اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تعتبر رفع دعوى المطالبة المالية أحد الطرق القانونية المتاحة في المملكة العربية السعودية، والتي تعطي المجل لكل فرد لاستعادة حقوقه المالية والمطالبة بها. من خلال مجموعة من الاجراءات والخطوات، وتوافر شروط معينة .

فقضايا المطالبة المالية لا تتوقف على الديون فقط، بل تمتد لتشمل كل ما يتعلق بالأجرة المتأخرة أو المطالبة بمبالغ مستحقة في كمبيالة وما إلى ذلك .

وسنتعرف في مقالنا هذا عن شروط واجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في القانون السعودي 2022 وكل ما يتعلق بها .

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في القانون السعودي 2022 :-

وكما ذكرنا سابقا ًأن دعوى المطالبة المالية هي الطريقة القانونية التي يعتمد عليها الدائن لاسترداد كامل حقوقه المترتبة في ذمة المدين. وحتى يتم رفع الدعوى بالشكل القانوني الصحيح يجب أن تُرفع من قبل صاحب الحق فيكون له صفة بالدعوى، وذلك لأن الصفة والمحل والمصلحة من أهم ركائز نجاح أي دعوى. كما يجب الانتباه إلى موضوع المحكمة المختصة نوعيا ًومكانيا ً، وهذه أهم الارشادات التي أشارت عليها وزارة العدل السعودية فيما يتعلق بصياغة الدعوى المالية .

وقد أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة الكترونية تمكن أي فرد من الذهاب إلى القضاء وتقديم طلب دعوى مطالبة مالية دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة. وذلك من خلال استخدام خدمات وزارة العدل الالكترونية، ومن ثم يتم أخذ رقم القضية ومتابعتها. إما عن طرق محامي متخصص في القضايا المالية أو عن طريق حضور جلسات المحكمة شخصيا ًمن قبل صاحب الدعوى .

وتتمثل اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية فيما يلي :-

– يجب بداية ًاجتماعي المدعي من المحامي المختص لتوكيله برفع الدعوى، ويقوم المحامي بتحرير صحيفة الدعوى بشكل مناسب. وتجهيز كافة أسانيد الدعوى وتفاصيلها والاستناد عليها في المحكمة .

– تأخذ دعوى المطالبة المالية رقم تسلسلي بعد تقديمها للمحكمة .

– ثم يجب دفع كافة مصاريف ورسوم الدعوى القضائية حتى يتم النظر فيها من قبل المحكمة .

– يحدد القاضي يوم ليتم النظر في الدعوى، ويبلّغ به أطراف الدعوى .

– وفي يوم الدعوى في الجلسة الأولى ينادى على الخصوم حتى يتم البدء بالجلسة والنظر فيها، فإذا لم يحضر المدعي الجلسة، يحق للمدعى عليه أن يطلب من القاضي شطب الدعوى. أما في حال لم يحضر المدعى عليه، فيطالب المدعي بمحاكمة المدعى عليه حضوريا ًلتبلغه وعدم حضوره دون تقديم أي عذر شرعي .

– قد يؤجل القاضي الدعوى إلى موعد لاحق، وذلك حتى ينظر بدقة في الدعوى ويصدر الحكم القضائي المناسب .

– وأخيرا ًاذا تثبت القاضي من صحة الدعوى وتأكد منها فإنه يحكم للمدي بالمبلغ المالي المطالب به، وينتظر المدعي حتى مرور مدة الاستئناف. والمدعى عليه بإمكانه أن يستأنف الحكم من خلال تقديم لائحة اعتراضية على حكم المطالبة المالية .

شروط رفع دعوى مطالبة مالية :-

حتى يتم رفع دعوى المطالبة المالية بالشكل القانوني الصحيح، يجب توافر بعض الشروط في الدعوى والتي تتعلق بالمدعي والمدعى عليه. ففي حال استيفاء كامل الشروط فإن القاضي يقبل الدعوى وينظر بها .

ومن أهم شروط رفع دعوى المطالبة ما يلي :

– في البداية لابد أن ترفع الدعوى من قبل صاحب الحق لغاية المطالبة باستعادة حقوقه ممن ظلمه وسلبها .

– يجب أن يكون حق المدعي ثابت وواضح ومفصل عن رفع الدعوى، لأن المحكمة لا تقبل أي احتمال للحق أو اعتماد على شيء ما مستقبلي .

– يجب أيضا ًأن يكون الحق المطالب به مشروع، بمعنى أنه لا يجوز للمدعي أن يطالب بمبلغ مالي ناتج من عملية ربا أو مخدرات مثلا ً.

– يجب أن يكون الضرر لحق بالمدعي بسبب عدم حصوله على حقه أو مبلغه المالي من المدعى عليه .

– يجب أن يتوافق الحق المطالب به مع المصلحة العامة، فلا ينتج عن هذا الحق أي تعدي أو انتهاك للقوانين والأنظمة .

– بالإضافة إلى أن المطالبة بهذا الحق يجب أن تكون للمرة الأولى .

ولضمان رفع الدعوى بالشكل الصحيح من الأفضل لك أن تستفيد من محامي الدمام خبير ومتخصص في القضايا المالية ورفع الدعاوى بكل مهارة ودقة. والتأكد من استيفاء كافة الشروط القانونية ومتابعة اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في القانون السعودي 2022. بالإضافة إلى اعداد الوثائق والمستندات اللازمة لرفع الدعوى ومتابعة القضية والقيام بجميع الأعمال القانونية اللازمة لاستعادة حقك بأقصى سرعة .

أفضل محامي قضايا مالية في الدمام :-

أفضل محامي للقضايا المالية في الدمام ذو خبرة ومعرفة قانونية واسعة في مختلف القضايا والمسائل المالية. وذلك لخبرته العميقة بكافة الأحكام والأنظمة المتعلقة بالأمور المالية والديون وغيرها، بالإضافة إلى امتلاكه أهم المهارات الأكاديمية والقانونية. التي تمكنه من الدفاع عنك وتمثيلك أمام القضاء في المحاكم المختصة بكل قوة وخبرة. حتى تتمكن من استرداد حقوقك المشروعة بشكل كامل .

فخبرة محامي الدمام وامتلاكه أهم الأساليب والمهارات يمكنه جمع الأدلة وتجهيز المستندات وتقديمها أمام المحاكم. وفي حال عدم وجود ما يثبت وقوع الدين، يقوم المحامي بطرق قانونية أخرى وفق المنصوص عليها في القانون كالشهود في بعض الحالات الخاصة. فمن خلال تعامله مع العديد من القضايا المالية وكسبها لصالح العميل أصبح قادر على مساعدتك في حل أصعب القضايا المالية وأكثرها تعقيدا ً .

كما يقدم أفضل محامي مالي في الدمام أفضل الخدمات القانونية للأفراد والشركات وينظم عقود العمل.  بالإضافة إلى أنه يقدم النصائح والاستشارات القانونية في كافة المسائل والأمور التي تتعلق بالقضايا المالية. كما يوضح اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في القانون السعودي 2022. فجميع ما يندرج تحت مسمى القضايا المالية يمكنك أن تطلب المساعدة والدعم به من أفضل محامي قضايا مالية في الدمام خبير ومتخصص في هذا المجال .

رفع دعوى مطالبة مالية في القانون السعودي دون اثبات :-

أتاح المشرّع السعودي للدائن أن يرفع دعوى مطالبة مالية بحقه أمام المحكمة المختصة حتى ولو لم يمتلك أي اثبات أو دليل يؤكد حصول الديْن. وذلك من خلال اتباع مجموعة من الاجراءات الخاصة لرفع دعوى مطالبة بدون اثبات، والتي تتمثل فيما يلي :

– ينبغي على المدعي توضيح الحق المالي فيما يدعيه، ويمكنه ذلك من خلال سرد جميع وقائع الدعوى بدقة ووضوح .

– تحديد قيمة المبلغ ومكان إقامة المدعى عليه .

– تقديم اثبات يبين اعتراض المدعى عليه عن سداد الدين، مع ذكر أسماء الشهود الذين حضروا الواقعة عند حدوثها، للاستفادة من شهادتهم في اثبات الدعوى .

– ومن ثم يتولى المحامي الكفيل القيام بكافة الاجراءات القانونية اللازمة لتوجيه حلف اليمين للمدعى عليه، وهذا الاجراء المذكور في نظام المرافعات الشرعية من أجل الاثبات .

– بالإضافة إلى أن المحامي يقيّد الدعوى ويحدد موعد قريب ليتم فيه فتح الدعوى .

في حال كان لديك حق مالي عند أي شخص، وليس لديك أي دليل أو اثبات لوقوع الدين، يمكنك الاستعانة بمهارة وكفاءة أفضل مكتب محاماة في الدمام. وهو مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يضم محامي الدمام مختص في القضايا المالية. والذي بدوره يتولى القيام بكافة الأمور القانونية، ويجيب على كافة استفساراتكم وتساؤلاتكم حول الدعوى واجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في القانون السعودي 2022م .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *