رقم مكافحة النصب والاحتيال مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

رقم مكافحة النصب والاحتيال

رقم مكافحة النصب والاحتيال في السعودية :-

رقم مكافحة النصب والاحتيال | يتعرض بعض الأشخاص في المملكة العربية السعودية لعمليات النصب والاحتيال من خلال الهاتف الجوال. حيث يتلقون رسالة تدعي أنها من البنك أو منصة الكترونية أو تحتوي على رابط يتم التجسس من خلاله على الهاتف.

لذا فقد خصصت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة رقما ً موحدا ً للإبلاغ عن عمليات النصب والاحتيال التي قد يتعرض لها سكان المملكة، ألا وهو: 330330 .

ويعتبر هذا الرقم خاصا ًبمكافحة عمليات النصب والاحتيال التي تتم من خلال الرسائل النصية والاتصالات الهاتفية التي يتلقاها المواطنين. والتي تدعي أنها صادرة عن أحد البنوك، أو تبلغ المواطن بفوزه بجائزة مالية مغرية، مما يدفعه إلى التواصل معها .

وقد دعت هيئة الاتصالات السعودية كافة المواطنين ممن يتلقون رسائل مشابهة إلى الإسراع بالإبلاغ عنها عبر الرقم 330330 المخصص لمكافحة النصب والاحتيال في المملكة .

كيفية استخدام رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية :-

وجهت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية جميع المواطنين الذين يتلقون رسائل مشبوهة تدفعهم للاتصال برقم محدد بهدف الاستفسار. إلى المسارعة بالإبلاغ عن هذه الرسالة عبر الرقم 330330 من خلال اتباع الخطوات التالية :

– فتح تطبيق ارسال الرسائل النصية القصيرة على الهاتف الجوال .

– فتح الرسالة المشبوهة التي وصلت جوال المواطن .

– ارسال الرقم المحتال في رسالة نصية إلى الرقم 330330 إن كانت محاولة احتيال عبر الاتصال الهاتفي.

– نسخ نص الرسالة المشبوهة في المكان المخصص لكتابة الرسالة، وإعادة ارسال الرسالة النصية المحتالة التي وصلت للشخص ورقم الهاتف المرسِل لتلك الرسالة إلى الرقم 330330 .

– الضغط على مربع  ارسال الرسالة .

– التحقق من خروج الرسالة واستلامها من الجهات المختصة عبر اشعار التسليم .

وبعد أن يتم الابلاغ عن الأرقام المحتالة يبدأ دور هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية. من أجل الوصول إلى الشخص المحتال لحماية الأفراد من محاولات الاحتيال .

في حال تعرضك للنصب أو الاحتيال يمكنك اللجوء إلى أفضل محامي في الدمام ليدلك على الطريق الصحيح للإبلاغ عن عملية النصب والاحتيال وفقا ًللقانون .

رقم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمكافحة النصب والاحتيال في السعودية :-

يمكن التواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية للإبلاغ عن عمليات النصب والاحتيال المشتبه بها من خلال الاتصال على أرقام الهيئة التالية :

– رقم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فرع منطقة مكة المكرمة في مدينة جدة 0122638000 .

– رقم فاكس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فرع منطقة مكة المكرمة في مدينة جدة 0126521712 .

– رقم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فرع منطقة مكرة المكرمة في مدينة جدة 0138105252 .

– رقم فاكس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فرع مكة المكرمة في مدينة جدة 0138105251 .

نصائح وإرشادات لمكافحة النصب والاحتيال في السعودية :-

هناك العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها تجنب الاحتيال والنشاط الاحتيالي نذكر منها :

– اهمال الرسائل المشتبه بها والتي تحمل دعوات للاتصال بالرقم المذكور في الرسالة سواء لربح جائزة قيمة أو لتفادي خروج بطاقة الصراف من الخدمة وغيرها .

– عدم الاستجابات للاتصالات التي تحمل أرقاما ًمجهولة اذ قد يتيح ذلك للمتصل الحصول على معلومات وبيانات خاصة بالعميل .

– عدم الاستجابة للرسائل التي ترد المشتركين عبر تطبيق واتساب أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تطلب بعض البيانات الخاصة .

– عدم الادلاء بأية معلومات شخصية في حال تم الرد على هذه الأرقام .

– المسارعة في الابلاغ عن الرسائل من خلال الاتصال على رقم مكافحة النصب والاحتيال في السعودية  330330. أو من خلال الأرقام التي تخصصها شركات الاتصالات لهذا الغرض .

– القيام بحظر جميع الأرقام المشبوهة لتفادي الازعاج الصادر عنها من خلال ارسال رسالة نصية على الأرقام التي تحددها شركة الاتصالات للحصول على هذه الخدمة .

في حال وقعت في فخ أحد أشكال الاحتيال يجب عليك الاتصال بالسلطة المختصة، كما يمكنك أيضا ًاستشارة متخصصين قانونيين لديهم خبرة في هذا المجال .

مكافحة النصب والاحتيال في السعودية :-

يمكن الاستفادة من الخدمات الالكترونية التي يقدمها تطبيق “كلنا أمن” لمكافحة عمليات النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية. حيث يمكن للمواطن الذي يشتبه برسالة وصلت إليه، أو برقم قام بالاتصال به مرارا ًوتكرارا ًالابلاغ عن هذا الرقم من خلال التواصل مع فريق الدعم الفني التابع لتطبيق كلنا أمن. من خلال ما يلي :

– التواصل مع فريق الدعم الفني التابع لتطبيق كلنا أمن عبر رقم الهاتف 920020405 .

– مراسلة فريق الدعم الفني لتطبيق كلنا أمن عبر البريد الالكتروني الخاص بهم .

– التواصل مع خدمة العملاء عبر الموقع الخاص بتقديم الشكاوى والاستفسارات .

وتجدر بنا الإشارة هنا إلى أنه من الأفضل أن يتم التواصل مع فريق كلنا أمن خلال أوقات الدوام الرسمي. وذلك طوال أيام الأسبوع من الساعة 7:30 صباحا ً، وحتى الساعة 2:30 عصرا ً. مكتب سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد للمساعدة وتقديم كافة الخدمات القانونية اللازمة. في حال تعرضك لأي من أشكال النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *