص ، و يتم بإشراف من أمين إعادة التنظيم المالي من أجل تسهيل توصل المدين و الدائنين إلى اتفاق في سبيل إعادة التنظيم المالي لنشاطه التجاري الطبيعي .

إجراءات التصفية

أيضا هذا الإجراء يتم في حضور وتحت إدارة أمين التصفية و من خلاله يتم حصر و أيضا تحديد مطالب الدائنين و أيضا القيام ببيع أصول الشركة لأجل القيام بتقسيمها على الدائنين .

إجراءات التصفية الإدارية

هذا الإجراء ينصب تحديدا على بيع الأصول التي لا ينتج عن عملية بيعها أموال كافية لأجل الوفاء بالتصفية بل حتى أنها لا تكون كافية لأجل تصفية صغار المدينين ، هذا الأمر يتم بواسطة إدارة لجنة الإفلاس .

إجراءات التسوية الوقائية لصغار المدينين

في هذا الإجراء فإن الهدف الرئيسي هو عمل تسوية للديون و ذلك في خلال مدة معينة لأجل تمكين صغار المدينين لأجل وقوع اتفاق مع الدائنين و بطبيعة الحال مع احتفاظ الشخص المدين بإدارة النشاط الخاص به .

إجراءات إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين

يتم هذا الإجراء بوجود شخص يدعى أمين التنظيم المالي للمدينين الصغار ، و من خلاله يهدف إلى مساعدة المدين لأجل إعادة التنظيم المالي للنشاط الخاص به و ذلك بطبيعة الحال من خلال التوصل إلى اتفاق بينه و بين الدائنين .

إجراءات التصفية لصغار المدينين

هذا الإجراء أيضا يتم تحت الإشراف الكلي لأمين التصفية أيضا في سبيل بيع الأصول و القيام بتقسيم الحصيلة بين الأشخاص الدائنين في مدة محددة عن طريق مجموعة من الإجراءات البسيطة ، كل هذا أيضا في سبيل أن يتمكن الشخص من الاستمرار في ممارسة نشاطه التجاري بشكل عادي و أيضا لأجل الحفاظ على حقوق الدائنين .

ولمزيد من الاستفسارات المتعلقة للتواصل معنا، للمحاماة والاستشارات القانونية والأعمال المساندة في قطاع الأفراد وقطاع الأعمال، وذلك في كافة القضايا المدنية والإدارية والتجارية والجنائية والأحوال الشخصية، ضمن مجموعة المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة [ المحامي سعد الغضيان ] | ‏AL-GHADIAN LAW FIRM GROUP ، وذلك عن طريق الرقم الآتي 0541500500، ويفضل التواصل عبر الواتساب WhatsApp، وإدراج موضوع الاستشارة لكي يتم الرد عليك بعد دراسة موضوع الاستشارة مع مجموعة من المحامين والمستشارين لديهم الخبرة العالية في المجال القانوني .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *