شكوى عدم استلام راتب

شكوى عدم استلام راتب

شكوى عدم استلام راتب – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

نظرا ًلحرص نظام العمل السعودي على ايجاد البيئة المناسبة والمثالية للعمل، وتوفير المناخ العمالي الآمن، فقد شددت المواد القانونية لنظام العمل. على ضرورة الالتزام بمواعيد دفع الراتب وعدم التلاعب بصرف الرواتب للعاملين وذلك لضمان حصول العمال على كافة حقوقهم وفي مواعيدها التي تم الاتفاق عليها .

حيث اهتمت وزارة العمل السعودية بالقوى العاملة والتي تعتبر أهم ركائز النمو الاقتصادي فيها وذلك في مختلف المجالات. ووفقا ًلنظام العمل فهناك عدة أنواع للأجور وهي أجور شهرية، وأسبوعية وبالقطعة .

وقد وضح قانون العمل السعودي الحلول القانونية لكل المشاكل التي من الممكن أن تواجه العمال وأيضا ًحدّد واجبات وحقوق كل من العامل وصاحب العمل. ومن أهم المشاكل التي تتعلق بعدم استلام الراتب في السعودية ما يلي :

– حالة عدم استلام الأجر في الموعد المتفق عليه بشكل مسبق في عقد العمل .

– أيضا ًاستلام الراتب بشكل مخالف للاتفاق الذي في العقد .

– بالإضافة إلى تأخير القيام برفع الملف الشهري للعامل على برنامج حماية الأجور .

ففي حال حدوث أي من المخالفات السابقة يجب أن تقوم الجهات المسئولة بجولات تفتيشية على تلك المنشأة وذلك حتى يتم التحقق من الأمر، واتباع الاجراءات التي سنذكرها لاحقا ً.

اجراءات الجهات المسئولة في حال حدوث مخالفات في المؤسسة :-

– كما ذكرنا سابقا ًبأن تأخير دفع الراتب لفترة شهر يستدعي زيارة تفتيشية على الفور .

– وعندما يتأخر دفع الرواتب لمدة شهرين يترتب عليه ايقاف كافة الخدمات للمنشأة لاستثناء العمل على اصدار ترخيص لها .

– في حال استمرار تأخر الراتب لأكثر من ذلك يجوز للعامل أن يفسخ عقد العمل بحيث يتحمل صاحب العمل كافة حقوق العامل المالية. وفي حالة كان العامل غير سعودي يجوز له نقل كفالته لشخص آخر دون موافقة صاحب العمل، ويمكن أن تصل العقوبة إلى ايقاف جميع الخدمات للمؤسسة .

– يجب توافر قاعدة بيانات للموظفين في المؤسسة بحيث تكون مرجع لهم في البت بشكواهم وبلاغاتهم .

وفي حال واجهتك أي من المشاكل أو المخالفات المتعلقة بتأخر دفع الرواتب لابد من اللجوء إلى محامي الدمام متخصص في القضايا العمالية، وذلك لخبرته العالية في قضايا العمل. حيث يمكنه حل كافة القضايا التي تتعلق بتأخير رواتب العمال، وتقديم شكوى عدم استلام راتب، وكافة القضايا الأخرى المتعلقة بنظام العمل السعودي .

شكوى عدم استلام راتب في السعودية :-

إن تأخير رواتب العمال ينعكس سلبا ًعلى أوضاعهم اذ أن الموظف أو العامل يعتمد بشكل شبه كامل على راتبه لتلبية احتياجاته من مأكل ومشرب وتعليم وصحة وغيره. لذلك فقد حمى النظام في المملكة العربية السعودية حقوق العمال والموظفين وكفلها لهم، كما سمح لهم بتقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية في حال عدم استلام رواتبهم .

فهناك الكثير من المشاكل العمالية ومنها موضوع الراتب والتأخير في استلامه، فعندما يعمل الموظف ولا يتقاضى راتبه من قبل المؤسسة التي يعمل بها. يمكن للموظف أن يقوم بتقديم شكوى عدم استلام راتب بسبب تأخر راتبه وذلك من خلال موقع وزارة العمل الالكتروني، باتباع الخطوات التالية :-

– تسجيل الدخول للبوابة الخاصة بالخدمة الالكترونية .

– ادخال البيانات الخاصة بالمشتكي (الاسم، رقم الهاتف، رقم الهوية، رقم البريد الالكتروني) .

– تحديد مكان العمل بالإضافة إلى ارفاق نسخة عن عقد العمل .

– تحديد نوع الشكوى وهي “تأخر استلام الراتب” .

– أخيرا ًيتم حفظ رقم الشكوى من أجل الاستعلام عن الشكوى لاحقا ً.

ويتم الاستعلام عن شكوى عدم استلام راتب التي تم تقديمها من خلال :

– القيام بالدخول إلى الموقع الرسمي للخدمة .

– القيام بطباعة الشكوى وذلك بعد ادخال رقمها وتقديمها لمكتب الشكاوى .

– يتم تخيير المشتكى بأن يسحب شكواه في حال كان صاحب العمل مقرّ ومتجاوب مع الجهات المختصة .

ولتقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام حيث لديه محامي الدمام عمالي ذو خبرة واسعة في هذه القضايا. يمكنه متابعة شكواك وتحصيل حقك الكامل بالرواتب التي لم تستلمها لما لديه من علم ودراية في القضايا والمنازعات العمالية .

نموذج شكوى عدم استلام راتب في السعودية :-

في تاريخ …/…/…

من المدعي………. بموجب وكالة……………

المدعى عليه…………..

لائـحة الدعــوى

إنه بموجب عقد العمل فيما بين المدعي والشركة المدعى عليها قد التحق المدعي بالعمل لدى هذه الشركة بوظيفة………. وبدأ العمل من تاريخ…/…/…… وبراتب شهري وقدره……..

وفي تاريخ …/…/….. امتنعت الشركة المدعى عليها عن دفع الراتب وذلك مقابل الخدمات المقدمة من المدعي ولأسباب غير معروفة .

وبذلك يكون اجمالي مستحقات المدعي في ذمة الشركة المدعى عليها مبلغ وقدره……. ريال سعودي، وقد امتنعت الشركة المدعى عليها عن سداد المستحقات دون وجه حق .

لذلك أطلب من لجنتكم الموقرة أن تحكم في إلزام الشركة المدعى عليها بدفع الراتب للمدعي نهاية كل شهر.

وتقبلوا بفائـق الاحترام والتقدير،،،،،،

ومن الأفضل استشارة محامي خبير في صياغة شكوى عدم استلام راتب في السعودية من أفضل مكتب محاماة في الدمام. حيث يمكن لمحامي الدمام صياغة الشكوى بطريقة قانونية سليمة مناسبة، ومتابعتها للحصول على حقوقك الكاملة التي حفظها لك النظام .

 لذلك يمكنكم التواصل مع مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كافة الخدمات القانونية التي تتعلق بقضايا العمل ومشاكله. وذلك من خلال أفضل محامي قضايا عمالية لديه خبرة ودراية واسعة بكل تفاصيل قانون العمل السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *