تقديم شكوى لديوان المظالم

تقديم شكوى لديوان المظالم

تقديم شكوى لديوان المظالم – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يعتبر ديوان المظالم هيئة قضائية مستقلة في المملكة العربية السعودية ترتبط بشكل مباشر في الملك، وتضم الهيئة 16 محكمة ادارية موزعة على مختلف مناطق المملكة. تعمل على ارساء العدل والانصاف من أجل ضمان حسن تطبيق الأنظمة واللوائح المقررة حيث تمكّن صاحب الحق من وسائل التظلم .

وقد تم انشاء ديوان المظالم في السابع عشر من مارس عام 1954م، الموافق الثاني عشر من رجب 1373هـ، وكان يتبع رئاسة مجلس الوزراء. وفي عام 1402 هـ تم اصدار مرسوم ملكي أن يكون ديوان المظالم هيئة مستقلة ترتبط بجلالة الملك بشكل مباشر .

ويختص ديوان المظالم بالفصل في عدة أنواع من القضايا أولها القضاء التأديبي وهو مختص بالجزاءات التي تقع على موظفي المملكة بجميع القطاعات. والنوع الآخر من القضايا هو القضاء الاداري مثل الطعون المقدمة على القرارات الادارية، ودعاوى التعويض الموجهة إلى الحكومة أو إلى أي شخصية اعتبارية .

كما يختص ديوان المظالم أيضا ًبالفصل في المنازعات التي تنشأ في بعض الجرائم مثل جرائم التزوير أو الرشوة، وبعض القرارات التي تنشأ من الدعاوى التجارية .

ويمكن لأي مواطن أو مقيم تقديم شكوى لديوان المظالم لرفع ظلم قد وقع عليه من جهة معينة. فقد يحدث بعض الأحيان أن يتم اتخاذ قرار اداري أو عقوبة ضد شخص ما، ولا يستطيع أن يدفع عن نفسه هذا الظلم. لذلك تم انشاء ديوان المظالم للفصل في هذه المنازعات .

وهنا قد تحتاج الاستعانة بأفضل محامي في الدمام خبير ومتخصص في قضايا الشكاوى، حيث يساعدك محامي الدمام ويرشدك في تقديم شكوى لديوان المظالم .

كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم :-

قامت المملكة العربية السعودية بتيسير الطرق التي يمكن من خلالها تقديم شكوى لديوان المظالم، وذلك من خلال النقاط التالية :

– طلب لقاء معالي رئيس الديوان شخصيا ً: حيث يستطيع الفرد تقديم شكواه عبر حجز موعد للقاء معالي رئيس ديوان المظالم من خلال الموقع الرسمي لديوان المظالم. وبعد دخول الموقع يتم الضغط على ايقونة طلب لقاء معالي الرئيس، واستكمال البيانات المطلوبة لتحديد الموعد .

– الرقم الموحد: 920000552 .

– الموقع الرسمي لديوان المظالم: ويمكن تقديم طلب لمراسلة رئيس الديوان مباشرة ًالكترونيا ً.

– منصة معين: حيث باستطاعة المواطن أو المقيم تقديم شكوى لديوان المظالم عبر منصة معين مباشرة ً، ثم اختيار أيقونة الخدمات الالكترونية لتسجيل الدخول وتقديم الشكوى .

– تطبيق ديوان المظالم للجوال: ويمكن تقديم شكوى لديوان المظالم أيضا ًمن خلال تطبيق الجوال الذي يمكن تثبيته على الهاتف .

تقديم شكوى لديوان المظالم عبر منصة معين :-

لقد ساهم مكتب ديوان المظالم في تسهيل الاجراءات القضائية لتقديم تظلمات لديوان المظالم من خلال استخدام التكنولوجيا. فحتى يتمكن المواطنون في المملكة العربية السعودية من الاستفادة من الخدمات التي يقدمها ديوان المظالم، وضع المكتب خدمات الكترونية قضائية في صفحة الموقع الرسمي للمكتب. بالإضافة إلى موقع الكتروني يسمى “بوابة معين”.

حيث تتيح بوابة معين الالكترونية الكثير من الخدمات الالكترونية ومن ضمنها خدمة تقديم شكوى لديوان المظالم عبر محاكم الديوان في المملكة العربية السعودية. وبلا شك أن هذه الخدمة قد وفرت الكثير من الوقت والجهد على المواطنين. وفي حال كنت ترغب في تقديم الشكوى في مكاتب الهيئات بديوان المظالم ومكاتب الديوان، أو لتقديم الشكوى بالمؤسسات الحكومية. يمكنك تسجيل كافة المظالم عبر المواقع الالكترونية، حيث تعتبر هذه الخدمات من أهم الخدمات المقدمة في مجال العمل القضائي .

ولمعرفة المزيد عن تقديم شكوى لديوان المظالم عبر منصة معين بالشكل القانوني الصحيح. يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام ذو خبرة وكفاءة عالية في التعامل مع شكاوى ديوان المظالم .

وطريقة تقديم شكوى لديوان المظالم عبر منصة معين تمر بعدة مراحل كالتالي :

المرحلة الأولى :

– الدخول إلى موقع بوابة ديوان المظالم في السعودية، واختيار نظام معين الالكتروني .

– الضغط على الخدمات القضائية، وإدخال التفاصيل (رقم الهوية، نوع الهوية، كلمة المرور) ومن ثم الضغط على زر الدخول .

– يتم الآن ادخال رقم التحقق المرسل إلى جوالك المسجل بالرابط المحدد، ومن ثم الضغط على التالي .

– سوف تظهر أمامك قائمة بالخدمات القضائية، اختار خدمة تقديم دعوى فيظهر لك وصف الخدمة .

– اضغط على زر بدء الخدمة حتى تظهر لك شروط التقدم للقضية، ويجب عليك الموافقة على الشروط للاستفادة من ذلك .

– قم بتحديد (نوع الطلب، الهيئة الادارية المقدم إليها الطلب ….الخ) ومن ثم اضغط على التالي .

المرحلة الثانية :

– نقوم بإضافة بيانات المدعين، من خلال الضغط على زر (اضافة مدعي) ومن ثم اختيار نوع المدعي واستكمال جميع التفاصيل الضرورية. وفي حال وجود أكثر من مدعي يمكن تكرار العملية السابقة .

– في حال وجود ممثل للمدعي نقوم بإضافة بيانات الممثل بالضغط على زر اضافة ممثل جديد، ومن ثم ادخال جميع بياناته (كالبيانات الشخصية، رقم الهوية… الخ). والنقر على زر حفظ ومن ثم التالي .

– اذا لم يكن للشخص مكان اقامة في بلد المحكمة الادارية، عندها يمكن اضافة عنوان في بلد المحكمة ومن ثم التالي .

– اضافة بيانات المدعى عليه من خلال النقر على زر اضافة مدعى عليه، وبعد ذلك اختار نوع المدعى عليه واستكمال جميع البيانات المطلوبة والضغط على حفظ. ويمكن تكرار العملية السابقة في حال وجود أكثر من مدعى عليه، ومن ثم الضغط على التالي .

– اضافة موضوع القضية في الحقل المخصص لذلك، ومن ثم الضغط على زر التالي .

– اضافة طلبات دعوتك بالضغط على زر اضافة طلب جديد وكتابة تفاصيل الطلب، وبعدها النقر على زر حفظ. ويمكن تكرار العملية السابقة في حال وجود أكثر من طلب، ومن ثم اضغط على التالي .

– اضافة أسانيد دعوتك في الحقل المخصص لذلك، ثم النقر على أيقونة التالي .

ومن الأفضل أن تتم صياغة شكوى التظلم من قبل أفضل محامي في الدمام مختص بقضايا ديوان المظالم لتقديم شكوى لديوان المظالم. اذ يمكنكم التواصل مع محامي الدمام وسرد تفاصيل الموضوع الذي تريد التظلم منه .

المرحلة الثالثة :-

– اضافة أي معلومات اضافية ان وجدت، مثل (دعاوى الغاء القرارات الادارية، أو ما يتعلق بدعاوى الحقوق المتعلقة بالتقاعد …..الخ) .

– وضع علامة صح أمام خيار (أقر بصحة المعلومات المدونة أعلاه، وأتحمل الآثار النظامية المترتبة على عدم صحة البيانات) ومن ثم التالي .

– اضافة الدعاوى المرتبطة ان وجدت بإدخال بيانات هيئة المحكمة الادارية وبعدها زر اضافة، ويمكن أيضا ًتكرار العملية السابقة في حال وجود أكثر من دعوى مرتبطة .

– تحديد تصنيف القضية من قائمة التصنيفات وبعدها أيقونة اضافة، وأيضا ًيمكن تكرار العملية اذا وجد أكثر من تصنيف للدعوى، ومن ثم التالي .

– اضافة بيانات المصادقة عند تعدد المدعين غير مقدم الطلب، ولم يكن المستخدم فرد أو ممثلا ًعنهم، وذلك بتحديد المصادقة عن طريق المدعي أو وكيله. وتحديد آخر يوم للمصادقة ومن ثم التالي .

– أيضا ًادخال بيانات التواصل ورقم الجوال الأساسي واعداد قائمة الاشعارات ومن ثم التالي .

– اضافة مرفقات القضية بالنقر على أيقونة اضافة مرفق، واستكمال جميع التفاصيل اللازمة، مع مراعاة نوع المرفق، ومن ثم الضغط على موافق وبعدها على زر انهاء.  وعندها سوف يظهر لك الرقم لطلب قـيـد الدعاوى .

– ويمكنك متابعة الطلب بالدخول على شاشة طلباتي، والبحث عن الطلب في حال تعدد الطلبات وذلك من خلال استخدام الرقم لطلب قيد الدعوى .

وحتى يتم قبول دعواك في ديوان المظالم يجب أن تؤسس وتصيغ الدعوى وفق الأصول القانونية السليمة، لذلك لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي في الدمام. حيث يجيد محامي الدمام ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل قانوني صحيح يضمن لك نجاح دعوتك وتحصيل حقوقك .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *