صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

المال هو عنصر أساسي في الحياة به تقوم المجتمعات وتزدهر فالمال أغلى ما يملكه الإنسان بعد النفس. ويتمثل مدى تأثير المال في حياتنا بقوله عزوجل ” المَالُ والبَنُونَ زِينَةُ الحَيَاة الدّنْيا ” .

وقضايا المطالبات المالية لها تشعبات كثيرة فهي لا تقتصر على مفهوم المطالبة بالدين، إنما تمتد لتشمل المطالبة بالأجرة المتأخرة مثلا ً. أو قد تكون المطالبة هي ثمن بضاعة وخلاف .

لذلك صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية وُجدت عندما تصبح الحلقة مغلقة بين الدائن والمدين. ولا يبقى سوى أخذ الحق بالطرق القانونية المتاحة في تحصيل الحق وحماية أصحابه من عبث الآخرين. لذا يمكنكم اللجوء إلى أفضل محامي في الدمام ليتسنى لكم معرفة ما لكم وما عليكم من حقوق وواجبات .

وتعتبر صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية أحد الطرق القانونية المتاحة في المملكة العربية السعودية، والتي تعطي المجل لكل فرد لاستعادة حقوقه المالية والمطالبة بها. من خلال مجموعة من الاجراءات والخطوات، وتوافر شروط معينة .

فقضايا المطالبة المالية لا تتوقف على الديون فقط، بل تمتد لتشمل كل ما يتعلق بالأجرة المتأخرة أو المطالبة بمبالغ مستحقة في كمبيالة وما إلى ذلك .

اجراءات رفع دعوى مطالبة في مبلغ مالي :-

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية هي الطريقة التي يلجأ لها الدائن لاسترداد حقوقه المترتبة في ذمة المدين. فبداية ًيجب الاستناد إلى نصائح وزارة العدل عن صياغة لائحة الدعوى، وأن يكون رافع الدعوى هو صاحب الحق أي له صفة بالدعوى. فالصفة والمصلحة والمحل أو السبب من أهم ركائز أي دعوى، كما يجب مراعاة موضوع المحكمة المختصة نوعيا ًومكانيا ً.

إن رفع دعوى مطالبة بمبلغ مالي عن طريق محامي قضايا مالية هي بوادر الخير نحو استرداد حقك فقم بانتقاء محامي كفء ينتشل حقك من ساحة المحكمة. بكل بسالة وتحدي ويعول على ضميره المهني في نصرة المظلومين .

وفي دعوى المطالبة بمبلغ مالي يجب حضور المدعي والمدعى عليه فإذا تغيب المدعي يتم شطب الدعوى وترقينها من قيد الدعاوى وتنتهي كأنها لم تكن. ولكن في حال لم يحضر المدعى عليه هنا يحق للمدعي أن يطلب من المحكمة الحكم لصالحه لتبليغ المدعى عليه وعدم حضوره .

وقبل البدء في اجراءات رفع دعوى في مبلغ مالي قد يكون بإمكان محامي مطالبات مالية التفاوض مع المدين. واللجوء إلى الصلح والتحكيم من خلال تسليط الضوء على ما قد يحدث في حال امتناعه عن دفع المستحقات المالية. وقد تفضي هذه المحاولات إلى نتيجة مرضية قبل اللجوء للمحكمة، وفي حال باءت جميع المحاولات بالفشل فسيتحضر المحامي لمعركته الشرسة في المحكمة .

وفيما يلي خطوات اجراءات رفع دعوى مطالبة بمبلغ مالي في السعودية :

– بداية ًيجب التحضير لصيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية، وتأسيسها وفق الأصول القانونية، وتدعيمها بكافة وقائع الدعوى وأدلة الاثبات والأسانيد القانونية .

– تقديم صحيفة الدعوى، وفي حال وجود أدلة اثبات يمكن الاستناد إليها للمحكمة ودفع الرسوم القضائية المتوجبة .

– وبعد قيد الدعوى وأخذها رقم أساس يتم الاحتفاظ بالرقم لمتابعة سير الدعوى من خلاله .

– ومن ثم يتم تحديد موعد الجلسة الأولى للنظر في ملف الدعوى ومدى أحقية المطالبة .

– ثم تتوالى الجلسات التي ربما تستغرق ثلاثة أو خمس جلسات وربما أكثر حسب الدفوع المقدمة في الدعوى .

عزيزي القارئ لا تستهين بفكرة الاستعانة بمحامي الدمام أو مستشار قانوني في الدمام متخصص في المطالبات المالية. يدلي لك رأيه القانوني السديد ويقدم لك المشورة القانونية السليمة التي تجنبك المخاطر والمسائلات القانونية فيما يتعلق بصيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية .

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية :-

1- تتضمن صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي جميع المعلومات القانونية مكتوبة بوضوح وشرح تفاصيل الدعوى دون أي غموض .

2- مرفقات الدعوى وابراز كافة الأدلة والمستندات وما يهم في تعزيز أحقية الدعوى ويجعل الحكم يصدر لصالحك .          

3- توقيع المدعي .

وفيما يلي نموذج صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية :-

التاريخ/ ……….

العنوان/ …………

رقم الجوال/………

صندوق البريد …………….. البريد الإلكتروني ……………….. رَقَم الفاكس……….

محكمة البداية المدنية في منطقة ………..

الجهة المدعية

الاسم ……………. رَقَم الهُوِيَّة ……………….. المواطن …………….

المحامي الوكيل …………………… سند التوكيل ……………………

الجهة المدعى عليها

الاسم ……………………….. العنوان ……………………

نوع الدعوى: (طلب استرداد مبلغ مالي)

وقائع صحيفة الدعوى:

يعمل الموكل في جهة …………. وفي عام …………تعامل معه الجهة المدعى عليها، حيث يعمل المدعى عليه في ……….. وقيام الموكل بدفع مبلغ مالي قدره ……………نظير ……………… ليكون إجمالي المبلغ المدفوع ………. ريال سعودي، ونظرًا إلى وجود عِلاقة ودية بينهما؛ لم يتم كتابة سندات مالية إثباتية.

ولما كان من المدعى عليه المماطلة في الدفع وعدم الالتزام بالدفع على الرغْم من قيام الموكل بمطالبته بهذا الأمر مرارًا وتكرارًا؛ إلا أنه لم يُبْد نية حقيقية للدفع وإبراء الذمة.

ونظرًا إلى أن ذمة المدعى عليه مشغولة تجاه المدعي بالمبلغ المذكور أعلاه و امتناع المدعى عليه عن الدفع؛ فإنني بالنيابة عن موكلي التمس من سيادتكم:

قيد الدعوى، وتحديد موعد جِلسة بأقرب وقت.

إلزام الجهة المدعي عليها بالدفع، مع تقدير الفائدة القانونية وذلك من تاريخ الادعاء حتى تاريخ السداد. توقيع مصاريف الرسوم والأتعاب على المدعى عليه. ولكم منا جزيل التقدير والاحترام.

مقدمة لسيادتكم:…………. الوكيل عن ………… التوقيع …………….

اذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية، وطريقة الاعتراض على حكم مطالبة مالية. وغيرها من التفاصيل التي تتشعب من هذه القضايا، يمكنك التواصل مع أفضل محامي قضايا مالية في الدمام .

أفضل محامي قضايا مالية في الدمام :-

محامي الدمام للقضايا المالية ذو خبرة ومعرفة قانونية واسعة في مختلف القضايا والمسائل المالية. وذلك لخبرته العميقة بكافة الأحكام والأنظمة المتعلقة بالأمور المالية والديون وغيرها، بالإضافة إلى امتلاكه أهم المهارات الأكاديمية والقانونية. التي تمكنه من الدفاع عنك وتمثيلك أمام القضاء في المحاكم المختصة بكل قوة وخبرة. حتى تتمكن من استرداد حقوقك المشروعة بشكل كامل .

فخبرة المحامي وامتلاكه أهم الأساليب والمهارات يمكنه جمع الأدلة وتجهيز المستندات وتقديمها أمام المحاكم. وفي حال عدم وجود ما يثبت وقوع الدين، يقوم المحامي بطرق قانونية أخرى وفق المنصوص عليها في القانون كالشهود في بعض الحالات الخاصة. فمن خلال تعامله مع العديد من القضايا المالية وكسبها لصالح العميل أصبح قادر على مساعدتك في حل أصعب القضايا المالية وأكثرها تعقيدا ً .

كما يقدم محامي الدمام أفضل الخدمات القانونية للأفراد والشركات وينظم عقود العمل. بالإضافة إلى أنه يقدم النصائح والاستشارات القانونية في كافة المسائل والأمور التي تتعلق بالقضايا المالية. فجميع ما يندرج تحت مسمى القضايا المالية يمكنك أن تطلب المساعدة والدعم به من أفضل محامي قضايا مالية خبير ومختص في هذا المجال .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تضم محامي الدمام والذي سيستمع لقضيتك بكل تفاصيلها. فالخبرة التي اكتسبها لسنوات طويلة كفيلة بمنحه دراية وإلمام بتفاصيل كل قضية، لذلك لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي في الدمام للقضايا المالية وتحصيل الديون .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *