صيغة انذار موظف – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

صيغة انذار موظف

صيغة انذار موظف غالبا ًما يحتاج صاحب العمل إلى صيغة انذار في الحالات التي يُكثِر فيها الموظف من المخالفات الخارجة عن شروط العمل وقواعده، أو انذار موظف لسوء سلوكه. ويأتي هذا التنبيه بعد العديد من التحذيرات اللفظية من أجل اصلاح الوضع القائم وعدم تكراره. وعند عدم الالتزام بتلك التحذيرات يضطر المدير أو المسئول عن الموارد البشرية اتخاذ تدابير تأديبية عبر انذار كتابي .

فالإنذار هو عبارة عن اجراء يقدمه صاحب العمل للموظف، وهو نموذج تتم تعبئته بكافة السلوكيات السيئة من الموظف مع شرح ما سيحصل له اذا تمادى واستمر في ذلك. وتختلف الانذارات التحذيرية حسب نوع السلوك المخالف الذي قام به الموظف، أي أنه لا يمكن لصاحب العمل كتابة نفس صيغة انذار في جميع حالات المخالفة التي يقوم بها الموظف .

مراتب انذار موظف :-

أنواع الانذارات التي يتم ارسالها للموظف هي ثلاث انذارات كالتالي :

1- الانذار الأول وهو لفت نظر وتنبيه لفظي فقط .
2- الانذار الثاني ويكون بشكل صارم ويصاحبه جزاء مادي .
3- الانذار الثالث وهو الذي يتم فيه فصل الموظف عن الوظيفة نهائيا ً.

البيانات الموجودة في صيغة انذار موظف :-

فيما يلي المعلومات والبيانات التي يجب أن تتضمنها صيغة انذار موظف :

– توضيح اسم الجهة المسئولة عن اصدارصيغة انذار.
– ذكر اسم الموظف الذي ارتكب السلوك السيء والمعني بالأمر .
– كتابة المخالفة التي قام بها الموظف وتذكيره بها .
– توضيح العقوبة التي سيتلقاها الموظف في حال قام بتكرار التصرف الذي قام به .
– ومن الممكن ادراج العقوبة في فصل الموظف من العمل نهائيا ً.

طريقة تعبئة صيغة انذار موظف :-

 تعتبر صيغة انذار موظف من أبسط النماذج التي يسهل تعبئتها، وتتطلب فقط اتباع بعض الخطوات البسيطة بطريقة رسمية ومعتمدة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي :

– في البداية يتم كتابة التاريخ بالكامل والتقويم الهجري والميلادي .

– بعد ذلك على صاحب العمل أو المسئول عن الشركة أن يقوم بملء البيانات الخاصة بالموظف وهي (الاسم بالكامل، المسمى الوظيفي أي القسم الذي يعمل به الموظف) .

– تتضمن صيغة انذار موظف أيضا ًكافة الأسباب التي جعلت مدير الشركة يقوم بتقديمه، والتي اقتنع بتقديمه بعد العديد من التنبيهات اللفظية .

– من الممكن تغيير أو تعديل أي معلومة في صيغة انذار موظف مثل مخالفة قوانين العمل، الغياب المتكرر، التأخر مرات عديدة، وغيرها من الأسباب .

– وفي الختام يجب امضاء المدير على صيغة انذار موظف .

وتجدر الاشارة هنا إلى أن الجهة الوحيدة التي لها الحق في اصدار صيغة انذار موظف هي ادارة الموارد البشرية، لأنها هي القائمة على مراقبة الأداء الوظيفي في الشركة .

ومن أهم نماذج انذار موظف التي يمكن أن تحتاج إليها ما يلي :

– انذار الغيار .
– انذار التقصير .
– انذار الفصل .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات حول صيغة انذار موظف، يمكنكم التواصل مع أفضل محامي عمالي في الرياض من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

صيغة انذار موظف بالغياب :-

يتم ارسال انذار موظف بالغياب إثر الغياب المتكرر دون اعتبار لجهة العمل، وذلك بعد العديد من التحذيرات اللفظية للموظف. وعند عدم الاستجابة لذلك يتم الحسم من طرف الشخص المسئول عن الموارد البشرية أو من مدير الشركة بإرسال صيغة انذار موظف تحذيري له .

ويشتمل انذار موظف بالغياب على جميع التصرفات التي قام بها الموظف الغير ملائمة، والهدف من هذا الانذار هو تنبيه الموظف على اعادة النظر في سلوكياته .

صيغة انذار موظف بالإهمال :-

ويعتبر نموذج انذار موظف بالإهمال هو أحد الخيارات التي تستعين بها معظم الشركات والمؤسسات، وذلك لتنبيه الموظف الذي أهمل وظيفته. ولتفادي خطورة التسبب بأي خسائر فادحة للشركة التي يعمل بها .

صيغة انذار موظف بالفصل :-

يعد الفصل من العمل أو الانقطاع عن العمل هو الاجراء الذي يتم فيه فصل الموظف عن مهنته من قبل الشركة التي ينتمي إليها. وذلك بسبب المخالفات الغير مرضية التي قام بها والتي تسببت بأضرار في العمل، وهذه الحالة عكس الاستقالة التي تكون بقناعة الموظف وتحديد قرار الانتهاء من العمل بنفسه .

ويتم ارسال نموذج انذار موظف بالفصل كإنذار نهائي، والذي يأتي بعد تنبيهات كثيرة بلا فائدة، وتخطي الموظف حدود عمله دون الحصول على اذن وتقديم سبب مقنع للغياب الذي يقوم به بشكل متكرر. فحينها تضطر جهة عمل الموظف أو شئون الموظفين بإرسال نموذج انذار موظف بالفصل النهائي .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لتقديم كافة الخدمات القانونية فيما يتعلق بصيغة انذار موظف، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *