صيغة توكيل محامي

صيغة توكيل محامي

صيغة توكيل محامي | من المهم عند توكيل محامي التعرف على الأنواع المختلفة من صيغ الوكالات، إذ أن الوكالات تشتمل على عدة أنواع متنوعة مثل الوكالة الخاصة والوكالة العامة. وهي صور يتم من خلالها ضبط المهام التي يكلف بتنفيذها المحامي أو الشخص الموكل إليه .

وعلى الرغم من اختلاف القضايا القانونية التي يمكن أن ينوب فيها الموكل إليه، إلا أن صيغ كتابتها لا تختلف بصورة كبيرة. حيث أن صيغة توكيل محامي في القضايا المدنية يشبه في بعض شروطه صيغة توكيل محامي في القضايا العقارية مثلا ً.

وحتى نتعرف على صيغة توكيل محامي في السعودية لابد لنا أن نتعرف على عقد الوكالة وشروطه وما هي أنواع القضايا التي يمكن أن يوكل فيها.؟ ثم نتعرف إلى صيغة توكيل محامي بطريقة قانونية صحيحة .

شروط وأركان عقد الوكالة :-

الوكالة هي تفويض شخص ما بصورة ما في مهام ما، وكبقية العقود التي تخضع لرقابة الشريعة الاسلامية فإن للوكالة بعض الشروط والأركان. فعقد الوكالة حتى يصبح عقدا ًقانونيا ٌصحيحا ًلابد من وجود ما يلي :

– الموكل: وهو الشخص الذي يمنح سلطته لشخص آخر .

– الوكيل: وهو الشخص الممنوع إليه سلطة الموكل .

– صيغة التوكيل: وهي الشروط التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين .

– الأمر الموكل فيه: أي الجانب القانوني الذي يرغب الموكل أن ينوب الوكيل عنه في تنفيذه .

ولكي يصح نموذج صيغة توكيل محامي في أي قضية يجب أن يصح عقد الوكالة، وحتى يصح عقد الوكالة يجب أن تتوافر بعض الشروط :

– أن يكون الموكل ذا سلطة قانونية سليمة تسمح له بالتصرف في شؤونه، وعقد الوكالة لشخص آخر .

– ينبغي أن يكون الوكيل على نفس القدر من السلطة القانونية والعقلية حتى تسمح له في النيابة عن الموكل .

– يجب أن يكون الأمر الموكل فيه أمرا ًلا يتعارض مع أحكام الشريعة الاسلامية ولا القانون المدني .

– يشترط أن يصدق عقد الوكالة من الجهة الحكومية المختصة وهي تتمثل في كاتب العدل .

أنواع الوكالة :-

للوكالة أنواع مختلفة قد حصرها القانون فيما يلي :

1- الوكالة العامة: وهي نوع يتم فيه تفويض الوكيل في النيابة عن الموكل في كافة الأمور التي يمكن أن ينوب عنه فيها دون تحديد لقضايا ومهام محدودة خاصة. حيث يكون للوكيل حق الوكالة في الأمور الإدارية والتصرفات المالية التعويضية، أما التبرعات فإنها تحتاج إلى الحصول على موافقة الموكل أولا ً.

2- الوكالة الخاصة: وهي نوع يتم فيه كتابة صيغة توكيل محامي يعتمد على نيابته في أمور محددة شملتها بنود العقد ووافق عليها الموكل والوكيل. ولا تتعدى إلى كافة المهام التي يمكن أن يوكل فيها المحامي من قبل الموكل، بل هي مقيدة ومحدودة، وتنتهي مدة النيابة فيها مع انتهاء مدة عقد الوكالة التي اتُفق عليها .

أنواع القضايا التي يمكن التوكل فيها :-

هناك أنواع عديدة ومختلفة من القضايا التي يمكن أن يوكل فيها المحامي، وهي تشمل الصورة القانونية للقضايا التي يتعرض لها الفرد أمام القانون. ومن هذه القضايا: قضايا الأحوال الشخصية والتي تشمل الزواج والطلاق والخلع والنفقة والزيارة والحضانة وغير ذلك .

وأيضا ًهناك القضايا الجنائية بحيث تكون صيغة توكيل محامي في هذا النوع من القضايا تشمل على قضايا السرقة وقضايا التزوير والخطف والقتل وما إلى ذلك .

كما يمكن أيضا ًتوكيل المحامي المختص بناءً على نوع القضية التي يتعرض لها الموكل، فهناك محامي عمالي ومحامي جنائي ومحامي تجاري ومحامي أسري. والعديد غير هؤلاء والذي يتم اختيار الأنسب فيهم بحسب القضية، والتي يتم من خلالها صياغة نموذج توكيل محامي بالصورة القانونية .

كيف يتم عقد الوكالة ؟

لكي يتم عقد الوكالة بين طرفيها فإنه يلزم أن تتوافر فيها الشروط التي تلزم لعقد الوكالة من وجود وكيل وموكل وموكل فيه، كما ذكرنا سابقا ً. اذ أن هذه الشروط يتم من خلالها تحديد نوع الوكالة التي سوف يتم عقدها، وهي التي يترتب عليها وجود صيغة توكيل محامي يختلف عن الآخر .

فمن خلال تحديد الأمر الموكل فيه من قبل الموكّل فإنه يتم اختيار الصيغة المناسبة، فعلى سبيل المثال القضايا المدنية بأنواعها تختلف في طريقة صياغة وكالتها عن قضايا الأحوال الشخصية. اذ أن صيغة توكيل محامي في قضية طلاق مثلا ًسوف يتضمن بعضا ًمن البنود مثل الترافع أمام الهيئات المختصة. واستخراج الأوراق اللازمة للفصل في القضية، والتي تختلف بلا شك من قضية إلى أخرى ومن شخص إلى شخص آخر .

ويتميز عقد الوكالة ببعض الأمور فهو عقد رضائي أي أنه يكفي فيه قبول الوكيل للوكالة سواء أكان ذلك نطقا ًأو إشارة. كما أنه من العقود التي لا تلزم، فيمكن للموكل عزل الوكيل، ويمكن للوكيل أيضا ًأن يعزل نفسه مع عدم تعرضه لحق الموكل .

يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام لمعرفة المزيد عن الوكالات وأنواعها، وطريقة توكيل محامي في السعودية، وأيضا ًصيغة توكيل محامي .

صيغة توكيل محامي (توكيل رسمي عام) :-

حضر أمامي أنا……………، الجنسية…………. يحمل رقم…….. صادرة في تاريخ …/…/… وعنوانه…………

وقرر الآتي :

أنه وكل الأستاذ/…………..، محامي…………… وذلك في جميع القضايا التي ترفع منه أو عليه أمام جميع المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها. وفي المرافعة وتسلم جميع الأحكام وتنفيذها وفي تقديم الأوراق لقلم المحضرين وتسلمها وفي الصلح والإقرار والإنكار والإبراء. والطعن بالتزوير والطعن في تقارير الخبراء والمحكمين وردهم واستبدالهم، وفي طلب تعيين الخبراء وفي التقرير بعمل المعارضات والإلتماسات والإشكالات. والاستئناف في القضايا المدنية والجنائية والأحوال الشخصية وفي التقرير بالنقض في الأحكام وتقديم المذكرات، وفي اتخاذ جميع ما تقتضيه اجراءات التقاضي جميعها. وتمثيله أمام الجهات الإدارية ومصالح الحكومة ومكاتب الشهر العقاري ومأمورياتها وتقديم الطلبات والتوقيع عليها. وعلى الالتماسات والمذكرات وتسليم واستلام الأوراق والمستندات والعقود العرفية والرسمية. وفي الحضور أمام مصلحة الضرائب ومأمورياتها ولجان الطعن والتصالح وتقديم المذكرات وتسليم واستلام صور التقارير. والمناقشة فيها وقبول ما يرى قبوله، ورفض ما يرى رفضه، وفي تقديم الرسوم والأمانات وتسويتها وقبض باقيها .

كما وكله في تأسيس وتعديل وفسخ وتصفية جميع الشركات بكافة أنواعها والشركات ذات المسئولية المحدودة والشركات المساهمة. وتمثيله والتوقيع نيابة عنه أمام مصلحة الشركات وهيئة سوق المال وهيئة الاستثمار والسجل التجاري والسجل الصناعي والمطابع الأميرية ومصلحة الضرائب والغرف التجارية. والشهر العقاري والتأمينات مكتب العمل وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات وسجل المستورين والمصدرين والوكلاء التجاريين وكافة الجهات والمصالح الحكومية. وتقديم الأوراق واستلامها والتوقيع عليها وعلى عقود التأسيس، والأنظمة السياسية للشركات، وإدخال ما يراه من تعديلات عليها .

كما يوكله في التصرف والبيع والشراء والتنازل لصالحه أو لصالح الغير في جميع حصصه أو أسهمه المملوكة بالشركات. كما يوكله نيابة عنه بصفته شريك ومدير في توجيه الدعوة لانعقاد وحضور الجمعيات العمومية العادية وغير العادية للشركات وإرسال الدعوات الخاصة بذلك. كما يوكله بعمل الأختام الخاصة للشركات واستلامها وختم الأوراق اللازمة أمام الجهات الحكومية وغير الحكومية .

وهذا توكيل مني بذلك …

الموكل: ……………..

التوقيع: …………….. مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 2022 م .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *