دعوى تعويض عن حكم جنائي في السعودية

دعوى تعويض عن حكم جنائي في السعودية

دعوى تعويض عن حكم جنائي في السعودية إن الحالة التي تستوجب رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي تتم حين يصدر حكم قضائي بجريمة جنائية على أحد الأشخاص. فيقضي عقوبة السجن المقررة لتلك الجريمة بشكل كامل أو جزئي، ثم تظهر براءته بعد ذلك.

والمشرع السعودي منح الشخص الذي يتم الحكم عليه بعقوبة جنائية الحق برفع دعوى تعويض عن ذلك الحكم، وهي دعوى تتطلب شروطًا خاصة.

لذلك من الأفضل لمن يرغب برفعها أن يوكل محامٍ مختص بتلك الدعاوى، وهذا ما يقدمه لكم  مجموعة مكتب المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية فلا تتردد بالتواصل عبر الرقم 0541500500 او عبر الواتس اب .

دعوى تعويض عن حكم جنائي في السعودية

دعوى تعويض عن حكم جنائي.

العلاقة سببية بين الحدث الضار والضرر الذي حدث بسببه. وإذا تم التأكد من ذلك تقوم المحكمة بالحكم بالتعويض للشخص الذي وقع عليه الضرر. وفي العادة يكون التعويض نقدي. ويعتبر التعويض النقدي من أفضل طرق التعويض التي يحصل عليها الشخص المتضرر. والذي قام في رفع دعوى تعويض عن حكم جنائي. إضافةً إلى ذلك قد يكون هذا التعويض عينياً. وتعني الالتزام الذي وقع على كاهل الفرد الذي تسبب بالضرر للشخص الآخر.

صيغة ونموذج صحيفة دعوى تعويض عن جناية

بجلسة 12/1/2010 قضت عدالة محكمة جنايات الجيزة، ضد المعلن إليه (المتهم) في الجناية رقم 7435 لسنة 2009 ورقم 5624 لسنة 2009 كلي، بقضائها الذي جرى منطوقه على النحو التالي:

“حكمت المحكمة: حضورياً، بمعاقبة المتهم/ ***** (المعلن إليه) بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات لما نسب إليه، وألزمته بأن يؤدي للمدعين بالحق المدني (الطالبين) مبلغ خمسمائة جنيه وجنيهاً واحداً على سبيل التعويض المؤقت، مع إلزامه بمصاريف الدعويين الجنائية والمدنية، ومبلغ مائة جنيه مقابل أتعاب المحاماة”.

وذلك تأسيساً على أن المعلن إليه قام في تاريخ 6/4/2009 بدائرة قسم الجيزة بضرب المدعو/ محمود مجدي يحي (أبن المدعيان)، عمداً بأن أنهال على رأسه بأداة “جزع شجرة” فأحدث به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته، ولم يقصد من ذلك قتلاً ولكن الضربة أفضت إلى موته.

فعاقبته محكمة الجنايات بحكمها سالف الذكر بعدما تيقنت وثبت لديها بالدليل القاطع وقوع الفعل ونسبته إلى المتهم (المعلن إليه).

ولكن المعلن إليه قام بالطعن بطريق النقض على ذلك الحكم الجنائي، بالطعن رقم 4788 لسنة 80 (نقض جنائي)، فقضت عدالة محكمة النقض، بجلسة 19/9/2010، بعدم قبول الطعن شكلاً.

ومن ثم أضحى ذلك الحكم الجنائي نهائياً وباتاً وحائزاً لحجية وقوة الأمر المقضي به، لا سيما في خصوص وقوع الفعل ونسبته إلى المعلن إليه.

نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي.

من أنواع الأضرار التي تقع عليك أيضاً هو الضرر المعنوي. هذه المسألة من أكثر المسائل اختلافاً فقهاً وقضاءً. لكن الذي جرى عليه غالب الأمر أن الضرر المعنوي لا يتم التعويض عنه خصوصاً الضرر المعنوي التي ترتب على جناية. ولان الجناية لها تقدير شرعي فلا يعوض للشخص بتعويضين تعويض على الجناية وعلى الضرر المعنوي. وكم ذكرنا أعلاه لا يمكن تقدير التعويض عن الضرر المعنوي بضابط واضح.

وفي حال تم تقديم دعوى تعويض عن حكم جنائي. أو دعوى تعويض عن الضرر المعنوي. فإن الأضرار المادية يمكن قياسها بضوابط محددة وواضحة. يمكن تقديرها بحساب كمية الأضرار الذي نتجت عن الخطأ لكن من الصعب تقدير الأضرار الناتجة عن السب والشتم. أو الأضرار النفسية. أو الأضرار التي أدت إلى تشويه سمعة المدعي. لذلك وفقاً للأحكام الشرعية لا يقدر هذا النوع من الأضرار .

للتواصل معنا، للمحاماة والاستشارات القانونية والأعمال المساندة في قطاع الأفراد وقطاع الأعمال، وذلك في كافة القضايا المدنية والإدارية والتجارية والجنائية والأحوال الشخصية، ضمن مجموعة المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة [ المحامي سعد الغضيان ] | ‏AL-GHADIAN LAW FIRM GROUP ، وذلك عن طريق الرقم الآتي 0541500500، ويفضل التواصل عبر الواتساب WhatsApp، وإدراج موضوع الاستشارة لكي يتم الرد عليك بعد دراسة موضوع الاستشارة مع مجموعة من المحامين والمستشارين لديهم الخبرة العالية في المجال القانوني .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *